تليجرام تريند الخليج
صحة

إبرة الظهر للديسك.. ما هي مخاطر إبرة الظهر للديسك.. أضرار إبرة الظهر

إبرة الظهر للديسك.. ما هي مخاطر إبرة الظهر للديسك.. أضرار إبرة الظهر هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

إبرة الظهر للديسك، فمن الممكن أن ينصح الطبيب مرضى الديسك أو ما يعرف “بالانزلاق الغضروفي” بإبرة الظهر للديسك في الحالات التي لا تجدي فيها مسكنات الألم التي يتم أخذها من خلال الفم نفعًا. حيث أن هذه الإبرة يمكن أن تساعد في تخفيف الألم لأسابيع أو لشهور في بعض الأحيان. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كافة التفاصيل عن هذه الإبرة.

إبرة الظهر للديسك

إن إبرة الظهر للديسك معروفة طبيًا باسم “حقنة الستيرويد فوق الجافية”، حيث أنه إجراء طفيف التوغل يتم خلاله حقن الستيرويدات القشرية في منطقة فوق الجافية، وهذه المنطقة هي المنطقة المحيطة بالنخاع الشوكي والمليئة بالسوائل. وهذه الإبرة عادةً تحتوي على كورتيكوستيرويدات، مثل: تريامسنولون (Triamcinolone)، أو ديكساميثزون (Dexamethasone) بجانب مخدر كالليدوكايين (Lidocaine)، أو بوبيفاكين (Bupivacaine) من أجل التقليل من التهاب الأعصاب الذي يسبب الألم. حيث أن هذا الإجراء يساعد في التخفيف من آلام الرقبة، والظهر، أو آلام الذراعين، والساقين التي تنتج عن التهاب الأعصاب الشوكية، وهو الذي ينتج في حال الإصابة بالانزلاق الغضروفي، أو في حالات تضيق العمود الفقري، وكذلك في الحالات التي يسبب فيها داء القرص التنكسي نمو للعظام والضغط على جذور الأعصاب.

وينبغي الإشارة هنا إلى أن تلك الإبرة لا تعالج الديسك بشكل تام، وإنما تسكن الألم لفترة من الممكن أن تصل لسنوات أحيانًا، كما تساعد في تحسين حالة العمود الفقري عند الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية.

كيف يتم هذا الإجراء؟

يتم إعطاء إبرة الظهر للديسك في أغلب الأحيان بأحد الطرق التالية، حيث أن الطبيب هو الذي سيختار أنسبها، وذلك اعتمادًا على الحالة الصحية، وما إذا خضع المريض لأي عملية سابقة في العمود الفقري:

1. الإبرة الذيلية

الإبرة الذيلية (Caudal injection)، حيث يتم وضع الإبرة في هذه الطريقة في الفرجة العجزية، فوق عظم الذنب. فهذه الطريقة تساعد في التخفيف من الألم المنتشر، كما تعتبر مفيدة في حال وجود مناطق متعددة من العمود الفقري مصابة، وإنما تعتبر الأقل فعالية والأكثر أمانًا والأقل تعقيدًا في الأداء.

2. الحقن بين الصفائح

الحقن بين الصفائح (Interlaminar) يتم حقن الإبرة في هذه الطريقة من الجزء الخلفي للعمود الفقري، وبالتالي يتم توصيل الدواء لحيز فوق الجافية مباشرة على مستوى القرص المصاب.

3. الحقن عبر الثقوب

الحقن عبر الثقوب (Transforaminal)، حيث يتم في هذه التقنية استهداف الجذور العصبية محددة عن طريق إعطاء الدواء بشكل دقيق في منقطة فوق الجافية القريبة من المنطقة المصابة بتهيج الأعصاب.

أسئلة شائعة عن إبرة الديسك

هناك بعض المعلومات حول هذه الحقنة لا بد من أنك تريد معرفة المزيد، وفيما يلي بعض الأسئلة التي قد تدور في ذهنك وإجاباتها كالآتي:

  1. هل يتم هذا الإجراء تحت التخدير العام؟

والإجابة هي لا، وإنما يتم تعريض المريض للتخدير الموضعي في المنطقة التي سوف توضع فيها إبرة فوق الجافية، وفي معطم الأحيان لا يشعر المريض بألم شديد.

2. كم تستمر مدة تسكين الألم بعد الحصول على الإبرة؟

إن مدة تسكين الآلام تختلف من شخص لآخر، فمن الممكن أن تستمر لمدة أسابيع أو سنوات، فالأفراد الذين يعانون من انزلاق غضروفي جديد تساعد تلك الإبرة في تسكين الألم لديهم بشكل دائم، وإنما تسكين الألم يستمر من 3 – 6 شهور أو أكثر لدى الأفراد الذين يعانون من آلام مزمنة أو انزلاق غضروفي متكرر.

3. كم مرة يمكن الحصول على هذه الإبرة؟

يوصي الأطباء في الواقع بهذه الإبرة من 3 – 6 مرات في السنة.

  4. ما هي مخاطر هذه الإبرة؟

في بعض الحالات النادرة يمكن أن يشعر المريض بتزايد الألم بعد عدة أيام من العملية، بينما وبشكل عام تعتبر إبرة الظهر آمنة، وذلك على الرغم من احتمالية ظهور الآثار الجانبية التالية:

  1. حدوث احمرار في الوجه والصدر مع ارتفاع في درجة الحرارة.
  2. القلق ومشكلات النوم.
  3. تغيرات في الدورة الشهرية.
  4. احتباس الماء في الجسم.
  5. يحدث ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  6. وقد يحدث ارتفاع في ضغط الدم وضغط العين بشكل مؤقت.
  7. وهناك بعض الحالات النادرة جدًا قد يصاب الشخص بنزيف أو تلف في الأعصاب أو عدوى أو حتى شلل.

5. ما هي موانع هذا الإجراء؟

من الممكن أن يمنع الطبيب الشخص عن الحصول على إبرة الظهر للديسك في حال كان من الفئات التالية:

  1. إذا كان الشخص يعاني من اضطرابات النزيف وفرط تخثر الدم.
  2. وإذا كان يعاني من الحساسية الدوائية.
  3. في حال كان يعاني من عدوى جهازية أو موضعية حول المنطقة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن إبرة الظهر للديسك. حيث تحدثنا عن كيف يتم هذا الإجراء، بالإضافة إلى بعض المعلومات الآخرى حول إبرة الظهر للديسك.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع إبرة الظهر للديسك.. ما هي مخاطر إبرة الظهر للديسك.. أضرار إبرة الظهر .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى