تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب حروق الليزر .. أماكنها ..والآثار الجانبية لتطبيق تقنية الليزر

أسباب حروق الليزر .. أماكنها ..والآثار الجانبية لتطبيق تقنية الليزر هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

نناقش في هذا المقال أسباب حروق الليزر .. أماكنها ..والآثار الجانبية لتطبيق تقنية الليزر، حيث أصبحت تقنيات الليزر أسلوب شائع الاستخدام بالتحديد في أغراض التجميل، والجلدية، بما في ذلك إزالة الشعر بالليزر، لكن كما يقدم الليزر الكثير من الفوائد، فإن له العديد من الأضرار والآثار الجانبية مثل حروق الليزر.

إزالة الشعر بتقنيات الليزر

تقنية إزالة الشعر بالليزر تعتمد على استخدام الحرارة القوية التي تصدر من حزمة شعاع الليزر، لإتلاف بصيلات الشعر في الأماكن الغير مرغوب فيها نموه، مما يقلل من نمو الشعر في المستقبل.

آثار جانبية لليزر

يوجد الكثير من الآثار الجانبية لأشعة الليزر تنتج من سوء الاستخدام او عدم مناسبة البشرة لتلك التقنية، بالإضافة إلى حروق الليزر. على الرغم من أنها من الآثار الجانبية نادرة الحدوث، ونذكر بعضًا من الآثار الجانبية لأشعة الليزر:

  •  تهيج الجلد واحمراره.
  • حدوث تقشر للجلد في موضع استخدام الليزر.
  • تغير لون البشرة.
  • حدوث إصابات في العين في حالة عدم تغطيتها جيدًا، بالتحديد في حالات استخدام الليزر للوجه.
  • إصابة الجلد بالعدوى
  • حدوث بثور او ندبات، وهي من أضرار الليزر النادرة أيضًا.

حروق الليزر

تتمحور فكرة إزالة الشعر بالليزر على استهداف الصبغة الداكنة او الميلانين في بصيلات وجذور الشعر، مما يدل على أنه يعمل بكفاءة مع الشعر الداكن، ولكن لا يعطي نتائج ملموسة او جيدة مع الشعر الأشقر أو الرمادي، أو الأبيض، لأنه يحتوي على كمية قليلة من الميلانين.

ولذلك لا تناسب تقنية إزالة الشعر بالليزر الاشخاص ذو البشرة الداكنة جدًا، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالحروق، لأن شعاع الليزر يستهدف جميع أجزاء الجلد الداكنة التي تمتص أكبر قدر من أشعة الليزر بدلاً من بصيلات الشعر.

يصبح الجلد حساسًا مائلاً للاحمرار عند أغلب الناس، ولكن نسبة حدوث الحروق بسيطة جداً.

أسباب حروق الليزر

يمكن تلخيص أسباب حدوث حروق الليزر في النقاط التالية:

  1.  التعرض لمدة طويلة لأشعة الليزر: يعد التعرض لأشعة الليزر لفترات طويلة من أسباب حروق الليزر.
  2. نوع الليزر: عند استخدام نوع قديم من أجهزة الليزر الغير مناسبة يسبب حرقًا بالجلد، حيث تتميز أجهزة الليزر الحديثة بعوامل أمان.
  3. هلام الليزر: الأنواع الجيدة من هلام الليزر أو جل الليزر تساعد على الحد من معدل حروق الليزر البنية، ويجب الانتظار وقتًا مناسبًا للسماح بالهلام أن يجف قبل استعمال الليزر.
  4. الجلد الداكن: كما ذكرنا سابقًا يعد الليزر غير مناسب لأصحاب البشرة الداكنة جدًا.
  5. شعر فاتح: عدم تطبيق الليزر على شعر فاتح اللون أشقر، أو أبيض.
  6. التبريد: عدم التبريد الجيد والصحيح قبل التعرض لأشعة الليزر يرفع من معدل الإصابة بحروق الليزر السوداء.
  7. ضبط الجهاز: قد يحدث عدم قدرة مقدم خدمة الليزر على ضبط جهاز الليزر جيدًا بما يناسب صاحب الخدمة. لذلك يوصي بالتحري الجيد عن المراكز التجميلية قبل الذهاب.

تنخفض نسبة الإصابة بحروق الليزر تمامًا لدي أصحاب البشرة البيضاء والشعر الداكن، وذلك بسبب انخفاض مستوى الميلانين في الجلد.

أماكن حروق الليزر

نسبة الإصابة بحروق الليزر ترتفع في بعض المناطق من الجسم أكثر من مناطق أخرى. حيث ترتفع نسبة الإصابة في المناطق ذات الجلد الرقيق، مثل الوجه، والمناطق الحساسة، والرقبة.

وأيضًا ترتفع نسبة الإصابة بحروق الليزر في المناطق من الجسم المصبوغة بالحناء، أو التي تم تسميرها بكريمات التسمير، أو غيرها من وسائل تلوين الجلد، وذلك لأن هذه المناطق تقوم بامتصاص أشعة الليزر بكميات أكبر، مما يتسبب في حرقها، وتعتبر الأرجل هي الأكثر تعرضًا لهذا النوع من حروق الليزر الناتج عن صبغ الجلد.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب حروق الليزر .. أماكنها ..والآثار الجانبية لتطبيق تقنية الليزر .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى