تليجرام تريند الخليج
صحة

أضرار قلة شرب الماء للحامل .. وما هي أعراض الجفاف أثناء الحمل

أضرار قلة شرب الماء للحامل .. وما هي أعراض الجفاف أثناء الحمل هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أضرار قلة شرب الماء للحامل .. وما هي أعراض الجفاف أثناء الحمل، حيث يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم كمية من الماء أكثر مما يمتصه ، وتجدر الإشارة إلى أن المرأة الحامل تحتاج إلى كمية من الماء أكثر من المعتاد ؛ فالماء يساعد المشيمة على النمو ؛ كما أن المواد الغذائية التي يتم تلقيها مهمة أيضًا لتكوين الكيس الأمنيوسي ، ومن ينجب جنينًا قبل الولادة ولكن لا تشرب كمية كافية من الماء أثناء الحمل يزيد من خطر الإصابة بالجفاف ، طالما أن الأم لديها وصول سريع للسوائل. بشكل خطير ، قد يؤثر هذا على صحتها وصحة الطفل ، لأنه قد يزيد من خطر حدوث العديد من مضاعفات الحمل ؛ على سبيل المثال: عيوب الأنبوب العصبي ، وعدم كفاية السائل الأمنيوسي حول الجنين ، وانخفاض إنتاج الحليب ، وتؤدي إلى إلى الولادة المبكرة ، فيما يلي بعض أهم أعراض الجفاف التي يجب ملاحظتها لتجنب المضاعفات:

إليك: أضرار قلة شرب الماء للحامل .. وما هي أعراض الجفاف أثناء الحمل

أعراض الجفاف الخفيف والمتوسط:

  • جفاف الفم.
  • النعاس.
  • تقليل الحاجة للتبول.
  • صداع الراس.
  • إمساك.
  • دوخة.

أعراض الجفاف الشديد أثناء الحمل:

  • تشعر بالعطش الشديد.
  • جفاف شديد في الفم والجلد والأغشية المخاطية.
  • قلة التبول أو عدم التبول ، والبول داكن للغاية.
  • التوتر والقلق
  • العيون الغارقة
  • زيادة معدل ضربات القلب والتنفس.
  • يخفض ضغط الدم.

لتجنب الجفاف ، يُنصح بشرب السوائل قبل أن يتحول لون البول إلى اللون الصافي أو يميل إلى اللون الأصفر ، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق حمل زجاجة ماء في كل مكان أو بشرب الكثير من الماء بانتظام على النحو الموصى به من قبل النساء اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام ، أو من يقضون معظم وقتهم الأشخاص الذين يقضون وقتًا في الشمس الحارقة يمكنهم زيادة تناول السوائل لديهم بالإضافة إلى تقليل تناولهم للأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين وشرب الكثير من الماء بعد تناول هذه الأطعمة. بالنسبة لأولئك الذين عانوا من الجفاف من قبل أو المعرضين لخطر كبير من الجفاف ، فمن المستحسن استشارة الطبيب لتجنب تكرار ذلك

كمية الماء التي تحتاجها المرأة الحامل

كما ذكرنا سابقًا ، تحتاج الأمهات إلى المزيد من السوائل أكثر من المعتاد ، وتعتمد كمية السوائل التي يحتاجها جسمك يوميًا على عدة عوامل ، بما في ذلك مستوى نشاطك البدني والطقس ووزنك ، حيث يمكن أن يؤدي الطقس الحار أو النشاط البدني إلى زيادة جسمك. بحاجة للسوائل. مع تناول السوائل ، تؤدي الإصابة بالحمى أو القيء أو الإسهال أيضًا إلى زيادة كمية السوائل التي يجب تناولها ، وتجدر الإشارة إلى أن تجنب الجفاف أثناء الحمل وبعده ليس بالأمر الصعب حيث يمكن تحقيق ذلك عن طريق الحفاظ على ترطيب الجسم ، اشرب يوميًا من 8 إلى 12 كوبًا من الماء.

أضرار قلة شرب الماء للحامل: الماء وصحة الحمل

يشكل الماء 60٪ من كتلة الجسم لأنه يساعد في تنظيم درجة حرارة خلايا وأعضاء وأنسجة الجسم ، بالإضافة إلى الحفاظ على حسن سير عمل أعضاء الجسم الأخرى ، ولأن الجسم يفقد الماء من خلال التعرق والتنفس والهضم. . التعويض عن الماء المفقود عن طريق شرب الماء أو تناول الأطعمة المائية ، والماء مهم جدًا ، خاصة بالنسبة للنساء أثناء الحمل ، لأن حجم دم المرأة يزداد بشكل ملحوظ أثناء الحمل ، لذلك فإن شرب الماء يساعد المرأة الحامل على تقليل مخاطر الإصابة بالجفاف والإمساك.

لمزيد من المعلومات حول فوائد شرب الماء للحوامل يمكنك قراءة مقال فوائد شرب الماء للحامل.

أضرار قلة شرب الماء للحامل: نصائح لزيادة شرب الماء وتجنب الجفاف أثناء الحمل

فيما يلي أهم النصائح لتجنب الجفاف أثناء الحمل: 

تأكد من شرب الكثير من الماء بشكل متقطع خلال اليوم وتجنب شرب الكمية الموصى بها بالكامل في وقت واحد. نظرًا لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ ، يوصى أيضًا بتعبئة زجاجة ماء وإبقائها في متناول اليد طوال اليوم.
تأكد من شرب الماء قبل التمرين وأثناءه وبعده ، أو إذا كنت تخرج في يوم حار ، لأن الشعور بالعطش دليل على بدء الجفاف.
في حالة عسر الهضم ينصح بشرب الماء بين الوجبات وتجنب شرب الماء مع الوجبات. لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل عسر الهضم.
إذا كنت تعاني من غثيان الصباح أو غثيان الصباح وتسبب في القيء ، فمن المستحسن شرب الكثير من السوائل بعد توقف الغثيان ، وإذا استمر الغثيان وشديدًا ، فيوصى بالتماس العناية الطبية والامتناع عن شرب الماء.
تجنب مصادر الكافيين والتركيز على الماء والسوائل الأخرى مثل الحليب والعصائر الطازجة والشوربات ، حيث أن استهلاك الكافيين يمكن أن يزيد من حاجة الشخص إلى التبول ، لذلك من الأفضل الحد من تناول مصادر الكافيين أثناء الحمل أقل من 200 ملليجرام في اليوم ، أي ما يعادل كوبين من القهوة. قهوة فورية أو كوبين من الشاي.
قد لا يحب بعض الناس شرب الماء بمفردهم ، لذلك يوصى بإضافة شرائح الليمون للنكهة.
تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالمياه التي تساعد جسمك على الترطيب مثل البطيخ أو الخيار أو الطماطم أو العنب.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أضرار قلة شرب الماء للحامل .. وما هي أعراض الجفاف أثناء الحمل .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى