تليجرام تريند الخليج
منوعات

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان؟ تُعد الإسلامية سلطنة عمان إحدى الدول العربية ، وهي قريبة من اليمن الكرتونية ، وتتبع سلطنة عمان النظام الملكي في الحكم ، والذي ينتقل من شخص إلى آخر بالوراثة ، ومن خلال موقع تريند الخليج الحديث عن سلطنة عمان ، مساحتها ، ووقعها الجغرافي وحدودها ، بالإضافة إلى أهم التضاريس فيها ، والاقتصاد المُعتمد فيها.

سلطنة عمان

كانت سلطنة عمان في البداية تُعرف بعدّة أسماء مشاهدة أبرزها ما يلي:

  • أرض منح: هذه النسبة إلى صناعة السفن التي اشتهرت بها ، وحرفة صهر ، مشاهدة كان تُسمّى بمجان حسب اللغة السومريّة.
  • أرض مزون: اتصل هذا الاسم بوفرة الموارد المائية في السلطنة ، كانت فترة زمنية تاريخية كثيرة بالنسبة إلى ما يجاورها من بلاد ، وتعني كلمة المزون السحاب ذو الماء الغزير والمتدفق ، كما اشتهرت حينها عمان بالزراعة.
  • سلطنة عُمان: وذلك نسبةً إلى عُمان بن إبراهيم الخليل -عليه السلام- ، وقد ذُكر في التاريخ أنها سُمّيت بهذا الاسم نسبة إلى عُمان ، يغثان بن إبراهيم ، إذ كانت عُمان على مر العصور والتاريخ موطئاً للقبائل العربية المُهاجرة التي تأتي إلى السلطنة ، وتسكن في سهولها وتستقر فيها ، اشتهرت بالزراعة والصيد وتربية المواشي والرعي.

كم عدد محافظات سلطنة عمان

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان

تُعتبر سلطنة عمان من الدول المتوسطة المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 309،500 كيلومتر ، أي ما تحتل المرتبة الحادية والسبعين في المساحة الجغرافية والمرتبة الثالثة في شبه الجزيرة العربية.

عدد سكان سلطنة عمان 2021

موقع وحدود سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان في شبه الجزيرة العربية ، وتحديداً في الجزء الجنوبي الشرقي منها ، وهي موجودة في المنطقة التي يلتقي فيها بحر العرب مع الخليج العربي ، بالإضافة إلى أنها تشترك في حدودها مع معلومات من المسطحات المائية ، إذ تصلها من جهة الغرب المملكة العربية السعودية ، ومن جهة الشمال خليج عمان ومن جهة الشرق ومن جهة الجنوب يحدها بحر العرب ، كما أنها تشترك في حدودها الجنوبية الغربية مع الجمهورية اليمنية ، أمّا حدودها الغربية فتشترك فيها مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

ما هو نظام الحكم في سلطنة عمان

أهم تضاريس سلطنة عمان

كسطنة عمان بتنوّع كبير في المظاهر السطحية ، حيث تضم الهضاب والسهول الساحلية المخطط لها ، بالإضافة إلى الشريط الساحلي يمتد على طول البحر ، وتتنوع تضاريس عمان ما بين الشواطئ الصخرية والسهول ، سلاسل جبلية ، التضاريس ، التضاريس كما يلي :

  • تحتوي سلطنة عمان على الوديان والعيون المائية.
  • توجد الواحات والجبال والصحاري الواحات العالمية التي تغطي المساحات الكبرى التي تتوسط البلاد ، مثل جبال الحجر في الجزء الشمالي من سلطنة عمان.
  • توجد السهول الخضراء الموسمية التي تغطي معظم مساحة ظفار الواقعة أقصى الجنوب في موسم الخريف.
  • هيئة جزر سلطنة عمان ، جزر فيها ، مثل: جزيرة مصيرة في منطقة بحر العرب.

الجامعات والكليات الخاصة في سلطنة عمان

الاقتصاد في سلطنة عمان

42 دولة وأوروبية وطنية ، اقتصادها الاقتصاد الوطني ، اقتصادها الخاص بها ، حيث يعتمد الاقتصاد العماني على قارئات مختلفة ، من أهمها قطاع النفط وقطاعات التجارة ، ويليها الزراعة والثروة السمكية والسياحة ، التبديل السياسي والاقتصادي في سلطنة عمان هو أكثر ما يُشجع على عمليات الاستثمار في عمان والنهوض بالصناعات الموجودة فيها.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

مقبولة هنا في نهاية مقالنا الذي حمل العنوان ، كم تبلغ مساحة سلطنة عمان ، تعرف حيث سلطنة عمان ومساحتها وتضاريسها بالإضافة إلى الاقتصاد فيها وحدودها مع الدول المجاورة لها وموقعها الاستراتيجي.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع كم تبلغ مساحة سلطنة عمان .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى