منوعات

مطار الملك سلمان الجديد.. موقع مطار الملك سلمان الدولي الرياض

مطار الملك سلمان الجديد.. موقع مطار الملك سلمان الدولي الرياض هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

مطار الملك سلمان الجديد، فقد أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن إطلاق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي الجديد في مدينة الرياض، ويساهم هذا المطار في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز لوجستي عالمي، يربط بين القارات الثلاث، لتكون الرياض وجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، وجسراً يربط بين الشرق والغرب.

مطار الملك سلمان الجديد

  • طبقاً لما أعلنه ولي العهد السعودي، سوف يكون مطار الملك سلمان الجديد واحداً من أكبر مطارات العالم. حيث يمتد هذا المطار على مساحة تقارب 57 كيلو متر مربع، سيشمل الصالات الحالية تحت مسمى صالات الملك خالد، وعدد 6 مدارج طيران، بالإضافة إلى 12 كيلو متر مربع من المرافق المساندة، والمحلات التجارية، والترفيهية، والأصول السكنية، والعديد من المرافق اللوجستية الاُخرى.
  • سيسهم مطار الملك سلمان الجديد في دعم خطط المملكة العربية السعودية  لتكون مدينة الرياض ضمن أكبر 10 اقتصادات مدن في العالم، وذلك لمواكبة النمو المستمر في عدد سكان العاصمة، والذي يستهدف الوصول إلى 15 و20 مليون نسمة بحلول عام 2030.
  • سيعمل المطار الجديد على رفع الطاقة الاستيعابية لكي تصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030، كما يستهدف أيضاً الوصول إلى 185 مليون مسافر، ومرور 3.5 ملايين طن من البضائع بحلول العام 2050.
  • من المتوقع أن يسهم هذا المشروع بحوالي 27 مليار ريال أي (7.2 مليار دولار) سنويا في الاقتصاد غير النفطي للمملكة العربية السعودية
  • يستهدف المطار زيادة وجهات ورحلات الطيران لأكثر من 250 وجهة دولية. ومن المتوقع أن يستحدث مشروع المطار الجديد عدد 103 آلاف فرصة عمل مباشرة، وغير مباشرة. للمساهمة في تحقيق مستهدفات وتحقيق رؤية المملكة 2030.

مخطط مطار الملك سلمان

  • يأتي الإعلان عن المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والتي تركز على إطلاق إمكانيات القطاعات الواعدة، والمشاريع العقارية، وكذلك مشاريع تطوير البنية التحتية.
  • وقد أشار المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل السعودي أن مَطَار المَلِك سَلمان الجَديد الذي تنوي المملكة بنائه سيساعد في تمكين الاستراتيجيات الوطنية الأخرى مثل الصناعة، التجارة والسياحة. والعمل على تنفيذ أهدافها لتحقيق التنمية المستدامة.
  • كما سيكون هذا المشروع مركز اقتصادي حيوياً ومتطوراً يمثل نموذجًا للنقل المتكامل، ويعزز كذلك من اقتصاديات الطيران.
  • أما عن المرافق السكنية، والترفيهية، والمحلات التجارية، فسوف يتم تنفيذها وفقًا لأعلى وأفضل المعايير، بتصميمات مبتكرة ومتطورة تحاكي الثقافة السعودية وتتماشى معها. ليحظى المسافر عبر هذا المطار برحلة سفر مميزة ويستمتع بخدمات فريدة وعالية الكفاءة.
  • وتمتلك المملكة العربية السعودية الإمكانيات اللازمة لكي تصبح مركزًا عالميًّا للخدمات اللوجستية الجوية والبحرية والبرية. فموقعها الجغرافي المتميز يساعدها في استغلال سلاسل التوريد العالمية عبر البحر الأحمر.

خطة مستدامة

لم يغفل القائمون على إنشاء مَطَار المَلِك سَلمان الدولي، وضع الاستدامة كأولويةً أثناء وضع المخطط. حيث يسعى للحصول على شهادة(LEED) ليد البلاتينية للمشاريع الصديقة للبيئة. كما سيكون مدعوماً بموارد الطاقة المتجددة.

و كلمة(LEED) هي اختصار الحروف الأولى من Leadership in Energy and Environmental Design، أي ( الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة). وهو نظام لتصنيف المباني الخضراء الأكثر استخدامًا في العالم، وقد تم تطُوِّيره من قِبل مجلس المباني الخضراء الأمريكي غير الربحي.

ويوفر هذا النظام إطار عمل للمباني الخضراء الصحية، والكفاءة العالية، الموفرة للتكاليف.

وتأتي شهادة LEED كرمز معترف به عالميًّا لتحقيق الاستدامة والقيادة، وهو يشمل جميع أنواع المباني. وكذلك جميع مراحل البناء، بما في ذلك البناء الجديد، والعمليات والصيانة، والتجهيزات الداخلية، وغيرها من المراحل.

وتُصنَّف المباني الحاصلة على هذه الشهادة لـ3 مراتب، حسب تطبيقها للمعايير المطلوبة، وهي:

  • المرتبة البلاتينية.
  • المرتبة الذهبية.
  • المرتبة الفضية والموثقة.

خبرات وتصاميم مبتكرة

قد وضع القائمون على مخطط مطار الملك سلمان الجديد في الاعتبار تنفيذ المرافق السكنية والترفيهية، والمحال التجارية بأفضل المعايير الابتكارية. وذلك من خلال مجموعة التصاميم تحاكي الثقافة السعودية. ما سيوفر هذا المطار تجربة سفر فريدة بخدمات انسيابية، وبكفاءة وفاعلية للزوَّار، والمسافرين.

كما سيُعهد تنفيذ هذا المطار إلى فريق من الخبراء، يمتلكون خبرات واسعة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية الكبرى على مستوى المملكة والعالم، إدارة المشروع، وذلك بالاتفاق مع رؤية صندوق الاستثمارات السعودي في تكليف كبار الخبراء بالمشاريع الكبرى في السعودية.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لختام هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على مخطط مطار الملك سلمان الدولي. وأبرز المعلومات عن المطار الجديد.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع مطار الملك سلمان الجديد.. موقع مطار الملك سلمان الدولي الرياض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى