صحة

مدة غيبوبة السكر.. أسباب غيبوبة السكري.. عوامل تؤثر على مستوى السكر

مدة غيبوبة السكر.. أسباب غيبوبة السكري.. عوامل تؤثر على مستوى السكر هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

مدة غيبوبة السكر، حيث يمكن أن يؤثر ارتفاع السكر أو انخفاضه على الوعي ويمكن أن يؤدي إلى غيبوبة ، فما هي غيبوبة السكري؟ ما هي مدة غيبوبة السكري؟ وما هو السبب وراء ذلك ؟ أهم المعلومات في المقالة التالية.

الغيبوبة السكرية هي حالة خطيرة تصيب مرضى السكري ويجب معالجتها على الفور في المستشفى لأنها حالة تهدد الحياة.

الغيبوبة هي فقدان كامل للوعي بحيث لا يستطيع الشخص إدراك الأماكن أو الأصوات أو أي محفزات خارجية من حوله ، ولكن إلى متى تستمر الغيبوبة السكرية، سنلقي نظرة على أسباب حدوث غيبوبة السكري ومدة استمرارها فيما يلي:

مدة غيبوبة السكر

لا يوجد فترة زمنية محددة لغيبوبة السكري ، ولكن تعتمد مدة الغيبوبة السكري على العامل المؤثر ، لأن المريض يمكن أن يستعيد الوعي وقت قصير ، ويمكن أن تحدث الغيبوبة السكرية في الحالات التالية:

  • نقص السكر في الدم: كلما زادت شدة حالة نقص السكر في الدم ، يفقد المخ الطاقة اللازمة ، وكلما طال استمرار نقص السكر في الدم ، زاد الضرر الذي يلحق بالدماغ ، وزادت فترة الغيبوبة السكرية.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على الدماغ. مع ارتفاع نسبة السكر في الدم ، تستمر الغيبوبة السكرية لفترة أطول وتؤثر على الدماغ أكثر.

أسباب غيبوبة السكري

كما ذكرنا سابقًا ، فإن مدة الغيبوبة السكرية تعتمد على السبب الرئيسي لها ، لذلك فيما يلي أهم أسباب الغيبوبة السكرية:

  1. انخفاض سكر الدم الحاد

يتم تعريف نقص السكر في الدم الشديد على أنه انخفاض نسبة السكر في الدم عن 70 مجم / ديسيلتر. يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم الشديد في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2 ، ولكن من المرجح أن يحدث عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1.

ويرجع السبب في ذلك إلى اعتمادهم الكبير على العلاج بالأنسولين والإبر المصنعة.

ونظرًا لاستخدام الأنسولين لخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري ، فإن بعض الإجراءات يمكن أن تسبب نقص السكر في الدم الحاد ، بما في ذلك:

  • استخدام الأنسولين بشكل خاطئ أو تناول الكثير من الأنسولين.
  • عدم تناول كميات كافية من الطعام تتناسب مع جرعة الأنسولين.
  • التمارين الشاقة.
  • الإكثار من شرب الكحول.
  1. ارتفاع السكر الشديد في الدم.

ويتجلى ارتفاع السكر في الدم الشديد في حالتين ، وهما:

  • الحماض الكيتوني السكري (DKA)

وهو ارتفاع في الكيتونات في الدم ، وبالتالي تزداد حموضة الدم عن المستويات الطبيعية.

يحدث هذا في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غير المنضبط لأنهم لم يتم تشخيصهم بالمرض أو لم يتم علاجهم ، لذلك يبدأ الجسم في استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من السكر.

عندما يحدث الحماض الكيتوني السكري ، يرتفع سكر الدم والكيتونات لدى مريض السكري بشدة ، ثم يبدأ الجسم في محاولة إخراج السكر الزائد عن طريق البول.

تساهم زيادة التبول وفقدان كميات كبيرة من الماء من الجسم وزيادة خطر الإصابة بالجفاف في دخول المريض إلى غيبوبة السكري.

متلازمة فرط الأسمولية مع فرط السكر (HHS)

وتحدث متلازمة فرط الأسمولية السكري عندما يكون سكر الدم مرتفعًا جدًا ولكن لا توجد أجسام كيتونية في الدم. وعادة ما تؤثر هذه الحالة على كبار السن المصابين بداء السكري من النوع 2.

في متلازمة فرط الأسمولية ، يتجاوز جلوكوز الدم عادة 600 مجم / ديسيلتر.

يؤدي الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم إلى زيادة كثافة الدم ، ويحتاج الجسم إلى إفراز السكر الزائد عن طريق البول ، لذلك هناك زيادة في التبول ، ويزداد خطر الإصابة بالجفاف بسبب فقدان الماء بشكل كبير ، مما يزيد من خطر الإصابة بالغيبوبة السكرية.

عوامل تؤثر على مستوى السكر في الدم

فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر سلبًا على مرضى السكري وتزيد من خطر اختلال توازن السكر في الدم وغيبوبة السكري:

  • العدوى.
  • النوبة القلبية.
  • الفشل الكلوي.
  • تناول بعض الأدوية مثل: علاج أمراض القلب ومدرات البول، والستيرويدات.
  • الأمراض المختلفة.
  • نزيف القرحة.
  • التجلطات الدموية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع مدة غيبوبة السكر.. أسباب غيبوبة السكري.. عوامل تؤثر على مستوى السكر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى