تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هو تأثير مرض السكري على الوزن؟ .. هل مرض السكر ينحف ام يسمن؟

ما هو تأثير مرض السكري على الوزن؟ .. هل مرض السكر ينحف ام يسمن؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هو تأثير مرض السكري على الوزن؟ .. هل مرض السكر ينحف ام يسمن؟، حيث تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بمرض السكري وإذا زادت العدوى من مضاعفاته ، لكن هل يتسبب مرض السكري في تغيرات في الوزن وشكل الجسم ، هذا ما سنتعلمه في هذا المقال ، وسنوضح العلاقة بين السكري ووزن الجسم ، وكيف يتحكم الأول في الثاني.

ما العلاقة بين السكري والوزن؟

يرتبط مرض السكري ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن أو فقدانه ، ويلعب هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس دورًا رئيسيًا في هذه العلاقة ، ويختلف باختلاف نوع مرض السكري ، سواء كان من النوع 1 أو النوع 2.

في مرضى السكري من النوع الأول ، نجد أن البنكرياس قد توقف تمامًا عن إنتاج هرمون الأنسولين ، وأن المريض يعتمد مدى الحياة على مصدر خارجي ، إما عن طريق الحقن أو مضخة الأنسولين.

في النوع الثاني من المرضى ، ينخفض ​​إفراز الأنسولين ، غير كافٍ لتنظيم نسبة السكر في الدم وتوجيه الخلايا كمصدر للطاقة ، ثم يتناقص تدريجيًا ، وفي بعض الحالات قد يتوقف تمامًا.

أدناه ، نوضح العلاقة بين مرض السكري ووزن الجسم بالتفصيل.

هل يمكن أن يسبب مرض السكري زيادة الوزن؟

وجدت الأبحاث أن داء السكري من النوع الأول ، وعدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين على الإطلاق ، قد يكون مرتبطًا بزيادة الوزن. أما بالنسبة لمرض السكري من النوع 2 ، فيختلف علاجه بالأدوية عن طريق الفم أو حقن الأنسولين حسب الطبيب المعالج.

وجد الأطباء أن بعض حبوب داء السكري التي تؤخذ عن طريق الفم مثل بيوجليتازون وغليبيزيد قد تؤدي إلى زيادة الوزن لدى مرضى السكري ، في حين أن الميتفورمين أو الليراجلوتايد أو داباجليفلوزين ، من ناحية أخرى ، يمكن أن يتسبب في فقدان الوزن أو عدم حدوث تغيير على الإطلاق.

تظهر النتائج أيضًا أن الأشخاص الذين يعتمدون على الأنسولين كعلاج أساسي لمرض السكري عادةً ما يكتسبون الوزن ، لكن سرعة وحدّة الزيادة يمكن أن تختلف اعتمادًا على وزن الشخص قبل الإصابة ، كما لو كان يعاني من السمنة.

زيادة الوزن يمكن أن تفسر مرور المريض بالمراحل التالية:

ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الشخص ، والخلايا التي لا تستجيب لأوامر الأنسولين تمر عبرها.
يطلق المزيد من الأنسولين ويوجه الكبد والعضلات لتخزين السكر الزائد.
عندما يمتلئ الكبد ، فإنه يرسل إشارات للخلايا الدهنية لتخزين جلوكوز أكثر مما يحتاجه الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وتغيرات في شكل الجسم.

هل يمكن أن يسبب مرض السكري فقدان الوزن؟

كما ذكرنا سابقًا ، فإن هرمون الأنسولين مسؤول عن قدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز في الدم كمصدر أساسي للطاقة. في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. لا تستجيب الخلايا كما ينبغي لهذا الهرمون. المعروف باسم مقاومة الأنسولين. يؤدي هذا إلى زيادة جهد البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين ، مما يؤثر على الخلايا ، وبمرور الوقت يصبح البنكرياس في النهاية غير قادر على التحكم في دخول الجلوكوز إلى الخلايا والحفاظ على مستويات السكر في الجسم. الدم.

في هذه الحالة ، يعتمد الجسم على حرق الدهون والعضلات بدلاً من السكر للحصول على الطاقة الكافية للقيام بمجموعة متنوعة من الأنشطة اليومية المهمة. يتجلى ذلك في صورة خسارة مفاجئة لا إرادية للعديد من الكيلوجرامات في فترة زمنية قصيرة. مثل عندما يلتزم المريض باتباع نظام غذائي لفقدان الوزن أو القيام بتمارين غير مسبوقة.

غالبًا ما يرتبط هذا العرض بمرض السكري من النوع الأول وهو أحد العلامات التي تحتاج إلى زيارة الطبيب قبل أن يكتشف المريض إصابته به. يمكن أن يحدث فقدان الوزن المفاجئ هذا أيضًا في مرض السكري من النوع 2.

إذا استمر الشخص في إنقاص وزنه دون سبب. أي ما يعادل 5٪ من وزن الجسم ، أو حوالي 4-5 كجم في 6-12 شهرًا. فمن الضروري استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن فقدان الوزن غير المتوقع لا ينتج عن مرض السكري فحسب. بل قد يكون أيضًا ناتجًا عن عدة عوامل أخرى ، مثل الزيادة الكبيرة في معدل النشاط اليومي. أو حدوث تغيير كبير في النظام الغذائي. أو تناول مدرات البول لعلاج أمراض أخرى مثل ضغط دم مرتفع.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هو تأثير مرض السكري على الوزن؟ .. هل مرض السكر ينحف ام يسمن؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى