صحة

زراعة النخاع للأطفال..أنواع زراعة نخاع العظم .. ما بعد عملية زرع النخاع

زراعة النخاع للأطفال..أنواع زراعة نخاع العظم .. ما بعد عملية زرع النخاع هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

زراعة النخاع للأطفال (Bone Marrow Transplant for Children) أو ما يعرف أيضاً بزراعة الخلايا الجذعية وهو علاج للأطفال والمراهقين المصابين بأنواع معينة من السرطان أو الأمراض الأخرى لاستبدال نخاع العظم المصاب لديهم بنخاع عظمي سليم. ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي كافة التفاصيل حول هذا الأمر.

زراعة النخاع للأطفال

وهو علاج فعال للأطفال والمراهقين المصابين ببعض أنواع السرطان أو اضطرابات الدم لديهم، والتي منها فقر الدم المنجلي.

حيث يتم في هذا الإجراء ترشيح ومن ثم حقن الخلايا الجذعية السليمة التي قد تساعد في تكوين خلايا الدم بجسم الطفل لتحل محل نخاع العظم الغير سليم، والذي لا يقوم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم السليمة. حيث تؤخذ الخلايا الجذعية عادةً من جسم الطفل نفسه، أو أيضاً من متبرع آخر.

ويجدر تنبيهك بأن نخاع العظم هو المادة الإسفنجية الموجودة وسط العظام، والتي تصنع جميع خلايا الدم بالجسم.

أنواع زراعة نخاع العظم للأطفال

توجد أنواع مختلفة من زِراعِة النُخاعْ للأَطْفالْ، وتعتمد هذه الأنواع على كيفية جمع الخلايا الجذعية السليمة، وفي الآتي توضيح لها:

1- زراعة نخاع العظم الذاتي

في ذلك النوع يكون الطفل نفسه هو المتبرع، ويجمع الطبيب الخلايا من الطفل بطريقتين مختلفتين:

– خلايا الدم الجذعية المحيطية: حيث يتم أخذ الخلايا الجذعية من الطفل عن طريق الفصادة، والتي يتم عن طريقها سحب الدم من الوريد وتمريره عبر آلة حتي يتم فصل مكونات الدم المختلفة، ومن بعد يتم إعادة الخلايا الجذعية للطفل.

– حصاد نخاع العظم: في تلك الطريقة يتم جمع الخلايا الجذعية من الطفل عبر إبرة توضع في المركز اللين للعظام. ويعتبر عظم الورك الموقع الأكثر استخداماً حصاد نخاع العظم.

2- زراعة نخاع العظم الخيفي

بينما في هذا النوع لا يكون المتبرع هو الطفل نفسه، بل شخص آخر، وفي أغلب الأوقات يكون أحد الوالدين هو المتبرع.

حيث تؤخذ الخلايا الجذعية من المتبرع إما عن طريق الفصادة أو بطريقة حصاد نخاع العظم.

3- زراعة دم الحبل السري

وفي هذا النوع تؤخذ الخلايا الجذعية من الحبل السري بعد ولادة الطفل مباشرةً، ويتم فحص الخلايا الجذعية ثم عدها وتجميدها، حتى يحتاج إليها الطفل لعملية الزرع.

ويجدر التنويه بأن هذه الخلايا تنمو حتي تصبح خلايا دم ناضجة بشكل أسرع وأكثر فعالية من الخلايا الجذعية التي تؤخذ من نخاع العظم لطفل آخر أو شخص بالغ.

الحالات التي قد يحتاج فيها الأطفال لزراعة نخاع العظم

كما ذكرنا في السابق، إن الهدف من زِراعِة النُخاعْ للأَطْفالْ هو علاج الكثير من الأمراض وبعض أنواع السرطان، ومنها:

  1. يمكن أن يخضع الطفل لاستبدال نخاع العظم بنخاع عظمي سليم لمنع المزيد من الأضرار الناتجة عن أمراض وراثية، مثل: متلازمة هيرلر  .(Hurler syndrome)
  2. قد يحتاج الطفل إلي زراعة نخاع العظم لاستبدال النخاع المصاب بآخر سليم في بعض الحالات، مثل: اللوكيميا، أو فقر الدم اللاتنسجي، أو فقر الدم المنجلي.
  3. يمكن أن يحتاج بعض الأطفال استبدال نخاع العظم بعد تلقيهم جرعات عالية من العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لعلاج كل من سرطان الغدد الليمفاوية أو لعلاج الورم الأرومي العصبي.
  4. قد يحتاج بعض الأطفال إلي الخضوع لزَراعِة نُخاعْ العَظمْ لعلاج بعض الأمراض، مثل: اللوكيميا، أو الأورام اللمفاوية، أو الورم الأرومي العصبي، أو أورام المخ، أو سرطان الكلى، أو فقر الدم اللاتنسجي، أو أيضاً في حالات نقص المناعة الشديد، أو فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا أو غير ذلك.

أضرار ومضاعفات زِراعِة نُخاعْ العَظمْ للأَطفَال

قد يتعرض الطفل إلي بعض المضاعفات والأضرار بعد زراعة نخاع العظم، ومنها:

  • قلة الصفيحات الدموية وأيضاً خلايا الدم الحمراء.
  • الالتهابات والعدوى.
  • مشاكل في التنفس.
  • تراكم السوائل في الجسم.
  • الإسهال والقيء والغثيان.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا علي ما هو زراعة النخاع للأطفال، ثم تعرفنا علي أنواع زراعة نخاع العظم للأطفال، وانتقلنا بالحديث حول الحالات التي يحتاج فيها الأطفال لزراعة نخاع العظم، وفي الختام أضرار ومضاعفات زراعة نخاع العظم للأطفال.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع زراعة النخاع للأطفال..أنواع زراعة نخاع العظم .. ما بعد عملية زرع النخاع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى