صحة

ما هي أهمية الكالسيوم أثناء الحمل؟ .. وما هي كمية الكالسيوم التي تحتاجها الحامل كل يوم؟ –

ما هي أهمية الكالسيوم أثناء الحمل؟ .. وما هي كمية الكالسيوم التي تحتاجها الحامل كل يوم؟ – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي أهمية الكالسيوم أثناء الحمل؟ .. وما هي كمية الكالسيوم التي تحتاجها الحامل كل يوم؟، حيث يحصل الجنين خلال فترة الحمل على العناصر الغذائية التي يحتاجها ، وخاصة الكالسيوم من الأم. إذا كان جسم الأم لا يحتوي على الكالسيوم الكافي ، سيحصل الجنين على المواد الأساسية اللازمة لتكوين العظام والأسنان من عظام وأسنان الأم ، مما يؤدي إلى هشاشة العظام وهشاشة الأسنان ، لذلك كثيرًا ما يصف الأطباء مكملات الكالسيوم للحامل لدعم نمو الجنين. في الأسطر القليلة التالية ، سنشرح أهمية الكالسيوم أثناء الحمل وكمية الكالسيوم التي تحتاجها المرأة الحامل.

ما هي أهمية الكالسيوم أثناء الحمل؟

من المهم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم أثناء الحمل لدعم نمو الجهاز العضلي الهيكلي للجنين. النساء الحوامل اللواتي لا يحصلن على ما يكفي من الكالسيوم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة لأن الجنين يحصل على كل الكالسيوم الذي يحتاجه من جسم الأم.

الكالسيوم ليس مهمًا فقط أثناء الحمل لتطور الجنين ، ولكن الفوائد التي تعود على الأم تشمل:

يحافظ على تدفق الدم.
يمنع هشاشة العظام وهشاشة الأسنان.
الحفاظ على الإشارات العصبية بين الدماغ وبقية الجسم.

تشمل فوائد الكالسيوم للجنين ما يلي:

بناء العظام والأسنان.
تنمية القلب والأعصاب والعضلات.
تطوير نظم القلب الطبيعي.
تحسين تخثر الدم.
يحصل الجنين أثناء الحمل على الكالسيوم الذي يحتاجه من الأم ، وإذا كان مستوى الكالسيوم غير كافٍ ، يحصل الجنين على الكالسيوم الذي يحتاجه من الأم ، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. لهذا السبب ، يصف الأطباء في بعض الحالات مكملات الكالسيوم بمفردها ، أو يصفون الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الجرعة اليومية المناسبة من الكالسيوم.

يوصي الأطباء بمكملات الكالسيوم وحدها إذا:

إذا كانت الأم لا تتناول ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي.
الغثيان والقيء الشديد.
عدم تحمل اللاكتوز.
نظام غذائي خالٍ من منتجات الألبان.
الحالات الصحية مثل متلازمة القولون العصبي أو مرض الاضطرابات الهضمية.
إذا كانت الأم معرضة لخطر الإصابة بمقدمات الارتعاج أو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

من الجدير بالذكر أن نقص الكالسيوم أثناء الحمل قد يؤدي إلى:

تنميل ووخز في الأصابع.
ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
تشنجات العضلات
لا شهية.
في الحالات الشديدة ، يزداد خطر الإصابة بالكسور.

يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم أثناء الحمل أيضًا على الجنين ويمكن أن يؤدي إلى:

الولادة المبكرة.
الأطفال المولودين بوزن منخفض عند الولادة.
ينمو الجنين ببطء.
لا يحصل الجنين على ما يكفي من الكالسيوم من العظام ، مما قد يؤدي إلى إصابته بمشاكل في العظام في وقت لاحق من الحياة.

ما هي كمية الكالسيوم التي تحتاجها الحامل في اليوم؟

السيدات الحوامل والمرضعات يحتجن إلى 1000 مجم من الكالسيوم في اليوم. يمكن تعويض هذا المقدار عن طريق تناول أربع حصص من الأطعمة الغنية بالكالسيوم يوميًا. قد يكون من الصعب تحقيق ذلك ، خاصةً مع أعراض الحمل مثل الغثيان والوخز وفقدان الشهية. قد لا تحصل النساء على الكميات الموصى بها ، لذلك يصف الأطباء في كثير من الأحيان مكملات الكالسيوم لتلبية احتياجات كل من الأم والجنين.

يجب الالتزام بجرعتك وعدم تناول الكثير من الكالسيوم ، على الرغم من أن الزيادات في الجسم قد تكون نادرة ، فإن تناول مكملات الكالسيوم وبعض مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم ، أو تناول الكالسيوم مع الفيتامينات المتعددة ، قد يزيد من نسبة الكالسيوم في الدم ، مما قد يؤدي إلى إلى:

إمساك.
حصى الكلى
صعوبة امتصاص المعادن الأخرى مثل الحديد والزنك.
اضطراب ضربات القلب.لذلك ، من المهم تناول مكملات الكالسيوم التي يصفها طبيبك فقط وعدم تناول مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي أهمية الكالسيوم أثناء الحمل؟ .. وما هي كمية الكالسيوم التي تحتاجها الحامل كل يوم؟ – .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى