صحة

أعراض التهاب الجلد الدهني، وأسبابه.. علاج الالتهاب الجلدي الدهني

أعراض التهاب الجلد الدهني، وأسبابه.. علاج الالتهاب الجلدي الدهني هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أعراض التهاب الجلد الدهني هو مرض جلدي شائع غالبًا ما يؤثر على فروة الرأس، فما هي أهم أعراضه؟ وما هي أسبابه؟ ومتى يجب علينا الذهاب إلى الطبيب.

نقدم لكم في هذا المقال أبرز المعلومات حول التهاب الجلد الدهني، والذي يسمى أيضًا الأكزيما الدهنية، أو القشرة في ما يأتي:

التهاب الجلد الدهني

هو عبارة عن مرض جلدي التهابي غالبًا ما يؤثر على فروة الرأس، ويسبب أيضاً ظهور بقع حمراء متقشرة، و هذه البقع قد تظهر أيضًا على الوجه والجزء العلوي من الجسم.

وهذا الالتهاب ليس حالة معدية، وقد يحصل نتيجة حساسية، أو نتيجة رد فعل مناعي ذاتي، ولكنه يُعد مرضًا مزمنًا، وهذا يعني أنه يمكنكم التحكم فيه بالعلاج، ولكنه لا يتم علاجه بالكامل، وفي الغالب يتطلب عدة مراحل من العلاج للتخلص من الأعراض.

أعراض التهاب الجلد الدهني

قد يتعرض الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم حتى 3 أشهر لالتهاب الجلد الدهني، ويسمى في هذه الحالة قبعة المهد، وتشمل أعراضه وجود قشرة ذات لون بني أو أصفر على قشرة رأس الرضيع.

وبعد أن يُتم هذا الطفل السنة الأولى من عمره سوف تختفي هذه القشرة دون الحاجة لعلاج، ويمكن أن تعود إذا وصل إلى مرحلة البلوغ.

أما عند الأعراض عند البالغين فإن الالتهاب الجلدي الدهني قد يظهر على قشرة الرأس أيضاً، وقد يظهر أيضًا على شكل احمرار وبقع متقشرة تظهر في هذه الأماكن:

  • في منتصف منطقة الصدر.
  • حول منطقة السُرة.
  • في منطقة انثناء الذراع أو الرجل.
  • خلف الأذنين.
  • فوق جفن العين.
  • حول منطقة الأنف.

أسباب الالتهاب الجلدي الدهني

ليس هناك سبب واضح لهذا النوع من الالتهاب الجلدية، ولكن يشير المختصون إلى احتمالية ارتباطه ببعض الأسباب الآتية:

  • التعرض للضغط النفسي.
  • العامل الوراثي والجيني.
  • الإصابة بأحد أنواع العدوى الفطرية.
  • تناول بعض أنواع الأدوية.
  • الجو البارد الجاف.
  • حصول استجابة مناعية معينة.

عوامل خطر الإصابة بالتهاب الجلد الدهني

قد يكون هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الجلدي الدهني وهم المصابون بالأمراض الآتية:

  1. الأمراض العصبية والنفسية مثل مرض باركنسون.
  2. المرضى من ذوي المناعة القليلة مثل مرضى زراعة الأعضاء، ومرضى السرطان، ومرضى الإيدز، ومرضى التهاب البنكرياس الذي ينتج عن الاستهلاك المفرط للكحول.

تشخيص الالتهاب الجلدي الدهني

من المحتمل أن يتمكن الطبيب من تحديد إذا ما كنت مصابًا بالتهاب الجلد الدهني من خلال فحص جلدك، وقد يأخذ الطبيب جزء من جلدك لفحصه، أو ما يسمى بالخزعة وذلك لاستبعاد الحالات ذات الأعراض المشابهة، بما فيها:

علاج الالتهاب الجلدي الدهني

تُعد أنواع الكريمات، والشامبو، والمستحضرات العلاجية هي العلاج الأساسي لعلاج التهاب الجلد الدهني، ومن المرجح أن يوصي الطبيب المختص بتجربة العلاجات المنزلية، وذلك مثل: شامبو قشرة الرأس الذي لا يستلزم وصفة طبية قبل البدء في استخدام العلاجات الطبية.

إذا لم تساعدك هذه العلاجات بالمنزل، فقد يوصي الطبيب المختص بتجربة هذه العلاجات:

  1. الكريمات أو المراهم الستيرويدية

تستعمل هذه الكريمات والمراهم وبعض أنواع الشامبو التي تحتوي على هيدروكورتيزون، أو فلوسينولون، أو كلوبيتاسول، وهي عبارة عن كورتيكوستيرويدات موضعية يتم وضعها على فروة الرأس أو على المنطقة المصابة، ولكن ينبغي استخدامها بشكل معتدل. حيث أن استخدامها لعدة أسابيع أو أشهر بدون انقطاع، قد تسبب آثارًا جانبية، مثل: ترقق الجلد، أو ظهور خطوط في الجلد.

  1. الشامبوهات أو الكريمات أو المضادة للفطريات بالتناوب مع دواء آخر

قد يصف الطبيب المختص منتجًا يحتوي على 2% من الكيتوكونازول، أو 1% من سيكلوبيروكس وذلك اعتمادًا على المنطقة المصابة، وشدة الأعراض.

  1. الأدوية المضادة للفطريات مثل الحبوب

إذا لم تتحسن حالتك مع استخدام العلاجات السابقة فقد يوصي الطبيب المختص بتناول دواء مضاد للفطريات يكون على شكل أقراص.

إلى هنا نكون قد صلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أبرز المعلومات حول التهاب الجلد الدهني، وطرق علاجه.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض التهاب الجلد الدهني، وأسبابه.. علاج الالتهاب الجلدي الدهني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى