صحة

أسباب ألم منتصف الظهر عند النساء .. وما هي أعراض آلام منتصف الظهر

أسباب ألم منتصف الظهر عند النساء .. وما هي أعراض آلام منتصف الظهر هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب ألم منتصف الظهر عند النساء .. وما هي أعراض آلام منتصف الظهر، حيث يقع الجزء الأوسط من الظهر ، المسمى بالعمود الفقري الصدري ، أسفل العنق ولكن فوق الجزء السفلي من القفص الصدري.
يتكون العمود الفقري الصدري من 12 فقرة من العمود الفقري ، و 12 قرصًا بين الفقرات (تقع بين العظام) ، كل منها متصل بالقفص الصدري ، جنبًا إلى جنب مع الأربطة والعضلات. يمكن أن تحدث إصابة لهذه الفقرات أو الأربطة أو الغضاريف ، سواء من المرض أو الإصابة العرضية أو من مشاكل صحية أخرى.

إليك: أسباب ألم منتصف الظهر عند النساء .. وما هي أعراض آلام منتصف الظهر

أعراض آلام منتصف الظهر

يمكن أن تختلف أعراض آلام منتصف الظهر تبعًا للإصابة ، وقد تشمل بعض الأعراض الشائعة ما يلي:
مملة أو مؤلمة.
لدغة شديدة.
– ضيق.
تصلب العضلات.
الشعور بالحرقة.

إذا كان ألم ظهرك ناتجًا عن مشكلة أكثر خطورة ، فقد تواجه أيضًا:

ضعف العضلات.
فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.
خدر أو وخز في الظهر أو الذراعين أو الصدر أو الساقين.
– ألم صدر.
قد تكون بعض الأعراض متسقة ، في حين أن البعض الآخر قد يأتي ويذهب.

ما هي أسباب آلام منتصف الظهر عند النساء؟

 هشاشة العظام

عندما تنخفض كثافة عظامك ، تصبح ضعيفة وعرضة للكسر. تسمى هذه الحالة بهشاشة العظام. النساء بعد سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام أربع مرات من الرجال. قد يكون هذا الاختلاف بسبب نقص هرمون الاستروجين ، وفقدان العظام في سن أصغر ، وفقدان العظام بشكل أسرع.
يمكن أن تسبب هشاشة العظام نفسها آلامًا في العظام ، ولكن بشكل أكثر شيوعًا ، يمكن أن تؤدي إلى كسور انضغاطية في العمود الفقري. ينتج عن هذا ألم شديد ، عادة في منتصف الظهر أو في المنطقة الواقعة بين منتصف الخصر ، وقد ينتشر من الأمام ويختلط بمشاكل القلب أو الرئة.

أسباب ألم منتصف الظهر عند النساء: التغيرات الهرمونية

قد تعاني النساء أيضًا من آلام منتصف الظهر بسبب التغيرات النموذجية في دورة حياة المرأة ، بما في ذلك الحمل والولادة والاختلالات الهرمونية وزيادة الوزن. (خاصة في البطن).
إذا لم يختفي ألم ظهرك من خلال الرعاية الذاتية ، أو تسبب في أعراض عصبية (خدر أو ضعف) ، أو يتداخل مع أنشطتك اليومية ؛ استشر طبيبك لتحديد سبب آلام ظهرك وعلاجها ، والذي سيوصي أيضًا بضرورة تعديلات نمط الحياة ، مثل: اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات ونظام تمارين منظم لمنع الانتكاسات.

انزلاق غضروفي

يمكن أن يسبب القرص الغضروفي ، المعروف أيضًا باسم الانزلاق الغضروفي أو التمزق ، ألمًا شديدًا في منتصف وأسفل الظهر. توضع أقراص التبطين هذه بين فقرات العمود الفقري وتسمح لعظام العمود الفقري بالدوران والانثناء دون احتكاك بعضها ببعض.
لكن في بعض الأحيان ، يمكن دفع هذه الأقراص خارج مكانها عن طريق رفع الأثقال أو الانحناء أو لأسباب غير معروفة ، وعندما يحدث ذلك ؛ يضغط القرص الغضروفي على جذور الأعصاب الشوكية.

أسباب ألم منتصف الظهر عند النساء: التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مرض التهابي يتسبب في تدهور الغضروف. هناك أنواع عديدة من التهاب المفاصل ، وكلها يمكن أن تسبب آلامًا في منتصف الظهر.
في حالة حدوث هذه الالتهابات ، يكون لكل فقرة مفصلان جانبيان ؛ وهذا يسبب آلام الظهر ، والتي قد تشمل أعراض مثل التصلب ، وانخفاض نطاق الحركة ، والتورم.

الجلوس أو الوقوف بشكل غير صحيح

الجلوس أو الوقوف مع انحناء الظهر يضغط على منتصف الظهر. كثير من الناس لديهم وضعيات سيئة دون أن يدركوا ذلك ، لكنه سبب رئيسي لضغط العمود الفقري ، والذي يمكن أن يؤدي إلى توتر العضلات والأربطة والأقراص.

الحوادث والإصابات الطارئة

يمكن لبعض الحوادث والإصابات الطارئة أن تسبب ألمًا شديدًا في منتصف الظهر عند النساء ، مثل: السقوط على السلالم أو السلالم ، أو الحوادث الرياضية ، أو حوادث السيارات ، أو الصدمات القوية.

أسباب ألم منتصف الظهر عند النساء: السمنة

وجد التحليل التلوي لـ 95 دراسة وجود ارتباط قوي بين السمنة وآلام أسفل الظهر ووسطه. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى إجهاد العظام والعضلات والأربطة والأقراص والمفاصل في منتصف ظهرك.
وجدت دراسة أن النساء البدينات أكثر عرضة للانحناء. مع ثني الكتفين للأمام ، يؤدي هذا الوضع إلى زيادة الضغط على العمود الفقري الصدري ، والذي لم يتم تصميمه لتحمل الكثير من الوزن إلى الأمام.
بينما إذا كان معظم وزن جسمك في معدتك وتعاني من مشاكل مع الكرش الكبير أو البطن المترهل ، فقد تكون أكثر عرضة لآلام منتصف الظهر.

 الجنف

الجنف هو حالة ينحني فيها العمود الفقري بشكل جانبي في شكل S أو C. هذا يسبب تغييرات في الطريقة التي يوازن بها الجسم الوزن. هذا يمكن أن يؤدي إلى ألم مزمن في منتصف الظهر.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب ألم منتصف الظهر عند النساء .. وما هي أعراض آلام منتصف الظهر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى