منوعات

ما هي الاطعمة التي تفتت حصى الكلى؟ .. أطعمة تجنبها لتقليل الإصابة بحصوات الكلى

ما هي الاطعمة التي تفتت حصى الكلى؟ .. أطعمة تجنبها لتقليل الإصابة بحصوات الكلى هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي الاطعمة التي تفتت حصى الكلى؟ .. أطعمة ومشروبات تجنبها لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، فهل تعلم أن 1 من كل 10 أشخاص في العالم معرض لخطر الإصابة بحصوات الكلى؟ الأطعمة التي تمنع حصوات الكلى والأطعمة الأخرى التي تزيد من حصوات الكلى: تعرف عليها فيما يلي.

إليك: ما هي الاطعمة التي تفتت حصى الكلى؟ .. أطعمة ومشروبات تجنبها لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي في منع تكون حصوات الكلى ، لذلك يجب تجنب هذه الأطعمة التي تضر بالكلى وتناول المزيد من الأطعمة التي تمنع حصوات الكلى.

أغذية للوقاية من حصوات الكلى وخاصة ما يلي:

ما هي الاطعمة التي تفتت حصى الكلى؟:  فواكه وخضراوات

الفواكه والخضروات جزء أساسي من أي نظام غذائي. قد تساعد زيادة كمية الخضار والفاكهة التي تتناولها كل يوم على منع حصوات الكلى. يمكنك تناولها طازجة أو مجففة أو مجمدة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الثمار الغنية بحمض الستريك والبوتاسيوم لها تأثير إيجابي على الوقاية من حصوات الكلى ، حيث تمنع تكون بلورات الكالسيوم وتحولها إلى حصوات في الكلى ، وغالبًا ما تزيد من إفراز الحصى في البول ، أبرزها ومنها الفواكه التالية:

  • تفاح.
  • البرتقالي.
  • ليمون.
  • رمان.
  • جريب فروت.

الماء

الماء ليس طعامًا ، ولكنه مشروب يمكن أن يقلل بشكل كبير من تكوين حصوات الكلى. يساعد الماء والسوائل في تخفيف المواد الكيميائية التي تتكون منها الأحجار ، لذا يجب أن تشرب ما لا يقل عن 12 كوبًا من الماء يوميًا.

يجب عليك أيضًا التحقق من محتوى الصوديوم في مشروباتك وشرب السوائل التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم.

ما هي الاطعمة التي تفتت حصى الكلى؟: الأطعمة التي تحتوي على بروتين نباتي

من أفضل الأطعمة للوقاية من حصوات الكلى الأطعمة التي تحتوي على البروتين النباتي. تم اكتشاف أن البروتين الحيواني يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، لذا يجب استبدالها بمصادر البروتين النباتية مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس.

الأطعمة التي تزيد من حصوات الكلى

بعد فهم الأطعمة التي تمنع حصوات الكلى ، تحتاج أيضًا إلى معرفة الأطعمة التي تزيد من الإصابة بحصوات الكلى وذلك لتجنب هذه الأطعمة ، ومن أبرزها ما يلي:

أطعمة تجنبها لتقليل  الإصابة بحصوات الكلى: الطعام المالح

قد يؤدي الملح الزائد في الطعام إلى ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم ، مما قد يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في البول ، مما قد يؤدي إلى حصوات الكلى.

لذا حاول تجنب إضافة أو تقليل الملح في طعامك ، وتحقق من الملصقات الموجودة على عبوات الأطعمة المصنعة لمعرفة كمية الصوديوم التي تحتوي عليها ، حيث يمكن أن تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الصوديوم.

الأطعمة التي تحتوي على البروتين الحيواني

قلل من تناولك للبروتين الحيواني ، مثل: اللحوم الحمراء ، ولحم الخنزير ، والدجاج ، والدواجن ، والأسماك ، والبيض ، لأنه يزيد من أكسالات الكالسيوم وحمض البوليك ، مما قد يؤدي إلى حصى الكلى.

أطعمة تجنبها لتقليل  الإصابة بحصوات الكلى: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات

قد تزيد الأطعمة الغنية بالأوكسالات من تكون حصوات الكلى ، لذلك يجب تناولها بحذر.

إذا كنت تتناول أطعمة تحتوي على أكسالات ، فتأكد دائمًا من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع هذه الأطعمة. قد يساعد هذا على ارتباط الأوكسالات بالكالسيوم أثناء الهضم قبل أن يصل إلى الكلى.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الأوكسالات ما يلي:

شوكولاتة.
الشمندر.
بندق.
شاي.
سبانخ.
بطاطا حلوة.
الكولا.

الأغذية السكرية

السكريات المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات المصنعة ، مثل السكروز والفركتوز ، قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، لذلك يجب عليك مراقبة تناول السكريات في الأطعمة مثل الكعك والفواكه والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة وقصب السكر والعسل.

مادة الكافيين

تشمل الأمثلة على الأطعمة التي تمنع حصوات الكلى الأطعمة المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية بمستويات طبيعية ، ولكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول ، مما يزيد من تكوين الحصوات.

نصائح حول حصوات الكلى

إذا وصلت إلى مرحلة حصوات الكلى ، يمكن للأطعمة المذكورة أعلاه أن تساعد في توفير الراحة ، ولكن إذا وصلت الأمور إلى نقطة الألم الشديد ، فعليك اتباع هذه النصائح:

راجع الطبيب على الفور.
تناول الدواء الذي وصفه لك طبيبك في الوقت المحدد.
تفتيت الحصوات إذا كانت المرحلة متقدمة جدًا

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي الاطعمة التي تفتت حصى الكلى؟ .. أطعمة تجنبها لتقليل الإصابة بحصوات الكلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى