تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي الدهون المشبعة؟ .. هل الدهون المشبعة مضرة للجسم؟

ما هي الدهون المشبعة؟ .. هل الدهون المشبعة مضرة للجسم؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي الدهون المشبعة؟ .. هل الدهون المشبعة مضرة للجسم؟ حيث يوجد نوعين رئيسين من الدهون، وهما الدهُون المشبعة و الدهُون غير المُشبعة، وتختلف الآراء حولهم،حيث يعتقد البعض أن الدهُون المشبعة دهون غير صحية. فيجب التقليل من تناولها قدر المستطاع. في حين أن الدهون غير المشبعة دهون صحية ومن المهم المحافظة على تناولها.

فما هي الدهُون المشبعة؟، وما الأطعمة الغنية بها؟، و ما أضرارها على الصحة؟. وما مقدار الكمية المسموح بتناولها، من خلال هذا  المقال سنجيب على كل هذه الأسئلة.

ما هي الدهون المشبعة؟

تعتبر واحده من أنواع الدهون غير الصحية. حيث أنها تحتوى فقط على الروابط الفردية بين جزيئات الكربون المتواجده بها، لذلك فهى تكون مشبعة بجزيئات الهيدروجين. ونظرًا لأنها لا تحتوى على روابط ثنائية بين جزيئات الكربون. فإن من خصائصها أنها غالبًا تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة.

 

هل الدهُون المشبعة مضرة للجسم؟

نعم، مضرة للجسم، وتكمن أضراراها في أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكرى، والسمنة. ويمكن أيضًا أن تتسبب في زيادة الالتهابات في الجسم، وزيادة خطر الإصابة بالسرطانات والتدهور العقلى.

أضرار الدهون المشبعة على القلب

أهم أضرارها هي مساهمتها في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأن تناول الدهون المشبعة بكميات كبيرة قد يؤدى إلى زيادة نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة ( الكوليسترول الضار)، وهو ما يزيد من فرص ترسب الكوليسترول في الشرايين وذلك يسبب انسدادها.

وحول تفسير ذلك، فهناك نوعين من الكوليسترول الضار، وهما:

  1.  الكوليسترول الضار كبير الحجم والأقل كثافة: وهذا لا ترتبط زيادة مستواه بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  2.  الكوليسترول الضار صغير الحجم والأكثر كثافة: وتسبب زيادته حدوث تصلب فى الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويعتقد البعض أنها تسبب في زيادة النوع الأول من الكوليسترول الضار، وبالتالي فهي لن تؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب.

ما هي مصادر الدهُون المشبعة؟

يتساءل العديد من الأفراد حول أين توجد  في الطعام بهدف تجنب الأطعمة التى تحتوى عليها، والحفاظ على صحتهم، والحقيقة أن معظمها مصدرها حيوانى، موجودة فى مختلف أنواع اللحوم ومنتجات الألبان.

ولكون هذه الأغذية مفيدة للجسم. فإنه لابد من تناول كميات معتدلة منها، وعدم الإفراط في تناولها تجنبًا للمخاطر.

وفيما يلى مصادرها الغذائية:

  •  الحليب.
  •  الجبنة.
  •  الزبدة
  •  اللحوم: لحم البقر، ولحم الضأن.
  •  الدواجن.
  • الزيوت الطبيعية: مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند.

 هل الدٌهون المشبعة تزيد الوزن؟

مدي تأثيرها على الوزن يعتمد على المصدر  التى تم تناولها، حيث ينصح بأختيار الأطعمة التى تحتوى على العناصر الغذائية الأخرى، مثل البروتينات والكربوهيدرات، ومحاولة الابتعاد عن الأطعمة الغنية بها والتى تفتقر إلى مغذيات الجسم الأخرى.

وبشكل عام إن الإفراط فى تناول الأطعمة الغنية بها، سيتسبب فى زيادة الوزن.

كم مسموح أن يتناول الفرد منها؟

الكمية المسموح بتناولها من الدهون يوميًا، فيجب أن تزود الفرد بأقل من 10% من مقدار سعراته الحرارية اليومية.

هل يمكن تحضير وجبة كاملة صحية تحتوي على الدٌهون المشبعة؟

نعم فكما ذكرنا سابقًا أن هناك دهُون صحية، والتى غالبًا ما تكون متواجدة فى اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان. حيث من الممكن أن يتضمن النظام الغذائي الصحي هذه الأنواع من الأطعمة الخاص بالفرد. وذلك للحصول على المقدار المسموح بتناوله يوميًا.

كما يجب على الفرد الانتباه عند اختيار الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، لأن بعضها يحتوى على نسبة أقل من هذه الدهُون، فمثلاً، يمكننا اختيار الحليب قليل الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي الدهون المشبعة؟ .. هل الدهون المشبعة مضرة للجسم؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى