صحة

ماذا يأكل مريض السكر المرتفع .. الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع 

ماذا يأكل مريض السكر المرتفع .. الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع  هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ماذا يأكل مريض السكر المرتفع .. الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع ، فقد يكون اكتشاف الأطعمة المناسبة لمرضى السكري أمرًا صعبًا في بعض الأحيان ، فهل تتساءل ما هي الأطعمة المناسبة للتحكم في نسبة السكر في الدم؟ في هذه المقالة ، قمنا بتجميع كل ما تحتاج إلى معرفته. كما نعلم جميعًا ، النظام الغذائي مهم جدًا للتحكم في مستويات السكر في الدم ، فتناول كميات أقل من الطعام والأطعمة الأخرى يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم ، فهل ترغب في معرفة الأطعمة المناسبة لمرضى ارتفاع السكر في الدم؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد:

إليك: ماذا يأكل مريض السكر المرتفع .. الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع

اكتشف معنا قائمة الأطعمة المفيدة لمرضى السكر:

1. الخضار غير النشوية

تحتوي الخضروات غير النشوية على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية والألياف التي تلعب دورًا مهمًا في السيطرة على نسبة السكر في الدم ، ومن أبرزها:

خرشوف.
أفوكادو.
كرفس.
والخيارات.
بصلة.

2.ماذا يأكل مريض السكر المرتفع: الفواكه

يوجد بعض الفواكه التي تناسب مرضى السكر لأنها غنية بمضادات الأكسدة، مثل البيوفلافونويد التاليين: النارينجين والهسبريدين.

كما أنه يحتوي على حمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز. ومن أبرز هذه الثمار:

الحمضيات.
التوت.
الفراولة.
توت.

3. الدهون الصحية

تساعد الدهون الطبيعية الصحية في إدارة مرض السكري وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. تحتوي بعض الأطعمة الغنية بالدهون الصحية على ألياف سهلة الهضم. أهم المصادر هي:

زيت الزيتون البكر.
زيت الأفوكادو.
جوز برازيلي.
كاجو.
بندق.
بيضة.
ومع ذلك ، فمن الأفضل عدم الإفراط في تناول الطعام لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

4.ماذا يأكل مريض السكر المرتفع: الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميغا 3 وحمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك ، لذلك قد تمنع المضاعفات المحتملة في مرضى السكري المعرضين لمخاطر عالية. كما أنه يساعد على خلق شعور بالامتلاء ويسهل التحكم في الوزن. تشمل الأسماك الدهنية:

سمك السالمون.
سمك السردين.
تونة.
سمك مملح.

5. البروتين

تشمل الأطعمة التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم وزيادة الشعور بالامتلاء البروتين ، وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين ما يلي:

ديك رومى.
فول.
التوفو.
جبنه.

6.ماذا يأكل مريض السكر المرتفع: الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مليئة بالفيتامينات والألياف المفيدة التي تساعد على إبطاء ارتفاع السكر في الدم. ومن أبرز الحبوب الكاملة:

أرز بني.
خبز حنطة.
الكينوا.
شعير.
البرغل.

7. منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم خيارًا ممتازًا لمرضى السكر لأنها تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم ، والمنتجات الأكثر تميزًا هي:

حليب اللوز غير المحلى.
حليب الصويا الخالي من السكر.
جبن قليل الدسم.
كريمة الحليب.

8.ماذا يأكل مريض السكر المرتفع: البذور

تعتبر البذور غذاء جيد لمرضى السكر لأنها تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. لأنها غنية بالألياف وقليلة الكربوهيدرات القابلة للهضم.

أبرز هذه البذور: بذور الشيا والكتان.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر

تعرف على الأطعمة التي قد ترفع نسبة السكر في الدم ، بما في ذلك:

1. الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض

تحتوي الأطعمة الغنية بالدقيق الأبيض على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، والتي يمكن أن تزيد نسبة السكر في الدم بشكل كبير ، كما أنها تحتوي على كمية صغيرة من الألياف ، ومن أبرز المصادر: الأرز الأبيض ، والخبز الأبيض ، والمعكرونة البيضاء.

2. الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

من الأفضل الحد من تناولك للدهون المشبعة والمتحولة ، خاصةً في مرضى السكري المتقدم ، حيث يمكن أن تؤدي إلى مستويات السكر في الدم التي لا يمكن التحكم فيها والسيطرة عليها.

وتتضمن هذه: المخبوزات والبطاطس المقلية ورقائق البطاطس التي يوجد بها دهون متحولة.

3. الأطعمة الغنية بالسكر

الأطعمة الغنية بالسكر مدرجة في قائمة الوجبات السريعة لمرضى السكر ، الذين يجب عليهم الحد منها أو الابتعاد عنها لأنها يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ، بما في ذلك: الكعك والبسكويت.

نصائح إضافية لمرضى السكري

بعد أن تتعرف على قائمة الأنظمة الغذائية المناسبة وغير المناسبة لمرض السكري ، نقدم لك نصيحة مهمة أخرى حول التغييرات المحتملة في نمط الحياة مثل الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في إنقاص الوزن ، والذي بدوره يساعد على خفض الدم السكر ويقلل من أي مضاعفات أخرى.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ماذا يأكل مريض السكر المرتفع .. الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى