تليجرام تريند الخليج
صحة

تيبس مفاصل أصابع اليد.. توصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد

تيبس مفاصل أصابع اليد.. توصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

تيبس مفاصل أصابع اليد، حيث نوضح لكم من خلال المقال أهم التوصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد التي قد تعانون منها في بعض الأحيان.

تيبس مفاصل أصابع اليد

هنالك أربعة عشر مفصلًا في الأصابع، وكل مفصل يعتبر محور صغير، حيث يتم تفعيل هذه المفاصل من خلال عضلات تتحكم بها من خلال منظومة معقدة من الأوتار، فإن أي التهاب أو ضرر يصيب هذا المفصلِ يمكن أن يؤدي إلى تصلّب وفقدان القدرة على الحركة.

إليكم بعض التوصيات الهامة للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد:

توصيات للحد من مشاكل المفاصل بأصابع اليد

هناك عدد من التوصيات للحد من مشاكل المفاصل بأصابع اليد التي قد تواجهها في بعض الحالات، إليكم أبرز هذه التوصيات فيما يأتي:

  • انتبهوا إلى حجم الألم وحدته.
  • الامتناع عن النشاطات التي من الممكن أن تزيد من ألم مفاصل أصابع اليد.
  • إعطاء مفاصل الأصابع قدرًا من الراحة لكي تستطيع أن تتعافى.
  • اتباع بعض تمارين الشد اللطيفة للمحافظة على مرونة المفاصل ومجال حركتها، ولكن احرص على اتباع الآتي:
    • حاول تقليل الوزن الذي تقوم برفعه، حتى لو استدعى الأمر زيادة عدد الجولات.
    • القيام بارتداء ألبسة مع شريط لاصق، أو مع أزرار كبيرة بدلًا من الأزرار الصغيرة، أو كباسات الغلق.
    • استخدام فتاحة خاصة لفتح أغطية المرطبات المغلقة بصورة محكمة، أو التوقف نهائيًا عن شراء المنتجات التي يصعب عليكم فتحها.
  • لا تضعوا الأشياء الثقيلة في مكان مرتفع أو منخفض كثيرًا، ونظّموا مطابخكم، وغرفة العمل، وكذلك غرفة النوم، بما يتلاءم مع ذلك.
  • لا تستعملوا الأدوية القوية والفعّالة لعلاج الألم، لأنها قد تؤدي لاستخدام المفاصل أكثر مما يجب، ولكن يمكن لهذه المسكنات أن تساعد بدرجة معيّنة، فإذا استمرت المشكلة بعد ست أسابيع من العلاج في البيت، توجّهوا على الفور لتلقي الاستشارة الطبيّة.

تمارين للحد من مشاكل المفاصل بأصابع اليد

بعد أن تطرقنا إلى بعض التوصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد، لا بدّ أن نتعرف على بعض التمارين التي ستساعدكم في حل هذه المشكلات الصحية أيضًا، إليكم فيما يأتي أبرزها:

  1. قم بشد المفاصل بهدوء مرّتين في اليوم من أجل الحفاظ على مجال الحركة.
  2. غمس أكُفِّ اليدين بالماء الفاتر قبل أن يتم شدّها. حيث أن هذا الأمر من الممكن أن يساعد على توسيع مجال الحركة.
  3. قم بوضع كف اليد على الطاولة بحيث تكون مستقيمة، ثم قم بالمباعدة بين الأصابع.
  4. قم بضمّ كف اليد كقبضة ثم ارفع المعصم من أجل زيادة الشدّ.
  5. استعمال إحدى اليدين لكي يتم تحريك أصابع اليد الأخرى بكامل مجال حركتها، ولا تفعل ذلك بقوّة. ولكن يتم شدّ الأصبع وصولًا إلى نقطة بدء الشعور بعدم الراحة. ويكفي أن تقوموا بأداء التمرين مرّة واحدة، وإذا كان مجال الحركة محدودًا. فيجب عليكم أن تقوموا بهذا التمرين مجدّدًا حتى 10 كحد أقصى.

ماذا يحدث عند زيارة الطبيب

يُجري الطبيب المتخصص فحصًا لأكف اليدين وكذلك مجال الحركة في الأصابع. كما قد بطلب منكم الطبيب أحيانًا إجراء تصوير بالأشعة السينية. وفي بعض الحالات النادرة وعند الشعور بألم شديد في مفصل الأصبع يتم حقن مادة إسترويدية للمفصل. ويعتبر هذا الإجراء أقل نجاحاً في المفاصل الصغيرة مثل مفاصل الأصابع، بالمقارنة بالمفاصل الكبيرة.

كذلك الأمر بالنسبة للعمليات الجراحية، فهي تعتبر أقل نجاح في المفاصل الصغيرة، وغالبًا ما تكون غير مناسبة. حيث تساعد العمليات الجراحية، مثل عملية استبدال المفصل بمفصل بلاستيكي أو عند استئصال النسيج الملتهب في تحسين مظهر كفّ اليد بشكل عام. كما يمكن لها أن تقلّل من الألم، لكنها في الغالب لا تساعد في تحسين أداء كف اليد.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على بعض التوصيات الهامة للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد. كما تعرفنا أيضاً على بعض التمارين التي ستساعدكم في حل هذه المشكلات.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع تيبس مفاصل أصابع اليد.. توصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى