صحة

ما هي الأطعمة التي تسبب حصى الكلى؟ .. والأطعمة التي تساعد على منع حصوات الكلى –

ما هي الأطعمة التي تسبب حصى الكلى؟ .. والأطعمة التي تساعد على منع حصوات الكلى – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي الأطعمة التي تسبب حصى الكلى؟ .. والأطعمة التي تساعد على منع حصوات الكلى، فحصى الكلى عبارة عن مواد صلبة تشبه الحصى تتشكل عندما يحتوي البول على مستويات عالية من بعض المعادن والأملاح ، ويمكن أن تتكون حصوات الكلى في إحدى الكليتين أو كليهما ، ويجب ملاحظتها مع النظام الغذائي ، وزيادة الوزن ، وبعض الحالات الطبية المحددة. قد تتسبب المكملات الغذائية والأدوية في قد تحدث معظم الحصوات عندما يتحد الكالسيوم مع الأوكسالات ، ويمكن أن تتكون الحصوات أيضًا من حمض اليوريك) ، وهذا منتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي للبروتين ، لذلك دعونا نفهم أن هذه المقالة تدور حول أبرز الأطعمة التي تسبب حصوات الكلى ، تجنبها.

الأطعمة التي تسبب حصوات الكلى

بما أن حصوات الكلى تختلف باختلاف المعادن التي تحتويها ، فإن النصائح الغذائية سوف تختلف ، لذلك يجب على الشخص مناقشة الأطعمة المسببة للحصى مع طبيبه لمساعدته على تجنبها ، وبعض النصائح حول الأطعمة التي تسبب حصوات الكلى ، والتوصيات هي كما يلي:

 

ما هي الأطعمة التي تسبب حصى الكلى؟: الأطعمة عالية الأوكسالات

يتحد الكالسيوم في البول مع أكسالات لتشكيل حصوات أكسالات الكالسيوم. الأوكسالات مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ، ومن أبرزها:

  1. السبانخ والبامية.
  2. اللوز والكاجو.
  3. مسحوق الكاكاو.
  4. جذور الشمندر.
  5. النخالة والقمح المفروم.
  6. بطاطا مقلية و بطاطا حلوة.
  7. توت العُليق.
  8. محليات ستيفيا.

من المهم ملاحظة أنه يمكن خلط الأطعمة الغنية بالكالسيوم بمصادر الأكسالات لتجنب تكون الحصوات ، مثل تناول سلطة السبانخ مع الجبن قليل الدسم ، أو خلط المكسرات أو التوت مع الحليب.

الأطعمة الغنية بالملح

إذا كنت تأكل الكثير من الصوديوم ، وهو أحد مكونات الملح ، فهذا يزيد من مستويات الكالسيوم في البول ويساعد الكالسيوم على الارتباط بالأكسالات ، لذلك يوصى بتقليل الأطعمة المعلبة واللحوم المعلبة والوجبات السريعة وتوابل النظام الغذائي في .

مصادر البروتين الحيواني

قلل من مصادر البروتين الحيواني مثل لحم البقر والبيض والجبن والأسماك ؛ لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بمعظم أنواع حصوات الكلى.

الأطعمة التي تساعد على منع حصوات الكلى

فيما يلي أهم الأشياء التي يجب القيام بها للمساعدة في منع حصوات الكلى:

شرب الماء: قد يساعد تضمين الماء في نظامك الغذائي في تقليل احتمالية تكوين حصوات الكلى. نظرًا لأنه يحدث غالبًا بسبب الجفاف ، فمن المستحسن شرب 6 إلى 8 أكواب يوميًا ويفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل ؛ عصائر الفاكهة المحلاة والمشروبات الغازية.
الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في التعامل مع الأكسالات دون تحويلها إلى حصوات في الكلى. أكثر الأطعمة التي تتميز بمحتواها من الكالسيوم هي منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم. والأطعمة المدعمة بالكالسيوم مثل الحبوب والخبز والعصائر والخضروات الورقية مثل الفاصوليا والبروكلي.

الأسباب الأخرى لتكوين حصوات الكلى

يمكن أن تتشكل الأحجار لأسباب أخرى كثيرة إلى جانب الطعام ، بما في ذلك:

الجرعات العالية من مكملات فيتامين سي: الجرعات الزائدة من 1000 مجم أو أكثر يوميًا يمكن أن تجعل جسمك ينتج المزيد من الأوكسالات.
عوامل وراثية: قد يؤدي وجود تاريخ عائلي من حصوات الكلى إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي الأطعمة التي تسبب حصى الكلى؟ .. والأطعمة التي تساعد على منع حصوات الكلى – .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى