تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد إكليل الجبل للذاكرة.. الفوائد العامة لإكليل الجبل، وآثاره الجانبية

فوائد إكليل الجبل للذاكرة.. الفوائد العامة لإكليل الجبل، وآثاره الجانبية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

فوائد إكليل الجبل للذاكرة، حيث تعتبر عشبة إكليل الجبل أو حصى البان، أو الروز ماري من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة. كما أنها مرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية، وكذلك بعض الآثار الجانبية، تعرف على أهم فوائد إكليل الجبل للذاكرة في السطور التالية.

فوائد إكليل الجبل للذاكرة حسب درجة الفاعلية

احتمالية فعاليته

  • تحسين الذاكرة: أظهرت دراسة أجريت عام 2018 نشرت في العلاجات التكميلية في الممارسة السريرية أن تناول إكليل الجبل عن طريق الفم مرتين يوميًا لمدة شهر ،له دورٌ في تحسين الذّاكرة عن طريق تذكّر الأحداث السابقة، وتذكّر المناسبات المستقبليّة المُخطط لها، لتحسين الذاكرة والقلق وتحسين القدرة على النوم وجودته، بالإضافة إلى تقليل الأحداث السابقة المكتئبة.

لا توجد أدلة كافية على فعاليتها

تنخفض مهارات التفكير والذاكرة بشكل طبيعي مع تقدم العمر ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول مسحوق أوراق إكليل الجبل قد يحسن سرعة الذاكرة لدى كبار السن الأصحاء ، ولكن من ناحية أخرى ، أظهرت النتائج أيضًا أن مسحوق أوراق إكليل الجبل يمكن أن يسبب فقدانًا كبيرًا للذاكرة. تظهر الدراسات السلبية وغيرها أن استهلاك المنتجات التي تحتوي على إكليل الجبل ومخاليط نباتية أخرى يحسن الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء الذين يبلغون من العمر 62 عامًا أو أقل ، لكن هذا التأثير لا يحدث عند الأشخاص الذين يبلغون من العمر 63 عامًا أو أكبر.

فوائد زيت إكليل الجبل للذاكرة

يُعتقد أن زيت إكليل الجبل الأساسي قد يقدم العديد من الفوائد ، بما في ذلك تحسين القدرة على تذكر الصور والأرقام، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث والأدلة لتأكيد ذلك.

الفوائد العامة لإكليل الجبل

  • إكليل الجبل غني بالمركبات ذات الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، والتي يُعرف عنها أيضًا أنها تقوي جهاز المناعة وتحسن الدورة الدموية، وأهمها: البوليفينولات مثل ؛ حمض الروزمارينيك ، وحمض يسمى حمض الكارنوسيك، يمكن استخدام إكليل الجبل كمادة حافظة طبيعية للحفاظ على وإطالة العمر الافتراضي للأطعمة القابلة للتلف، كما أنه يحتوي على مركبات قد يكون لها خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في السيطرة على العدوى ،  ويحتوي على كميات صغيرة من المعادن والفيتامينات مثل ؛ فيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز. كما تشمل فوائد إكليل الجبل الأخرى: خفض مستويات السكر في الدم. وكذلك يعمل على تحسين الرؤية وإبطاء تقدم وشدة أمراض العيون.
  • بالإضافة إلى ذلك فقد وجدت بعض الأبحاث بأنه قد يكون لعشبة إكليل الجبل دور في تقليل تساقط الشعر، وتعزيز نموه كما قد يكون لها دور في علاج مشكلة ثعلبة الرأس.
  • ويحتوي إكليل الجبل على مضادات الأكسدة، وهذا ما ثبت دوره الكبير في مكافحة الشيخوخة والتجاعيد، وكذلك تحفيز تجديد الخلايا، بالإضافة إلى تقليل الانتفاخ وتحسين لون البشرة.

نظرة عامة على الروزماري

نبات إكليل الجبل (الاسم العلمي: Rosmarinus officinalis – L) ، المعروف أيضًا باسم بحصى البان، ينتمي إلى عائلة الفصيلة الشفوية (الاسم العلمي: Lamiaceae) ، التي تنتمي إليها العديد من النباتات الأخرى ، مثل ؛ البردقوش الشائع ، الزعتر ، الريحان ، الخزامى ، يُعرف بخور إكليل الجبل بأنه نبات عطري دائم الخضرة موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، تؤكل بتلات وأوراق وأزهار هذا النبات طازجة أو مجففة ، وتُستخدم أوراقه لتحضير مشروبات الشاي العطرية.

الآثار الجانبية لاستخدام إكليل الجبل

وبعد أن تعرفنا على فوائد إكليل الجبل للذاكرة، من الضروري أن نتعرف على الآثار الجانبية المحتملة التي قد تنتج عن استخدام كميات كبيرة منه:

  1. الغثيان.
  2. التشنجات.
  3. الغيبوبة.
  4. الوذمة الرئوية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع فوائد إكليل الجبل للذاكرة.. الفوائد العامة لإكليل الجبل، وآثاره الجانبية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى