منوعات

كيفية تناول أدوية السل، وأهم النصائح.. علاج السل المقاوم للأدوية

كيفية تناول أدوية السل، وأهم النصائح.. علاج السل المقاوم للأدوية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

كيفية تناول أدوية السل، وأهم النصائح، حيث يتطلب علاج السل الالتزام بتناول المضادات الحيوية لفترة طويلة دون إيقاف الجرعات، سنوضح في هذا المقال طريقة تناول أدوية السل.

السل هو مرض معد يصيب الرئتين بشكل رئيسي وقد يصيب العمود الفقري أو الكلى أو الدماغ. ويتطلب علاج عدوى السل عدة أشهر من العلاج باستخدام المضادات الحيوية. السل مرض خطير يمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يتم علاجه، لا يحتاج معظم المصابين بالسل إلى دخول المستشفى أثناء العلاج وفي المقالة التالية سيتم شرح كيفية تناول دواء السل.

كيفية تناول أدوية السل

هناك ثلاث مراحل لعدوى السل: وهي العدوى الأولية، عدوى السل الكامنة غير المصحوبة بأعراض ، وعدوى السل النشطة المصحوبة بأعراض.

سنشرح في النقاط التالية كيفية تناول أدوية السل حسب نوع العدوى، ولكن قبل أن نفعل ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الطبيب هو المسؤول الوحيد عن تحديد العلاج الأنسب والجرعة المناسبة وكيفية تناولها حسب الحالة ، لذا اتبع تعليمات طبيبك بخصوص العلاج:

عدوى السل الكامنة

يحتاج الأشخاص المصابون بعدوى السل الكامنة ، أي الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض، إلى علاج وقائي حيث يساعد هذا العلاج في قتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب المشاكل عندما يكون المرض نشطًا.

العلاج الوقائي الأكثر شيوعًا هو المضاد الحيوي ( أيزونيازيد )، ويؤخذ على شكل حبة واحدة يوميًا لمدة ستة إلى تسعة أشهر.

عدوى السل النشط

يعتمد اختيار الدواء المناسب ومدة العلاج على عدة عوامل أبرزها: عمر المريض وصحته العامة ، ومكان الإصابة في الجسم ، ومقاومة البكتيريا للدواء بشكل عام، وقد يستغرق علاج السل الحساس للأدوية من 4 أو 6 أو 9 أشهر، اعتمادًا على نظام العلاج.

تختلف خطط العلاج في طول مسار العلاج، وأنواع الأدوية الموصوفة، وجرعة وتكرار تناول الأدوية، وطرق تناول أدوية السل في كل خطة، والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

ويتكون البرنامج من جرعة عالية من (ريفابنتين ) بالإضافة إلى (موكسيفلوكساسين) و(إيزونيازيد) بالإضافة إلى (بيرازيناميد). ومدة العلاج 4 أشهر، مع فترة مكثفة مدتها شهران، وتليها فترة صيانة مدتها شهران وأسبوع، ومسار العلاج الإجمالي هو 17 أسبوع.

  • نظام 6 أو 9 أشهر

تتكون هذه الأنظمة العلاجية من (ريفابنتين مع أيزونيازيد وبيرازيناميد، وإيثامبوتول )، ويتم تقسيم العلاج إلى مرحلتين،  المرحلة الأولى المكثفة من شهرين تليها مرحلة متابعة لمدة 4 أو 7 أشهر.

علاج السل المقاوم للأدوية

السل المقاوم للأدوية يعني أن بعض الأدوية المستخدمة في علاج السل لن تكون قادرة على محاربة بكتيريا السل في الجسم، وهذه العدوى تتطلب دورة علاج أطول.

وعادة ما يتم إعطاء المريض مجموعة من المضادات الحيوية تسمى (الفلوروكينولونات) وأدوية الحقن، مثل أميكاسين أو كابريوميسين ، لمدة من 20-30 شهرًا.

نصائح لأخذ أدوية السل

بعد تعلم كيفية تناول أدوية السل للعدوى الكامنة والنشطة والسل المقاوم للأدوية ، إليكم بعض النصائح أثناء العلاج:

  • تناول جميع الأدوية التي يصفها طبيبك في الوقت المحدد، وإلا فإنها لن تقتل كل الجراثيم.
  • إذا كنت مصابًا بعدوى كامنة، فاستمر في تناول جميع الأدوية الخاصة بك قبل أن تصبح نشطة ومعدية.
  • لا تتوقف عن تناول دوائك عندما تشعر بالتحسن، لأن التوقف عن تناول جرعة أو تفويتها قد يجعل العلاج صعبًا لأن البكتيريا تصبح مقاومة للدواء.
  • اتصل بطبيبك إذا ظهرت عليك أعراض أثناء العلاج ، مثل: اصفرار الجلد وبياض العينين، وارتفاع في درجة الحرارة ، أو خدر وتنميل في اليدين والقدمين، وطفح جلدي أو حكة في الجلد، وتغيرات في الرؤية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع كيفية تناول أدوية السل، وأهم النصائح.. علاج السل المقاوم للأدوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى