إقتصاد

هذه أبرز مستهدفات استراتيجية التقنية المالية في السعودية

هذه أبرز مستهدفات استراتيجية التقنية المالية في السعودية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أطلقت السعودية هذا العام استراتيجية التقنية المالية التي تُعد أحد ركائز برنامج تطوير القطاع المالي بهدف جعل المملكة مركزا عالميا للتقنية المالية وإيجاد الفرص الوظيفية والاستثمارية بحلول 2030.

يأتي ذلك من خلال تعزيز الإطار التنظيمي، وتطوير الكفاءات في قطاع التقنية المالية، وتطوير البنية التحتية التقنية إضافة إلى تعزيز الشراكات المحلية والدولية.

ومن أبرز مستهدفات الاستراتيجية زيادة عدد شركات التقنية المالية في السعودية لتصل إلى 250 شركة بحلول 2025، و525 شركة بحلول 2030، وزيادة نسبة المعاملات غير النقدية إلى 70% عام 2025، و 80% عام 2030.

وبحسب أحدث تقرير لفنتك السعودية، شهدت المملكة ارتفاعًا ملحوظًا في صناعة التكنولوجيا المالية، فقد زادت أعداد الشركات في القطاع خلال النصف الأول بنسبة 79% على أساس سنوي، وبلغ عدد الشركات النشطة 147 شركة.

ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو خلال 2023 بدعم من اللوائح الجديدة والمبادرات، وتطور الخدمات المصرفية المفتوحة والرقمية.

وسجلت استثمارات التكنولوجيا بين سبتمبر 2021 وأغسطس 2022 نحو 400 مليون دولار من خلال 20 صفقة في مجال التكنولوجيا المالية، وهو ما يمثل زيادة نسبتها 11% عن الفترة المماثلة من العام السابق، بدعم من ظهور لاعبين جدد.

ومن أبرز الصفقات فودكس 169.6 مليون دولار، وتمارا بنحو 100 مليون دولار، وهايبرباي بـ 36.7 مليون دولار، ولين بـ 33 مليون دولار.

وبحسب تقرير لشركتي “إنديفور” و”امباكت 46″، فإنه مازالت هناك فرصٌ ضخمة في قطاع الفنتك السعودي، إذ إن ربع شركات التكنولوجيا المالية الناشئة تستهدف عملاء البنوك الحاليين، فيما تستهدف 33% منها، الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تعاني من ضعف الخدمات البنكية، وشريحة صغيرة فقط من الشركات الناشئة نسبتها 16% تستهدف المستخدمين غير المتعاملين مع البنوك.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع هذه أبرز مستهدفات استراتيجية التقنية المالية في السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى