تليجرام تريند الخليج
منوعات

القواعد الصحية للحفاظ على الكليتين.. كيفية الحفاظ على الكلى 

القواعد الصحية للحفاظ على الكليتين.. كيفية الحفاظ على الكلى  هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

القواعد الصحية للحفاظ على الكليتين، حيث تعتبر الكليتان من أهم الأعضاء الحيوية بالجسم، ويجب الحفاظ عليها من خلال أسلوب حياة صحي وسليم. فيما يلي أهم النصائح لحماية كليتيك:

القواعد الصحية للحفاظ على الكليتين

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على صحة كليتيك:

الحفاظ على الوزن المثالي

من المهم أن تفكر في مسألة وزنك المثالي من أجل الحفاظ على صحتك العامة ، وخاصة صحة كليتيك. من المعروف أن مرض السكري من النوع 2 ، وزيادة الوزن والسمنة من تعتبر من الأسباب الرئيسية للأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. حيث ترتبط  جميعها في المقام الأول بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى ومشاكلها وتأثيرات الشعيرات الدموية الهشة وعملها. لذلك ، فإن أفضل طريقة لمنع ذلك هي الحفاظ على وزن صحي من خلال نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة ونمط حياة وعادات صحية.

اجعل نمط حياتك وعاداتك صحية

والتأكيد على أهمية نمط الحياة والعادات الصحية التي ذكرناها سابقًا ، ليس فقط للحفاظ على الوزن ، ولكن الاهتمام الذي توليه لجودة طعامك سيساهم بالتأكيد بشكل كبير في صحة الكلى. اتبع هذه النصائح:

  • تأكد من تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على المستويات الموصى بها من جميع المعادن والفيتامينات المهمة لوظيفة الكلى.
  • تجنب الأطعمة التي تضر بصحتك ، بما في ذلك الدهون المشبعة ومستويات عالية من السكريات البسيطة والملح.
  • ركز على الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة
  • تناول خمس حصص من الخضار والفاكهة كل يوم.
  • يُنصح باتباع أيام أكل ثابتة ومحددة ، مع تقسيم وجباتك وتنظيمها إلى عدة وجبات صغيرة يوميًا ، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وعمليات التمثيل الغذائي.
  • حاول ألا تفوت وجبة الإفطار كل يوم.
  • بالإضافة إلى ذلك ، فإن النشاط البدني المنتظم لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع أحد العناصر الأساسية للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية.

تجنب الحمضيات وقلل من تناول البروتين

هناك نوعان من الأطعمة التي يمكن أن تضر الكلى إذا لم يتم التحكم فيها بشكل صحيح: هما البروتين والفواكه الحمضية. فقد يزداد خطر تلف الكلى عن طريق الاستهلاك المزمن لنظام غذائي يتجاوز الحد المسموح به لتناول البروتين ، مثل اتباع حمية أتكنز والوجبات الغذائية الغنية بالبروتين أو التغذية غير الصحيحة للرياضيين. لذا انتبه إلى كمية البروتين التي تتناولها خلال اليوم.

أما بالنسبة للحمضيات ، فهي من المصادر العالية للصوديوم التي ترفع ضغط الدم ، وهو معروف بأنه سبب رئيسي لأمراض الكلى. لذلك يحاولون تجنبها بكل الطرق ، سواء كان الملح نفسه أو المخللات والجبن واللحوم.

تأكد من شرب كمية كافية من الماء

يعتبر الماء عنصر أساسي للحياة ومهم للكلى وعملها. سيضمن شرب ما لا يقل عن 2 إلى 3 لترات من الماء يوميًا أداء كليتيك لوظيفتهما الكاملة. من المعروف أنه في جميع الحالات من الضروري الحفاظ على مستوى الماء والتعويض عن فقدان الجسم للماء بسبب المناخ أو المجهود البدني أو لأسباب أخرى ، على سبيل المثال ففي حالات مرضية معينة مثل الإسهال وأمراض القلب و ضغط الدم الذي يتطلب مدرات البول. فبهذه الطريقة لا يصاب الجسم بالجفاف ولا تتضرر الكلى.

ويمكنك أحيانًا معرفة ما إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء بمجرد النظر إلى لون بولك ، لأنه كلما كان لون البول داكنًا ، زادت احتمالية أنك لا تشرب كمية كافية من الماء وتحتاج إلى زيادة استهلاكك من الماء.

تخلص من العادات السيئة

تجنب كل ما يمكن أن يضر بجسمك ويمنع أعضائك من العمل بشكل صحيح. حيث يمكن أن يكون لبعض العادات تأثير سلبي مباشر على الصحة وعلى أعضاء الجسم ، بما في ذلك الكلى. من بين هذه العادات:

  • التدخين
  • اشرب المشروبات الكحولية
  • تعاطي المخدرات

يمكن أن تزيد هذه العادات من خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع القواعد الصحية للحفاظ على الكليتين.. كيفية الحفاظ على الكلى  .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى