تليجرام تريند الخليج
منوعات

صفات الشخصية النرجسية .. كيف يتعامل النرجسي مع من حوله؟

صفات الشخصية النرجسية .. كيف يتعامل النرجسي مع من حوله؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

في هذا المقال سوف نتعرف على ما هي صفات الشخصية النرجسية .. كيف يتعامل النرجسي مع من حوله؟، حيث يعتبر اضطراب الشخصية النرجسية أحد الاضطرابات النفسية يتصف فيها الشخص بشعور مبالغ بأهمية ذاته وأنه يعلو على الآخرين، وتتمحور صفات الشخصية النرجسية حول المبالغة في التركيز على الذات، والغطرسة، والتعجرف، وحب المظاهر، ويرى الشخص النرجسي أنه يستحق نيل الثناء والإعجاب، مع غياب التعاطف مع الآخرين وعدم مراعاتهم، بل إنه قد يؤذي من حوله من أجل إرضاء غروره.

صفات الشخصية النرجسية

  •  يبدو ساحرًا وجذابًا في البداية

يعتبر من صفات الشخصية النرجسية في الحب أن النرجسي يميل للعيش في عالم الجاذبية والسحر فيبدأ علاقته مع الطرف الآخر وكأنها قصة خيالية، فيمدحه، ويغمره بالحب، بل ويؤكد على توافقهما بالرغم من أنهم لم يلتقوا إلا منذ فترة قصيرة ولم يعرفا عن بعضهما الكثير.

  • الأنانية وحب الذات

من أهم صفات الشخصية النرجسية للرجل والمرأة التركيز الشديد على النفس، فبالرغم من أن معظم الناس يهتمون بأنفسهم إلى حد كبير، إلا أن الشخص النرجسي يركز على نفسه ومكاسبه الشخصية فقط، فهو دائمًا ما يتحدث عن نفسه ولا يشعر بالتعاطف مع الآخرين؛ مما يسبب مشاكل في علاقاته الاجتماعية مع الناس.

دائمًا ما يكون ارتباط النرجسي بالآخرين سطحيًا بهدف استغلالهم للحصول على ما يريد، فهو ينظر للأشخاص الآخرين على أنهم مجرد أشياء خلقوا لخدمة احتياجاته فلا يتردد في استغلال الآخرين سواء بحيل الشخصية النرجسية الخبيثة، أو بطريقة صريحة وواضحة دون أي تفكير في مدي تأثير سلوكه على من حوله، فالشيء الوحيد الذي يفهمه هو احتياجاته الشخصية فقط.

  • الشعور بالعظمة

يعتبر الشعور بالعظمة من أهم صفات الشخصية النرجسية وهي في الواقع ليست إلا مبالغة في تقدير نفسه، حيث يكون الشخص النرجسي مقتنعًا قناعة تامة بأنه أكثر قوة، وذكاء، وجاذبية من الآخرين.

وأيضًا يبالغ في الحديث عن إنجازاته، ومهاراته، ومواهبه حتى لو بالكذب لإثبات تفوقه على الجميع، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون النرجسي خجولًا ولا يتباهى بتفوقه ولكنه يؤمن بأنه أفضل من الآخرين.

  • الشعور بالتميز والتفرد

يحاول الشخص النرجسي إلى تسليط الأضواء على نفسه. وإبراز مدى تميزه وتفرده عن من حوله، ويعتقد أن عظمته ومكانته لن يفهمها إلا عظماء أمثاله. كما يرى أن الأشخاص الذين لا يقدرونه ولا يهتمون به فذلك لقلة ذكائهم وعدم تميزهم مثله.

  • الغطرسة والتعجرف

يحرص الشخص النرجسي دائمًا على امتلاك أفضل شيء. مثل ركوب أفخم سيارة، واقتناء أفضل الملابس، لأن ذلك يقوي من إحساسه بالتفوق على الجميع. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل إن من صفات الشخصية النرجسية للمرأة والرجل أيضًا النظر إلى الآخرين بدونية واعتبارهم أدنى منزلة منه. بالإضافة إلى ذلك، لا يتعامل إلا مع من يرى أنهم مميزون مثله.

  • شعور قوي بالاستحقاق

يؤمن النرجسي بأنه يستحق الأفضل في كل شيء. وأنه يجب معاملته معاملة فريدة تليق به، بل ويعتقد أنه جدير بالحصول على جميع الامتيازات. وعلى الجميع الامتثال لرغباته ومطالبه.

  • الحاجة إلى الحصول على الإعجاب والثناء

تتوق الشخصية النرجسية للرغبة الشديدة في الحصول على الإعجاب والتقدير من الآخرين لتغذية الأنا العليا لديه ودعم نظرته الإيجابية لنفسه، فالنرجسي على الرغم من غروره وتعجرفه، إلا أنه يخفي وراء ذلك شخصية هشة تفتقر إلى الثقة بالنفس وتقدير الذات، ولذلك تتملكه رغبة قوية في الحصول على الاهتمام.

  • عدم تقبل النقد

يرفض الشخص النرجسي الاعتراف بأخطائه أو أن يتقبل النقد من الآخرين. بل يتعامل في أغلب الأوقات على أن الخطأ ليس خطأه، لكن عندما تسير الأمور على ما يرام فالفضل يعود إليه. ولكن عندما لا يحدث ذلك يلقي باللوم على الآخرين لا علي نفسه.

  • عدم التعاطف مع الآخرين

يعتبر من صفات الشخصية النرجسية عند الرجال والنساء. عدم القدرة أو الرغبة في معرفة احتياجات ومشاعر الآخرين. فبالرغم من أن الشخص النرجسي شديد الحساسية لمعاملة الآخرين له. إلا أنه لا يضع نفسه مكان الآخرين ولا يتعاطف معهم. بل ومن خطورة الشخصية النرجسية أنه يستمتع بالتقليل من شأن الآخرين وإحباطهم و التنمر عليهم.

  • الحط من شأن الآخرين وحب السيطرة والتحكم

تتضمن صفات النرجسي نقاط ضعف تظهر عند مقابلة أشخاص يتمتعون بأشياء يفتقر إليها، مثل الثقة بالنفس، ويشعر بالتهديد ممن لا يخضعون لسيطرته ويتحدونه.

يلجأ الشخص النرجسي في هذه الحالة إلى الدفاع عن نفسه. باحتقارهم بالتعالي عليهم ليثبت مدى ضآلتهم مقارنة به، بل وقد يصل الأمر إلى التهجم عليهم بالشتائم والتنمر أو التهديد. لإجبارهم على الخضوع لسيطرته، ويعد ذلك من سمات الشخصية النرجسية المؤذية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع صفات الشخصية النرجسية .. كيف يتعامل النرجسي مع من حوله؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى