صحة

أعراض مشاكل الصحة النفسية عند الأطفال..7 أسئلة لفحص الصحة النفسية

أعراض مشاكل الصحة النفسية عند الأطفال..7 أسئلة لفحص الصحة النفسية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض مشاكل الصحة النفسية عند الأطفال، فمثل أي شخص بالغ يعاني الأطفال أيضًا من صعوبات في الصحة النفسية، والصحة النفسية للطفل لا تقل أهمية عن صحته الجسمية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالسلوك، وتُعد فحوصات الصحة النفسية المنتظمة للطفل طريقة سريعة لتقييم شعور الأطفال بالحياة اليومية، وفى هذا المقال سنتعرف على كيفية فحص الصحة النفسية للطفل يوميًا.

يعتبر الدور الرئيسي للوالدين والبالغين داخل حياة الطفل هو ضمان بيئة إيجابية، وإجراء المحادثات المفتوحة معه في المنزل، وهذه الطريقة تجعل الأطفال يشعرون بالأمان والراحة بسبب مشاركة مشاعرهم وأهدافهم وصداقاتهم وصعوباتهم دون الشعور بأنهم غير مسموعين أو يشعرون بالخوف من ردود فعل والديهم.

من المهم أن يكون مع كل طفل شخص بالغ واحد على الأقل يكون بجانبه وذلك لمشاركة مشاعره ونضالاته ويشعر الطفل بالأمان معه.

أعراض مشاكل الصحة النفسية عند الأطفال

فيجب بدء محادثة مع طفلك أو طلب مساعدة المتخصصين، إذا ظهر على طفلك أى من هذه الأعراض التالية:

  •  العزلة والانسحاب:

يمكن ملاحظة انسحاب طفلك من المواقف الاجتماعية أو تجنبها.

إذا لاحظت أن طفلك يحاول بصفة مستمرة إقصاء نفسه عن العائلة والأصدقاء، ويتجنب الأماكن الخارجية التي كان يحب زيارتها سابقًا، والبقاء في عزلة ووحيد أغلب الوقت، فيجب أن تبذل جهودًا للحديث معه وبناء الثقة بينكم من خلال خلق شعور الأمان والسلامة لديه.

إذا ظهر على طفلك أنه مهتمًا بشكل مبالغ فيه بمخاوفه وشعوره المستمر بالتوتر، أو منغمرًا في الأفكار اغلب الوقت، أو خائفًا، فهذا يعنى أنه يقاوم للتعامل مع مشاعره.

  •  التهيج والعصبية

إن العصبية الشديدة والتهيج أو السلوك الخارج عن السيطرة يعتبر بمثابة إنذار، قد يُظهر طفلك الغضب أغلب الوقت أو يندفع في الاجتماعات العائلية طوال الوقت، فيجب استخدام أسلوب اتصال مباشر وهادئ.

قد تكون التغيرات الكبيرة في الحالة المزاجية أو الشخصية من العلامات المهمة، وقد نلاحظ أيضًا تغيرات جذرية لأسلوبهم في التواصل، قد يتحدثون أقل من اللازم أو أكثر من اللازم. وقد نجد تغيرات في عادات النوم أو عادات الأكل، وتغيرات مزاجية متكررة أيضًا.

إذا وجدت تغييرات كبيرة في آدائهم الأكاديمي، أو ملاحظة أنهم يواجهون صعوبة في إكمال العمل أو شعورهم بالقلق المبالغ فيه قبل الاختبارات، أو يكونوا قلقين للغاية بشأن نتيجة الدراجات.

  • تغيرات فيزيائية

عند ملاحظت أن طفلك يمص إبهامه أو يتبول في الفراش، أو يعانى من آلام بشكل متكرر في المعدة أو الاحساس بالصداع، أو الشكوى من عدة أمراض جسدية، فيجب عليك طلب المساعدة من المتخصصين.

  • صعوبة التواصل مع الآخرين أو التعبير عن مشاعرهم

إذا لاحظتي أن طفلك بدأ في تجنب المحادثات، أو يبدأ في البكاء والغضب عندما يُسأل عن مشاعره، فيجب عليك خلال هذه الأوقات الصعبة التحدث معهم عن عواطفهم، وتشجيعهم للتعرف على مشاعرهم ووصفها.

  7 أسئلة لفحص الصحة النفسية لطفلك

لفهم أنماط السلوك والتعمق فيها فلا بد من طرح أسئلة محددة.

  •  ما الذي كان يضغط عليك في الفترة الأخيرة؟

لابد من منحهم الوقت للرد على ما يسبب لهم الإزعاج. ولكنهم قد لا يجيبون دائمًا لأنهم لا يريدون أن يشعرون بالنقد أو الحكم.

  •  ما هو الشيء الذي تتطلع إليه؟

أغلب الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب لا يتطلعون إلى المستقبل ولا يأملون فيه.

  •  هل تجد صعوبة في الدراسة؟

قد يشعرون ايضًا بالتوتر والقلق بسبب الأداء الدراسي.

  •  هل تشعر أن لديك الكثير من الأمور لتتعامل معها؟

حاول مساعدتهم عن طريق مشاركة أمثلة معهم عن مدي شعورك بالإرهاق. عندما يكون لديك الكثير من الأمور يجب أن تتعامل معها وكيف تحاول إدارتها. حاول إرشادهم و زودهم بالاستراتيجيات الشخصية وساعدهم في التوصل إلى حلول أيضًا.

  •  من هو الشخص الذي تشعر أنك تفتقده الآن أكثر من غيره؟

فقد بعض الأطفال أحد أفراد أسرتهم لأسباب مختلفة، لا بأس من محاولة التحدث معهم عن هذه الفجيعة ومشاركة ذكرياته.

  •  كيف يمكنني أن أساعدك؟

حاول أن تتحلة بالصبر والاستماع إليهم عندما يتحدثون عن أنهم لا يريدون توبيخهم أو الحكم عليهم. حاول أن تتجنب فعل الشيء نفسه وامدحهم لما يفعلونه بشكل صحيح، وأمنحهم الوقت للتغيير وأن يكونوا أكثر وعيًا بأنفسهم.

  •  قل لي شيئًا تخافه.

تحقق من الأشياء التي يخافون منها، وكيف يشعرون، أرشدهم عن مدى قلقك أيضًا وكيفية إدارتك لنفسك.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض مشاكل الصحة النفسية عند الأطفال..7 أسئلة لفحص الصحة النفسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى