صحة

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء.. أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء.. أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء، فقد تُشير أعداد كُريات الدم البيضاء المُرتفعة إلى وجود مشكلة صحيّة في الجسم، فكيف يتم علاج الارتفاع في أعداد كُريات الدم البيضاء.

تُشكّل كُريات الدم البيضاء ما يقارب الـ 1% من مُجمَل خلايا الدم في جسم الإنسان، وهي تنقسم إلى عدّة أنواع مختلفة: الخلايا اللمفاوية، والخلايا الحامضية، والخلايا القاعدية، والخلايا المتعادلة، والخلايا الوحيدة، ولكل نوعٍ من هذه الأنواع وظيفة معينة.

تُعبِّر كريات الدم البيضاء غالبًا عن أداء وقوّة جهاز المناعة في الجسم، حيثُ تلعب كريات الدم البيضاء دورًا هامًا في محاربة العدوى ومُسبِّبات الأمراض، ولكن كيف يتم علاج ارتفاع كُريات الدم البيضاء، أو كثرة كُريات الدم البيضاء.

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء

كيف يتم علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء

تعود كُريات الدم البيضاء إلى مُعدّلِاتها الطبيعية عادةً بدون أيّ تدخلٍ علاجي، مما يعني عدم وجود الحاجة لعلاج ارتفاع معدل كُريات الدم البيضاء.

ولكن من الممكن في بعض الأحيان أن يقوم الطبيب بوصف عدّة علاجات مختلفة تبعًا لاختلاف المُسبِّب، ومن بين هذه العلاجات نذكر ما يأتي:

  1. إعطاء السوائل الوريدية

في حال وجود متلازمة فرط اللزوجة فإنّ المريض يكون بحاجة لزيادة حجم السوائل إلى جانب بعض الأدوية الأخرى لتقليل كثافة الدم وزيادة انسيابيته.

  1. إعطاء بعض الأدوية لعلاج مُسبِّبات ارتفاع كريات الدم البيضاء

يمكن أيضاً استخدام أدوية معينة لعلاج ارتفاع كُريات الدم البيضاء بحسب المسبب لها كما يأتي:

  • المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية.
  • استخدام مضادات الهيستامين، وبعض أنواع البخاخات لعلاج ردّ الفعل التحسُّسي.
  • العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو زراعة الخلايا الجذعية وذلك  لعلاج ابيضاض الدم أو اللوكيميا.
  • علاج مُسبِّبات الالتهاب.
  • علاج مُسبِّبات التوتر والقلق إن وُجِدَت.

وفي حال كان سبب ارتفاع معدل كُريات الدم البيضاء يعود إلى بعض التفاعلات الدوائية فيُفَّضل وقتها أن يتم تغيير الخطة العلاجية للمريض.

  1. فصادة كريات الدم البيضاء

وهي تعتبر تقنية طبِّية من خلالها يتم فصل كُريات الدم البيضاء وإبعادها عن باقي مكونات الدم، وذلك عن طريق جهاز فصل خاص، ومن ثمَّ يتم إعادة الدم المُتبقي إلى جسم المريض.

معلومات عامة حول ارتفاع كُرياتْ الدَّمْ البَيضاءْ

قد يرتفع عدد كُريات الدم البيضاء في الجسم في بعض الحالات إلى مستوى أعلى من المعدّل الطبيعي، ويُقدَّر بحوالي ( 5000 – 10000 كرَيّة دم بيضاء لكل مايكرولتر من الدم). وتُعرف هذه الحالة بكثرة كُريات الدم البيضاء، ويتّم تصنيفها اعتمادًا على تحديد النوع لكُريات الدم البيضاء المُرتفعة.

ويرتبط ارتفاع كُريات الدم البيضاء بعدد من الحالات الصحية، مثل: الحساسية، أو الالتهابات الفيروسية، أو حتى بعض الأورام.

ولا يُصاحِب ارتفاع كُريات الدم البيضاء في أغلب الأحيان أيّة أعراض. ولكن إن ظهرت أعراض فقد تكون مُرتبطة بالسبب المُؤدّي لارتفاعها. ومن هذه الأعراض ما يأتي:

  • الحمّى.
  • النزيف.
  • الكدمات المُتفرّقة.
  • كثرة التعرق.

وفي حال تم إجراء تحاليل الدم المخبرية وتبيّن وجود ارتفاع في كريات الدم البيضاء. فقد يطلب الطبيب من الشخص المصاب إجراء عدّة فحوصات لتحديد سبب هذا الارتفاع. وذلك للبدء في علاج ارتفاع كُريات الدم البيضاء.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على علاج ارتفاع كُريات الدم البيضاء. كما تعرفنا أيضاً على بعض المعلومات الهامة حول ارتفاع كُريات الدم البيضاء.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء.. أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى