تليجرام تريند الخليج
صحة

خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية..  مميزات التطبيب عن بُعد

خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية..  مميزات التطبيب عن بُعد هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية، فلقد تطورت الرعاية الطبية بشكل كبير لتشمل الطب الإتصالي، والعيادات الإلكترونية، وغيرها  فكيف يمكننا الاستفادة من خدماتها.

خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية

لا شكّ بأن التكنولوجيا الحديثة قد ساهمت بشكل كبير على تطور العديد من القطاعات حول العالم، وخصوصًا أثناء جائحة كورونا، ومن أهمها القطاع الطبي، لكن كيف يمكننا الاستفادة من خدمات الرعاية الطبية الإلكترونية.

خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية

حدث تطور للرعاية الطبية حول العالم مؤخراً لتشمل استحداث العديد من الخدمات القائمة على التكنولوجيا الحديثة ومنها الطب الاتصالي أو (Telemedicine) و كذلك العيادات الإلكترونية أو ما يعرف ب (E-Clinics)، فكيف يمكن الاستفادة من هذه الخدمات، إليكم أهم النقاط:

  • الاحتفاظ بسجلات المرضى الإلكترونية

يساعد الاحتفاظ بسجلات المرضى الإلكترونية على تسجيل كافة المعلومات بشكل صحيح عن التاريخ المرضى للمريض، وعن الحالة الصحية بالتفصيل، والأدوية التي يقوم بتناولها مع التواريخ.

حيث يمكن للطبيب الاطلاع على سجل المريض الإلكتروني بكل سهولة وسرعة كما يُساعد على زيادة كفاءة الرعاية الطبية، وترتيب كافة وثائق المريض وحفظها من الضياع.

  • تقليل الأخطاء

إن عملية ترتيب جميع المعلومات التي يحتاجها الطبيب بشكل إلكتروني يُساعد على تقليل الأخطاء، وتقديم خدمات الرعاية الطبية على أكمل وجه وبشكل آمن.

  • تسهيل المعاملات المالية

تساعد التكنولوجيا على تسهيل المعاملات المالية بين الطبيب والمريض بشكل كبير، فعادةً ما يمكن استخدام التكنولوجيا في تسهيل عمليات الدفع الإلكتروني، وربط شركات التأمين في المعاملات المالية أيضًا.

  • ومن خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية هي تسهيل التواصل 

تساعد التكنولوجيا على تسهيل التواصل بين الطبيب والمريض بكفاءة عالية. بالإضافة إلى تسهيل عملية التواصل في أي وقت، دون اضطرار المريض لزيارة العيادة مرارًا وتكرارًا.

  • زيادة الخصوصية

يساعد استخدام التكنولوجيا على تقديم الرعاية الطبية بخصوصية عالية، لإمكانية الاحتفاظ بسجلات المريض بشكل إلكتروني.

  • تقديم خدمات عالية الجودة بوقت أقل

ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تقديم خدمات عالية الجودة وفي وقت أقل وذلك مقارنة بتقديمها داخل العيادات الفعلية. حيث تختصر التكنولوجيا حاجة الطبيب والمريض للذهاب إلى العيادات أو المستشفيات، والانتظار لساعات قبل الموعد.

  • ومن خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية هي تقليل التكلفة

تساعد التكنولوجيا الحديثة على التقليل من التكلفة اللازمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية، وذلك مثل: تقليل الحاجة للورق الخاص بسجلات المرضى. وكذلك تقليل تكلفة المواصلات اللازمة للذهاب إلى أماكن تقديم الرعاية الطبية، وزيادة كفاءة الرعاية الطبية. ممّا يجعل تكاليف العلاج أقل للمريض.

  • الوصول للمرضى في الأماكن البعيدة

تساهم التكنولوجيا في إمكانية الوصول للمرضى الذين يسكنون في الأماكن البعيدة أو من تحول ظروفهم، أو حالتهم الصحية دون الوصول إلى أماكن الرعاية الطبية، حيث تساهم التكنولوجيا في زيادة فرص الوصول لهؤلاء المرضى بالإضافة إلى تقديم الرعاية الطبية، والدعم في جميع الأوقات.

  • من خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية هي متابعة صحة المريض

تساهم وسائل التكنولوجيا الحديثة في متابعة صحة المرضى بشكل دوري، ودون الحاجة لمراجعة مراكز الرعاية الصحية. ممّا يضمن الحفاظ على صحتهم لأوقات طويلة، وبطريقة منظمة.

تتضمن التكنولوجيا الحديثة العديد من الخدمات، مثل: تذكير الطبيب والمريض بمواعيد المراجعة. ومتابعة هذه الفحوصات وخاصة للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة، وكذلك التذكير بمواعيد الفحوصات.

  • تقديم الرعاية النفسية للمرضى

ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تقديم الرعاية النفسية للمرضى بكفاءة أكبر، حيث أن المرضى يقومون بزيارة العيادات بشكل متكرر من أجل الحصول على الدعم النفسي، وفي العادة كان يتم إهماله.

  • تذكير المرضى بالمواعيد مع الطبيب

ساعدت التكنولوجيا الحديثة على تلقّي المرضى خدمة التذكير بالمواعيد. وهذا الأمر يساعد على زيادة التزام المرضى بهذه المواعيد، والتقليل من نسبة المواعيد التي يتم إلغاؤها.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لختام هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على خدمات الرعاية الطبية الإلكترونية. وكيف يمكن الاستفادة منها. فقد ساهمت التكنولوجيا في وصول الخدمات الطبية بسهولة إلى شريحة أكبر من المرضى. بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية بجودة عالية.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية..  مميزات التطبيب عن بُعد .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى