صحة

علاج الناسور العصعصي.. أعراض الناسور العصعصي.. الناسور العصعصي

علاج الناسور العصعصي.. أعراض الناسور العصعصي.. الناسور العصعصي هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

علاج الناسور العصعصي، وما هو الناسور العصعصي؟ فنتيجة لتراكم الشعر في أسفل الظهر يمكن أن يتكون الخراجات الصغيرة التي تسمى بالناسور العصعصي. تعرف على الأسباب والعلاجات في هذا المقال.

ما هو الناسور العصعصي

هو عبارة عن كيس يحتوي على شعر متساقط يظهر في أسفل الظهر، وخاصة في منطقة العصعص، لذلك بمرور الوقت يتجمع الشعر في الكيس ويصبح كتلة صغيرة.

يتسبب هذا الكيس بالألم مع بعض الإفرازات الدموية ويسبب انتفاخًا في المنطقة التي يحدث فيها ، وعادة ما يصيب كبار السن، والرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء.

اسباب الإصابة بالناسور العصعصي

يتكون النَاسور العُصعصي نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب ، من أبرزها:

  • كثرة الجلوس دون تحرك

قد يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى الإصابة بالناسور العصعصي، مما يسبب ألمًا شديدًا وإزعاجًا حيث يتآكل الجلد بسبب الضغط المفرط ، كما أن قلة النشاط والتمارين الرياضية تزيد من فرصة الإصابة بالعدوى.

  • التعرض لإصابة في منطقة العصعص

تزداد نسبة الإصابة بالجلد إذا اصطدمت المنطقة بجسم صلب في حادث أو أي إصابة مماثلة.

  • تجمع خلايا الجلد الميتة

يمكن أن يتشكل هذا الكيس العصعصي عندما تتجمع خلايا الجلد الميتة والشعر المتنازع معًا في وجود البكتيريا.

كثافة الشعر هي أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في نمو النَاسور العُصعصي ، وعندما يكون لدى الشخص شعر كثيف وسميك خاصة في منطقة الظهر، تزداد احتمالية تجمع هذا الشعر في أكياس.

  • ولادة الشخص بهذا المرض

قد يولد الشخص مصابًا بناسور العصعص ، مما يعني أنه يرث الحالة من أحد الوالدين أو الأجداد ، لذلك يحدث غالبًا في الأشخاص الذين لديهم أقارب أصيبوا به من قبل.

أعراض الناسور العصعصي

يصاحب هذا المرض مجموعة من الأعراض التي تتطلب، في حالة وجودها، إحالة فورية إلى الطبيب مثل:

  • آلام أسفل الظهر: يمكن أن يتسبب هذا الكيس في آلام أسفل الظهر ، لذلك يعاني المريض من ألم لا يطاق مع تجمع دموي، خاصة عند الجلوس.
  • التهاب وانتفاخ المنطقة المصابة: انتفاخ في الجزء السفلي من العمود الفقري.
  • ظهور دم أو صديد: وهو من الأعراض المتأخرة للناسور العصعصي ، حيث يترافق مع وجود صديد أو دم ، مع ألم شديد ورائحة كريهة ، وقد يكون بعض الإفرازات صفراء أو بيضاء.

علاج الناسور العصعصي

مع ظهور أعراض النَاسور العُصعصي الأولى عليك مراجعة الطبيب لتحديد العلاج المناسب ، وذلك على النحو التالي:

  1. الجراحة

يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة ، ويزيل الناسور ، ويزيل الشعر المتساقط من المنطقة ، وكذلك الجلد الميت المتراكم فيها ، ويغطيها بفتيل طبي.

ويقوم الطبيب بالتغيير على الجرح لضمان نظافة الجرح وخلوه من التلوث، وسوف يلتئم نفسه بعد فترة طويلة.

وقد يصف الأطباء أيضًا أدوية للمساعدة في تسريع الشفاء بعد الجراحة والاستئصال الجراحي.

  1. الكي بالليزر

الاستئصال بالليزر هو إجراء بسيط يقوم به الأطباء لإزالة الأنسجة التالفة ، ويتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي ، حيث يضمن عدم وجود ناسور متبقي ولا يستغرق الجرح وقتًا طويلاً للشفاء.

كيف يمكن الوقاية منه

لتجنب الإصابة بهذا المرض ، يجب الانتباه إلى النقاط التالية:

  • النظافة الشخصية

تعتبر النظافة الشخصية من أهم الأشياء التي يجب الالتزام بها وتقليل فرص نمو الجراثيم عن طريق الاستحمام وتنظيف المنطقة.

يجب إزالة الشعر لتقليل تساقطه وفرص تكوين الكيسات ، ومن الأفضل استخدام طرق إزالة الشعر من الجذور بدلاً من السطح حيث يمكن أن يتراكم الشعر المتبقي ويسبب الناسور.

  • عدم الجلوس لفترات طويلة

الجلوس لفترات طويلة من الوقت هو أحد الأسباب الرئيسية للناسور العصعصي، لذلك من الضروري ممارسة الرياضة من وقت لآخر أثناء الجلوس في العمل، أو الجلوس أمام جهاز إلكتروني.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع علاج الناسور العصعصي.. أعراض الناسور العصعصي.. الناسور العصعصي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى