منوعات

ضوابط الحصول علي الجنسية الكويتية.. قانون الجنسية الكويتي

ضوابط الحصول علي الجنسية الكويتية.. قانون الجنسية الكويتي هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.




















ضوابط الحصول علي الجنسية الكويتية.. قانون الجنسية الكويتي – تريند الخليج






ضوابط الحصول علي الجنسية الكويتية: يعتبر من القوانين المعتمدة في دولة الكويت. حيث ان قانون الجنسية من القوانين المهمة في كل دولة من دول العالم. و لعله من أحد أبرز القوانين التي لها تأثير على المدى البعيد. لانه يرسم حدود كل وطن و يميز بين المواطن و الأجنبي. و لهذا تشرع كل دولة في وضع قانون يحدد ضوابط منح الجنسية. و منها دولة الكويت و لهذا سوف نتناول خلال موقع إعرف في هذا المقال الحديث عن تفاصيل قانون الجنسية الكويتي.

قانون الجنسية الكويتي

يعرف قانون الجنسية الكويتي علي أنه أحد القوانين الرسمية في تحديد الضوابط المعتمدة في منح الجنسية الكويتيه في دولة الكويت. و تم إصدار هذا القانون بموجب المرسوم الأميري؛ الذي يحمل رقم 15 عام 1959 ميلاديا. ويتضمن هذا القانون أربع و عشرين مادة تنظم كل منها شروط و ضوابط الجنسية. أجريت عدة تعديلات على بعض مواده وفق المرسوم الأميري رقم 100 لعام 1980 ميلاديا. يوضح قانون الجنسية بأن الكويتيين في الأساس هم المتواجدون في الكويت قبل عام 1920 ميلاديا، ممن كانوا محافظين على إقامتهم العادية في الأراضي الكويتية حتى تاريخ نشر هذا القانون.

ضوابط الحصول على الجنسية الكويتية

ينص قانون الجنسية الكويتي على مجموعة من الضوابط و الشروط التي يستحق من تتوفر فيه الحصول على الجنسية، و هي كما يلي:

فيما يلي ضوابط الحصول علي الجنسية الكويتية

  • يحصل على الجنسية الكويتية كل من ولد في دولة الكويت، أو ولد في الخارج لكن لأب كويتي.
  • يحصل على الجنسية الكويتية كل من ولد في الكويت، أو في الخارج من أم كويتية، و كان أبوه مجهولا، و لم يثبت نسبه إلى أبيه قانونيا.
  • كذلك يحصل على الجنسية الكويتية كل من ولد في دولة الكويت لأبوين مجهولين.
  • كما يحصل على الجنسية الكويتية كل من أقام في الكويت مدة لا تقل عن (20 عام متواصلة)، أو (15 سنة متواصلة على الأقل)، لكن يشترط أن يكون الشخص منتمي إلى بلد عربي. كما يكون لديه سبب مشروع للرزق، و كذلك حسن السلوك و السيرة و الأخلاق، كما يجيد اللغة العربية.
  • كما يحصل على الجنسية الكويتية كل من قدم خدمات مميزة للبلاد.
  • او يحصل على الجنسية الكويتية كل مولود من أم كويتية، و يحافظ على الإقامة في البلاد حتى بلوغ سن الرشد، و ذلك في حال كان والده الأجنبي طلق الأم طلاق بائن، أو كان متوفيا.
  • كما يحصل على الجنسية الكويتية كل عربي منتم إلى دولة عربية، و كان مُقيما في الكويت قبل عام 1945 ميلاديا، و كذلك ان يكون التزم في الإقامة بالبلاد حتى صدور مرسوم يقضي بمنحه الجنسية الكويتية.
  • و اخيرا يحصل على الجنسية الكويتية كل أجنبي غير عربي أقام في الكويت قبل عام 1930 ميلاديا، و كان ممن أقام في الكويت حتى صدور المرسوم بمنحه الجنسية.

شروط سحب الجنسية الكويتية

يتم سحب الجنسية الكويتية من حاملها إذا وجدت مجموعة من الشروط، و هي كما يلي:

  • في حال منحت الجنسية عن طريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة أو عن طريق التبعية.
  • كذلك تسحب الجنسية من حاملها إذا حكم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة خلال عشر سنوات من منحها له.
  • كما تسحب الجنسية ايضا إذا عزل حاملها من وظيفته الحكومية لأسباب تأديبية تتعلق بالأمانة و الشرف خلال عشر سنوات من منحها له.
  • تسحب ايضا الجنسية إذا اقتضت مصلحة البلاد و أمنها ذلك.
  • وتسحب الجنسية كذلك في حال توفر لدى الجهات المختصة الدليل على قيام حاملها بالترويج لمبادئ أهدافها تقويض النظام الاقتصادي ووالاجتماعي و السياسي.
  • و اخيرا تسحب الجنسية في حال تبين عمل حاملها لصالح دولة أجنبية محاربة للكويت، أو كانت العلاقات السياسية مقطوعة بين البلدين.

تفاصيل قانون الجنسية الكويتي pdf

كما ذكرنا سابقا إن قانون الجنسية الكويتي من القوانين الرسمية في تحديد آلية منح و سحب الجنسية الكويتية. و ما إلى ذلك من أمور مرتبطة بالجنسية، و ذلك وفقا لما تنص عليه مواد هذا القانون. والذي يحتوي على (24 مادة)، و يمكن الاطلاع على تفاصيل قانون الجنسية كاملا و ما تنص عليه كل مادة من مواده في ملف PDF  مباشرة “من هنا“.

error: مقالات تريند الخليج محمية ضد النسخ




كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ضوابط الحصول علي الجنسية الكويتية.. قانون الجنسية الكويتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى