تليجرام تريند الخليج
منوعات

طرق تقوية الجهاز العصبي .. علاج أمراض الجهاز العصبى بطرق طبيعية

طرق تقوية الجهاز العصبي .. علاج أمراض الجهاز العصبى بطرق طبيعية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

طرق تقوية الجهاز العصبي يعد من أهم الموضوعات التى يزداد البحث والتسأل عنه عبر مختلف محركات البحث من قبل العديد الأفراد حيث يعتبر الجهاز العصبى من الأجهزة التى تؤثر على قيام الجسم كله بوظائفه نظرًا لأنه مسئول عن معظم الوظائف الحيوية بالجسم،لذلك يجب على الفرد الحفاظ على صحة الجهاز العصبى ،ومن ثم نقدم لكم فى هذا المقال طرق تقوية الجهاز العصبي وعلاج أمراض الجهاز العصبى بطرق طبيعية

6 طرق تساعد على تقوية الجهاز العصبي

يوجد مجموعة من طرق تساعد على تقوية الجهاز العصبي حيث تقوم بحمايته من الأمراض المختلفة، ومن أبرزها ما يأتي:

1. تناول الأطعمة التي تقوى الجهاز العصبي

التغذية السليمة للحماية من مختلف الأمراض و الحفاظ على أجهزة الجسم المختلفة بخاصة الجهاز العصبى ؛لذلك يجب على الأفراد الراغبين فى تقوية أعصابهم تناول الأطعمة الغنية ببعض الفيتامينات، والعناصر الغذائية الهامة للأعصاب، وتشمل على :

  • عنصر المغنيسيوم

عنصر المغنيسيوم من العناصر الغذائية التى تعمل على صحة العقل وتقلل من القلق والأرق ومشاكل النوم، كما يوجد المغنيسيوم في هذه الأطعمة مثل: الأرز البنى ،الموز، والبازلاء، والعدس، والسبانخ، واللوز، والجوز، واليقطين، والبذور .

فيتامين ب12 بيحسن وظائف الجهاز العصبى بصورة أفضل، حيث ينشط صحة العقل ويحد من تشوش الدماغ، كما أن مصادر الحصول فيتامين ب 12 هى المنتجات الحيوانية مثل: اللحوم، والدواجن، بالإضافة إلى الحليب والبيض.

  • فيتامين الأوميجا 3

تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 يعمل على تحسين عمل الخلايا العصبية، وتحسين انتقال العصب ،كما تتعدد مصادر الأوميجا 3 حيث يوجد فى الأطعمة التالية مثل:  السردين، والسلمون، وبراعم بروكلى، والقرنبيط، والسبانخ، زيت الكانولا ،بذور الكتان، وبذور الشيا، والجوز

2. الإلتزام بالتعرض لأشعة الشمس الصباحية كل يوم 

للحصول على فيتامين د الذى يحتاجه الجسم من أشعة الشمس الصباحية حيث أن فيتامين يقوى نظام الجهاز العصبي، وتعد الشمس من أهم مصادر فيتامين د؛ومن ثم يُنصح بالتعرض لمدة 15 دقيقة كل يوم.

كما يجب الحصول على فيتامين د من الأطعمة أيضًا، مثل: تناول التونة ،سمك السلمون، والحليب، والبيض، وحبوب الشوفان المدعومة بفيتامين د.

3. ممارسة تمارين التنفس العميق باستمرار

ممارسة تمارين التنفس العميق تعمل على تقوية الجهاز العصبى لأنها تقلل من التوتر وتساهم فى الاسترخاء حيث يتم إجراءها باتباع الخطوات الآتية:

أولًا يجب الجلوس في وضع مريح مع وضع اليدين على البطن.

ثم أخذ نفس عميق عبر الأنف مع نفخ البطن، وبالتالى تعبئة الرئتين بالهواء.

بعدها حبس الأنفاس لمدة 3 ثوان، لتقوم بالتنفس ببطء من خلال الفم مع تفريغ الرئتين تمامًا.

بعد ذلك تقوم بالاستنشاق والزفير بعمق باستمرار لمدة 5 إلى 10 دقائق.

يجب ممارسة هذه التمارين من مرتين أو ثلاث مرّات كل يوم من أجل تعزيز الجهاز العصبي وحمايته من مختلف الأمراض

 ممارسة تمارين اليوجا البسيطة

عند جعل تمارين اليوجا جزء من عادات اليومية تعمل على تحسين الحالة المزاجية والشعور بالاسترخاء وتقوية الجهاز المناعى  ،حيث أن ممارسة الرياضة يحافظ على صحة الجهاز العصبي، مثل: ممارسة رياضة المشي، ورياضة الركض، وأيضًا السباحة، وركوب الدراجات، إلى جانب تمارين اليوجا اليومية.

5. شرب الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر مفيد لصحة الجهاز العصبي، حيث تحتوى على الأحماض الأمينية التى تزود مستويات الدوبامين والسيروتونين  وهي الهرمونات المسؤولة عن تحسين الحالة النفسية وتقليل التوتر وزيادة تدفق الدم إلى مختلف أجزاء الجسم ومنها الأعصاب

وتستطيع تحضير كوب شاي أخضر بطريقة صحية

  1. نضع ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر أو كيس الشاي الأخضر فى كوب ماء مغلي.
  2. تغطية الكوب لمدة 5 دقائق.
  3. ثم إضافة ملعقة من العسل الأبيض إليه وشربه.

كما ينصح بشرب 2 إلى 3 أكواب شاي أخضر كل يوم للحصول على فوائده العديدة.

6. استخدام الملح الإنجليزي والجلوس فيه

يقوم الملح الإنجليزي بتنسيط وظائف العضلات والأعصاب، لأنه يرفع من مستويات هرمون السيروتونين في المخ، ليقلل من التوتر ويساعد على الاسترخاء،يتم استخدام الملح الإنجليزي

  • وضع كوب واحد من الملح الإنجليزي فى ماء الاستحمام الدافئ لمزجهما بشكل جيد
  • تقوم بالجلوس في هذا الماء لمدة ربع ساعة دقيقة.
  • تستطيع استخدام هذا الروتين مرّة أو مرتين فى الأسبوع

 العادات الخاطئة تضرر بالجهاز العصبى

السهر ليلًا وعدم الحصول على ساعات كافية من النوم.

التدخين أو استنشاق دخان السجائر.

الإهمال فى شرب كميات كبيرة من الماء فى الشتاء كل يوم

الإفراط فى تناول المشروبات الغنية بالكافيين.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع طرق تقوية الجهاز العصبي .. علاج أمراض الجهاز العصبى بطرق طبيعية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى