تليجرام تريند الخليج
منوعات

أضرار البرد على العظام.. تأثير الطقس البارد على أعضاء الجسم المختلفة

أضرار البرد على العظام.. تأثير الطقس البارد على أعضاء الجسم المختلفة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أضرار البرد على العظام، حيث يؤثر الصقيع أو الطقس البارد على صحة مختلف أعضاء الجسم، وقد يسبب بعض المشكلات الصحية، ويمكنكم الوقاية من تأثيرات الطقس البارد من خلال بعض الطرق.

أضرار البرد على العظام

يتسم فصل الشتاء بطقسه البارد ويختلف رد فعل الجسم من شخص لآخر وذلك وفقًا لطبيعة الجسم ومدى تحمله للبرودة، ويمكن للطقس البارد أن يؤدي إلى تأثيرات عديدة على مختلف أجزاء الجسم، تعرف على هذه تأثيرات في الآتي:

أضرار البرد على العظام

وتأثير الطقس البارد على الجسم

يمكن توضيح تأثير الطقس البارد على مختلف أعضاء الجس، وكيفية الوقاية منه من خلال الاتي:

  1. أضرار البرد على الجلد

يتسبب الطقس البارد في تقليل رطوبة البشرة، وبالتالي جفاف الجلد وتعرضه للتشقق، وخاصةً في الوجه واليدين والشفاه، وهو ما يسبب حكّة والتهابات، أو بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية.

ويمكنكم الوقاية من هذه التأثيرات من خلال الآتي:

  • ترطيب الجلد.
  • الإكثار من شرب الماء في الشتاء بالإضافة إلى بعض السوائل التي تساعد في زيادة ترطيب الجلد.
  • وضع كريم مرطب لكي يحمي الجلد من الجفاف والتشقق.
  1. أضرار البرد على العظام والمفاصل

يساهم الطقس البارد في تيبس المفاصل والعظام، والشعور بالآلام عند القيام بأي حركة، حيث أن البرودة الشديدة يمكن أن تصيب العظام بالالتهابات، وتعد آلام الركبتين وألم أسفل الظهر وكذلك الرقبة من أكثر الأعراض انتشارًا في فصل الشتاء.

ولتفادي هذه المشكلات يُنصح بالحركة المستمرة وممارسة الرياضة، وذلك للحفاظ على مرونة العظام والمفاصل.

  1. تأثير الطقس البارد على الجهاز التنفسي

يرتبط موسم الشتاء دائماً بأمراض الجهاز التنفسي والحساسية، حيث تزيد فرص الإصابة بالتهابات الرئتين وكذلك الجيوب الأنفية وغيرهما من الأمراض، ويمكن أن تتفاقم هذه المشكلة نتيجة انتشار عدوى أو الفيروسات في الجو.

ويمكن لبعض الطرق أن تساعد في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، مثل:

  • الحصول على لقاح الإنفلونزا.
  • تناول بعض المشروبات الدافئة، والحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تناول أطعمة صحية، وخاصةً الأطعمة التي تكون غنية بفيتامين ج، مثل: الليمون والبرتقال.
  1. تأثير الطقس البارد على الجهاز البولي

تزداد الحاجة إلى التبول كثيراً في موسم الشتاء عن موسم الصيف، ويرجع ذلك لانخفاض درجة حرارة الجسم وما يصاحبه من الأعراض، مثل: الارتجاف، والشعور بالتعب.

ويمكنكم التغلب على الشعور بالبرودة من خلال الآتي:

  • ارتداء ملابس شتوية مناسبة.
  • ممارسة الرياضة لكي تزيد من درجة حرارة الجسم.
  1. تأثير الطقس البارد على الأطراف

قد يصاب بعض الأشخاص بمتلازمة رينود والتي تنتج عن ضيق الأوعية الدموية بالأطراف، حيث يؤدي ذلك إلى الشعور بالتنميل والخدر في اليدين والقدمين، وتزداد أعراض متلازمة رينود كثيراً في موسم الشتاء.

وينصح في موسم الشتاء بارتداء الجوارب والقفازات لتقليل برودة الأطراف والمساعدة على تدفئتها بقدر الإمكان.

  1. تأثير الطقس البارد على القلب

نذكر لكم أيضاً تأثير الطقس البارد على القلب، حيث أن البرودة الشديدة تزيد من مجهود القلب للحفاظ على الدفء، وبالتالي تزداد معدلات ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.

ولتقليل هذه التأثيرات على القلب، هناك بعض النصائح التي تساعد في تدفئة الجسم، وذلك مثل: تناول الأطعمة التي ترفع درجة الحرارة مثل حساء العدس، وكذلك المشروبات الدافئة.

  1. تأثير الطقس البارد على الدم

قد تتسبب التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة بحدوث إجهاد حراري للجسم. وهذا النوع من الإجهاد له يؤثر بشكل كبير ومباشر على لزوجة الدم، مما يجعله أكثر لزوجة، وعرضة للتجلط.

قد يؤدي تجلط الدم إلى مشاكل صحية عديدة، مثل: النوبة القلبية، والسكتة الدماغية. ويمكن الوقاية من هذه المشكلات من خلال الآتي:

  • التحرك على مدار اليوم وذلك لتعزيز تدفق الدم في كافة أنحاء الجسم.
  • ارتداء الملابس التي تساعد في رفع درجة حرارة الجسم.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على تأثير الطقس البارد على مختلف أعضاء الجسم. وكيفية الوقاية من هذه التأثيرات.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أضرار البرد على العظام.. تأثير الطقس البارد على أعضاء الجسم المختلفة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى