تليجرام تريند الخليج
صحة

علاج حساسية الأسنان.. سبب  حساسية الأسنان.. تقوية الأسنان الحساسة

علاج حساسية الأسنان.. سبب  حساسية الأسنان.. تقوية الأسنان الحساسة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

علاج حساسية الأسنان، فهل تُعاني من ألم الأسنان عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة، إذًا فأنت تُعاني من حساسية الأسنان، تعرف من خلال المقال على كافة المعلومات والتفاصيل الهامة عن الأسنان الحساسة وأسبابها وطرق علاجها.

ماذا يُقصد بحساسية

هي الأسنان التي تتألم بمجرد ملامستها للمشروبات أو الأطعمة الباردة أو الساخنة، أو عند مرور الهواء عليها أثناء فتح الفم، أو أثناء التحدث.

وقد تختلف حدة آلام الأسنان الحساسة  من شخص إلى آخر فهي مسألة فردية للغاية.

مع العلم أن الأسنان الحساسة هي حالة تصيب البالغين غالباً ولا تصيب الأطفال، وعندما يعاني منها الأطفال، فغالبًا ما يكون ذلك بسبب تسوس في الاسنان وليس بسبب التآكل.

ما الذي يُسبب حساسية الأسنان

تظهر حساسية الأسنان عند تآكل مينا الأسنان، ويؤدي تآكل المينا إلى تراجع اللثة لينكشف عنق السن، وهو الجزء الأقرب للثة وهو بالقرب من جذور السن، ولا يُغطى بالمينا من الأصل، ويؤدي انكشافه إلى الأسنان الحساسة.

إذًا فتآكل المينا يعتبر هو السبب الرئيس، لكن ما هو الذي يُسبب تآكل المينا، هذا ما سوف نعرضه في ما يأتي:

  1. استخدام علاج غير ملائم

من أبرز أسباب الأسنان الحساسة هو استخدام بعض العلاجات تكون غير ملائمة للأسنان، ومنها:

  • مبيضات الأسنان

تكون مبيضات الأسنان غالبًا من مواد مؤكسدة قوية وهي تُسبب تآكل المينا، لذا يجب عليك استشارة الطبيب عند استخدام أي علاجات للأسنان وخاصةً في ما يخص تبييض الأسنان .

حيث يُمكن أن تُعالج الأسنان الحساسة في الحالات المبكرة بالتوقف عن استخدام هذه العلاجات، واستخدام معجون أسنان يحتوي على (نيترات البوتاسيوم)، وهي مادة تدخل إلى قنوات النقل الخاصة بالأعصاب، وتسدّها لكي توفر الحماية والراحة للأسنان الحسّاسة.

قد تحتوي بعض الأنواع من غسول الفم على أحماض مختلفة، والتي تؤدي إلى تفاقم حالة الأسنان الحساسة، لذا يجب عليكم تجنبها قدر الإمكان واستبدالها بالمضمضة بمنقوع الأعشاب، مثل:

  1. النعناع.
  2. البابونج.
  3. القرنفل.
  • فرشاة الأسنان

يجب عليكم اختيار فرشاة أسنان ملائمة للأسنان وتكون من نوعية جيدة، حيث يوجد أنواع قد تؤدي إلى حك الأسنان بشكل مبالغ فيه مما يؤدي إلى الأسنان الحساسة.

وقد يؤدي التنظيف المكثف جدًا للأسنان إلى الأسنان الحساسة، وإلى إحداث ثقوب في الأسنان تُحفز الجهاز العصبي مما يزيد من الاحساس بالألم، لذا يجب الاعتدال والتوازن أثناء تنظيف الأسنان.

  1. تناول الأطعمة الحمضية 

قد يؤدي الإفراط في تناول بعض المأكولات عالية الحموضة إلى تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان. مؤديًا إلى الإصابة بالأسنان الحساسة، ومن الأطعمة عالية الحموضة:

  • الطماطم.
  • الحمضيات بأشكالها، مثل: البرتقال، والليمون، والجريب فروت.

يُمكن التخفيف من ضرر هذه الأطعمة بعد تناولها من خلال تناول قطعة من الأجبان أو شرب كوب من الحليب. وذلك للحد من تأثير الحموضة على الأسنان.

  1. التعرض لشقوق وتصدع الأسنان

يُمكن أن تحدث بعض الشقوق في الأسنان نتيجة التعرض لإصابة، أو نتيجة لتناول الثلج أو الحلويات الصلبة والمكسرات. والتي تحتاج جميعها إلى ضغط من قبل السن لتكسيرها، وذلك يُودي إلى تصدع الأسنان.

يؤدي تشقق الأسنان إلى الإصابة بالأسنان الحساسة؛ وذلك لأن أعماق السن تكون مليئة بالأعصاب وتتأثر بأي مؤثر خارجي سريعاً.

  1. ممارسة عادة الضغط على الأسنان

قد يؤدي الضغط على الأسنان إلى تآكل المينا وذلك نتيجة احتكاك الأسنان ببعضها، مُسببًا بذلك الأسنان الحساسة.

ولمقاومة هذه العادة الضارة يجب عليك التوجه لاستشارة الطبيب فوراً لتغيير هذا السلوك، وهو كثيرًا ما يكون مرتبط بظروف حياتية أخرى، مثل: الضغط النفسي، والقلق، كما ينصح حينها باستخدام واقيات الأسنان.

  1. الإصابة بتسوّس الأسنان

يكشف تسوس الأسنان عن الجذور ويعرضها لسلسلة من التأثيرات والعوامل المسببة للألم، مثل: والحلويات، الحرارة، حتى الهواء البارد، وهذا يعني الإصابة بالأسنان الحساسة.

يجب عليك اتباع النصائح الآتية لمنع تسوس الأسنان:

  • المحافظة على نظافة الفم من خلال استعمال الفرشاة مرتين في اليوم.
  • اختيار معجون أسنان جيد.
  • تناول الطعام بشكل صحيح.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام.

كيفية التعامل مع حساسية الأسنان 

يجب عليك التعامل مع الأسنان الحساسة بحذر، والقيام بتطبيق الإرشادات الآتية:

  • القيام بتغيير الغسول، واستبداله بغسول يحتوي على مادة الفلورايد.
  • تغيير معجون الأسنان بمعجون متخصص للحماية من التآكل وحساسية الأسنان.
  • استبدال فرشاة الأسنان بأخرى تكون أكثر ليونة.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على علاج حساسية الأسنان، أسبابها. كما تعرفنا على كيفية التعامل مع الأسنان الحساسة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع علاج حساسية الأسنان.. سبب  حساسية الأسنان.. تقوية الأسنان الحساسة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى