تليجرام تريند الخليج
منوعات

علاج عين السمكة في المنزل .. أسباب ظهورها وأسهل طريقة لعلاج عين السمكة

علاج عين السمكة في المنزل .. أسباب ظهورها وأسهل طريقة لعلاج عين السمكة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

علاج عين السمكة في المنزل حيث تعتبر عين السمكة عبارة عن حبوب أو ندبات بيضاء أو صفراء صغيرة الحجم في أصابع القدم يطلق عليها عين السمكة ، يظهر هذا المرض نتيجة لعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري الذي يصيب كل الأعمار من الصغير إلي الكبير سواء رجال أو نساء.

كما ينتشر بكثرة بين طلاب المدارس والمراهقين نتيجة للأزدحام  ،كما أكد الأطباء على أنه ورم حميد يظهر في الجلد علي شكل اضطرابات جلدية (حبوب أو ندبات ) ،وسوف نقدم لكم في هذا المقال أسباب ظهور عين السمكة وطرق علاجها

أسباب الإصابة بعين السمكة

يوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الفرد بعين السمكة ومنها:

  • عند الاتصال مع فيروس HPV الحميد في مرحلة الطفولة يكون جهاز المناعة الخاص بهم ضعيف، لذلك يصابون بفيروس HPV، الذي يسبب عين السمكة.
  • تراكم الضغط والإجهاد: تراكم الإجهاد والضغط أحد أسباب حدوث عين السمكة، وبخاصة فى القدم.
  • استخدام المضادات الحيوية: لأن المضادات الحيوية (Antibiotics) تؤثر على الدفاعات المناعية للجسم، بذلك تكون أكثر عرضة للإصابة بعين السمكة.
  • ضعف جهاز المناعة: ينتج الأمراض التي يصاب بها الأفراد ضعف جهاز المناعة وبالتالى الإصابة بعين السمكة.

 أعراض عين السمكة

سوف نوضح لكم أعراض عين السمكة  والدلائل المصاحبة لها التي تظهر بعد دخول الفيروس إلى الجسم ، ومنها التالي :

أولًا ظهور عديد من البقع الداكنه علي سطح الجلد وتعتبر البقع عبارة عن أوعية دموية التي تغذي عين السمكة.

ثانيًا  المريض يشعر بحكة في المكان المصاب وبالتالي يقوم بفرك الآفة الجلدية ويسبب ذلك نقل العدوي إلي مناطق مختلفة من الجسم.

ثالثًا الإحساس المستمر بالألم في المكان المصاب

رابعًا ظهور الجلد بشكل غير منتظم علي شكل حبوب وندوبات صغير بارزة عن سط الجلد وخشنة.

طرق علاج عين السمكة في القدم بالمنزل

كما يستطيع الفرد المصاب علاج عين السمكة الى تظهر في القدم عن طريق استعمال المواد المنزلية التالية للتخلص منها وتتمثل  فى:

  1. الكركم.
  2. زيت الليمون.
  3. زيت الزعتر.
  4. الثوم.
  5. خل التفاح.
  6. زيت شجرة الشاي.
  7. زيت جوز الهند.

أما عن طريقة الاستخدام يستطيع دهن هذه المواد بشكل مباشر على مكان الإصابة بثور عين السمكة، ثم تركها لمدة 10 دقائق، حيث تقوم بتكرار دهان هذه المواد أكثر من مرة في الأسبوع

طرق علاج عين السمكة بشكل طبي

كما تتمثل أبرز الطرق الطبية الفعالة المُستعملة في علاج عين السمكة والتخلص منها تتمثل في التالي :

عن طريق الجراحة: فى حالة إذا فشلت الطرق العلاجية يضطر الطبيب التدخل الجراحي حيث يقوم الطبيب بإذالة عين السمكة بعدما يتم التخدير الموضعي للمنطقة المصابة.

من خلال الليزر: يعد العلاج بالليزر من الأساليب الحديثة وفيها يقوم الطبيب بتوجيه الليزر إلى عين السمكة وذلك ليقضي علي الأوعية الدموية التي تغذي عين السمكة.

عن طريق العلاج المناعى: في الفترة الأخيرة توصل الأطباء إلي علاج مناعي حيث يتم فيه حقن مضادات مناعية مخصصة في الخلايا المصابة .

العلاج باستخدام التجميد: هي وسيلة خطيرة إذا تم إجرائها من خلال غير متخصص وفيها يتم استخدام التجميد في المكان المصاب بعين السمكة عن طريق استخدام الآزوت السائل.

العلاج باستخدام حمض الساليسيليك: نستخدم حمض الساليسيليك بشكل موضعي حيث نقوم بوضعه على مكان الإصابة الجلدية مباشرةً حيث  يقوم بالتخلص من طبقات الجلد القاسية للورم السابق، كما يوجد عدة أنواع من حمض الساليسيليك مثل السائل أو المرهم أوالجل وأيضًا اللصاقات..

العلاج باستخدام مضادات الفيروسات:

تعتبر أدوية مضادات الفيروسات من الأدوية الفعالة أيضًا في علاج عين السمكة نظرًا لأن عين السمكة سبب فى ظهورها فيروسي حيث يوصى معظم الأطباء للمرضى باستخدام المراهم والكريمات الجلدية الموضعية.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع علاج عين السمكة في المنزل .. أسباب ظهورها وأسهل طريقة لعلاج عين السمكة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى