تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هو واقي الأسنان الليلي؟ .. أنواعه ..وفوائد استخدام واقي الأسنان الليلي

ما هو واقي الأسنان الليلي؟ .. أنواعه ..وفوائد استخدام واقي الأسنان الليلي هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو واقي الأسنان الليلي؟ .. أنواعه .. وفوائد استخدام واقي الأسنان الليلي، حيث يعاني الكثير من احتكاك الأسنان أثناء النوم، أو ما يعرف بصك الأسنان، ويعتبر من أفضل الأمور للمساعدة في السيطرة على هذا الاحتكاك هو استخدام واقي الأسنان الليلي، لذلك سنذكر أهم المعلومات التي يجب معرفتها حول واقي الأسنان الليلي:

ما هو واقىِ الأسنان الليليِ؟

واقيِ الأسنان الليلي هو عبارة عن غطاء بلاستيكيًا مرنًا أو صلبًا، يتم ارتداؤه في الصف العلوي أو السفلي من الأسنان، أو في كلاهما، ويتم صناعته خصيصًا لكل مستخدم حتى يتلاءم مع فمه، لكي لا يتسبب في شعور المريض بتضخم في الفم، أو الإحساس بوجود مادة غريبة. ويعمل هذا الواقي على تجنب صرير الأسنان، ويطلق عليه اسم الحارس الليلي للأسنان.

أنواع واقى الأسنان الليلي

يوجد نوعان من الواقي الليلي للأسنان، وهما واقي الأسنان الاحترافي، وواقى الأسنان مسبق الصنع ويباع في الصيدليات، ويفضل دائمًا استخدام واقى الأسنان الاحترافي الذي يصنعه طبيب الأسنان خصيصًا للفرد، بحيث يتناسب مع شكل أسنان كل شخص وهذا يمنع الإحساس بالانزعاج من تواجده بداخل الفم.

بالإضافة إلى ذلك قد يكون الواقي لينًا أو معتدل الصلابة، لذلك يجب استشارة الطبيب للوصول للخيار الأفضل لكل فرد.

وتوجد أنواع كثيرة من واقي الأسنان الليلي، وأهمها:

  1.  واقى الأسنان الليلى اللين (Soft Night Guard)، وهذا هو النوع الأكثر انتشارًا لحالات صك الأسنان الخفيفة أو العارضة.
  2. واقيات الأسنان المزدوجة (Dual Laminate Night Guards)، وتكون ذات أسطح ناعمة من الداخل وقاسية من الخارج، وفي الغالب تستخدم للحالات المتوسطة.
  3. الحارس الليلي الصلد للأسنان (Hard Night Guards)، ويتم صناعة هذا النوع من الواقيات من مواد شديدة الصلابة تسمي الأكريليك، وبناء على تلك الخواص يتم استخدام هذا النوع من الواقيات لحالات صك الأسنان الشديدة جدًا، كما أنه قد يستخدم مع من يعانون من متلازمة المفصل الصدغي الفكي.

كيف يصنع واقي الأسنان الليلي الاحترافي؟

الطبيب يطبع شكل أسنان المريض، ثم يقوم بتشكيل قالبًا من الجبس على شكل تلك الأسنان، ثم ترسل إلى المختبر لعمل واق على نفس هذا الشكل.

فوائد استخدام واقى الأسنان الليلى وطريقة عمله

واقى الأسنان الليلى يستخدم لمنع الاحتكاك الذي يحدث بين الأسنان. وهذه الحالة تعرف باسم صرير الأسنان أو صك الأسنان، وتحدث هذه الحالة غالبًا أثناء فترة النوم. ولكنه أيضًا قد يحدث خلال النهار أو في اليقظة.

ويتسبب هذا الصرير في الكثير من المشكلات، مثل الصداع بعد الاستيقاظ، أو يسبب وجع في الفك، وغيرها من المشكلات.

وهنا تكمن أهمية واقى الاسنان الليلى، أنه يساعد على تجنب هذا الصرير، ويمنع ارتطام الأسنان ببعضها، مما يقلل من ألم الأسنان والوجه، وحماية طبقة المينا.

ويختلف واقى الأسنان الليلى عن واقي الأسنان الرياضي. الذي يعمل على حماية الفك من الصدمات التي تنتج أثناء أداء التمارين الرياضية. حيث يكون واقى الأسنان الرياضي مصمت وأكثر صلابة مما يمنع من دخول اللعاب إلى سطح الأسنان، على عكس الواقى الليلى. حيث يكون أكثر سمكًا وأكثر ليونة في أغلب الأحوال، ويتم تصميمه بفراغات بحيث يسمح بمرور اللعاب.

كيف يمكن تنظيف واقى الأسنان الليلى؟

يجب الاهتمام بنظافة الحارس الليلي للأسنان عن طريق تنظيفه وتنظيف محفظته إن وجدت. باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون، ثم شطفها بالماء. وينصح الأطباء بنقعه داخل محلول مطهر ومضاد للبكتريا للمحافظة على نظافته. ويجب تجفيفه عن طريق تركه في مكان جيد التهوية بدون غطاء حتى يجف تمامًا. حيث يعتبر الماء بيئة خصبة لنمو البكتريا والميكروبات، وهو ما نحتاج إلى تجنبه.

متى يمكن تغيير واقى الأسنان الليلى؟

يجب التحدث مع طبيب الأسنان لمعرفة الوقت المناسب لتغيير الحارس الليلي للأسنان، حيث ينصح بتغييره إذا ظهرت عليه علامات التهالك والتشققات، لأن هذه التشققات قد تحد من وظيفته الأساسية، وتسمح بدخول البكتيريا والفطريات إلى اللثة والأسنان.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هو واقي الأسنان الليلي؟ .. أنواعه ..وفوائد استخدام واقي الأسنان الليلي .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى