منوعات

الإسعافات الأولية لغيبوبة السكري.. أعراض غيبوبة السكري

الإسعافات الأولية لغيبوبة السكري.. أعراض غيبوبة السكري هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

الإسعافات الأولية في غيبوبة السكري، فليس هناك شك في أن رؤية شخص مصاب بالسكري يفقد وعيه يمكن أن يسبب لك الذعر والعجز وعدم القدرة على التصرف، لذلك سنقدم لك أهم نصائح الإسعافات الأولية لغيبوبة السكري.

الغيبوبة السكرية

هي حالة من فقدان الوعي يكون فيها الشخص المصاب بالسكري غير قادر على الاستجابة لما يحيط به.

دعونا نتعرف على المزيد عن طريقة الإسعافات الأولية للغيبوبة السكرية ، وسبب الغيبوبة السكرية والأعراض الرئيسية.

مدة غيبوبة السكر

في الحقيقة ليست هناك مدة زمنية محددة لغيبوبة السكر، بل تعتمد الغيبوبة على العامل المسبب لها، حيث يمكن أن يستعيد المريض وعيه خلال فترة قصيرة، ويمكن أن تحدث الغيبوبة في الحالات الآتية:

هبوط السكر في الدم: حيث أنه  كلما كان الهبوط في السكر حاد جدًا فإن الدماغ يفقد الطاقة اللازمة، وكلما زادت مدة هبوط السكر كلما زاد الخطر على الدماغ وزادت مدة غيبوبة السكر.

ارتفاع السكر الشديد: وهذا يؤثر بالسلب على الدماغ، وفي حالة ارتفاع السكر الشديد فإن مدة الغيبوبة تكون أطول والتأثير على الدماغ أكبر.

الإسعافات الأولية لغيبوبة السكري

تعتبر الغيبوبة السكرية من أخطر مضاعفات مرض السكري لأنها حالة طارئة يمكن أن تهدد الحياة إذا لم يتم التدخل والعلاج في الوقت المناسب.

عندما يقع مريض السكري في غيبوبة ، يجب على الناس اتباع إجراءات الإسعافات الأولية الصحيحة لغيبوبة السكري وهي على النحو التالي:

  1. يجب عليك الاتصال بالطوارئ وطلب المساعدة على الفور.
  2. إذا لم تكن مدربًا على التعامل مع مرضى السكري ، فمن الأفضل انتظار وصول فرق الطوارئ.
  3. إذا كنت معتادًا على رعاية شخص مصاب بداء السكري ، فعليك قياس نسبة السكر في دم المريض.
  4. يجب إعطاء المريض حقن الجلوكاجون ، مع الحرص على عدم محاولة إعطاء المريض أي سوائل أو أنسولين عندما ينخفض ​​السكر في دم المريض عن 70 مجم / ديسيلتر.
  5. إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم أعلى من 70 ملجم / ديسيلتر ، فمن الأفضل عدم إعطاء المريض أي شيء وانتظار وصول سيارة الإسعاف.
  6. لا تنس إخبار فريق الطوارئ بالحقيقة بشأن المريض وخطوات الإسعافات الأولية لغيبوبة السكري التي اتخذتها قبل وصولهم.

أعراض غيبوبة السكري

يمكن أن تسبق غيبوبة السكر أحيانًا بعض الأعراض التحذيرية ، لذلك يجب إجراء اختبار نسبة السكر في الدم. بمجرد ظهور الأعراض التالية:

  1. ارتفاع مستوى السكر في الدم

وتشمل ما يأتي:

  • تسارع دقّات القلب.
  • ضيق النفس.
  • الجوع والعطش الشديد.
  • النعاس والتعب، مع اختلال توازن الجسم أثناء المشي.
  • كثرة التبوّل.
  • انبعاث رائحة الفواكه مع الأنفاس.
  1. هبوط مستوى السكر في الدم

وتشمل كل مما يأتي:

  • العصبية ورعشة الجسم.
  • سرعة التنفس.
  • حالة من التشوّش والالتباس.
  • كثرة التعرّق.
  • الضعف والتعب.
  • عدم القدرة على التواصل.
  • الشعور بالدوخة والغثيان.

أسباب غيبوبة السكري

بعد تحديد إجراءات الإسعافات الأولية لغيبوبة السكري ، لاحظنا أن الغيبوبة السكرية تحدث غالبًا بسبب ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في دم المريض ، مثل ما يلي:

  • الحماض الكيتوني السكري

يحدث هذا بسبب نقص الأنسولين في الجسم ، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في دم المريض نتيجة تراكم الكيتونات ، وهي أحماض سامة تنتج أثناء تكسير الدهون اللازمة لإنتاج الطاقة.

  • متلازمة فرط الأسمولية السكري (حالة فرط سكر الدم)

وهذه الحالة ناتجة عن زيادة كبيرة في كمية السكر في الدم ، مما يزيد من كثافة ولزوجة الدم ، مما يؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من السوائل ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف أو الإغماء.

على سبيل المثال ، فإن زيادة جرعة الأنسولين أو شرب الكثير من الكحول ، أو القيام ببعض التمارين الرياضية الشاقة، أو عدم تناول ما يكفي من الطعام ، ستؤدي جميعها إلى انخفاض نسبة السكر في الدم وإمكانية الدخول في غيبوبة السكري.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الإسعافات الأولية لغيبوبة السكري.. أعراض غيبوبة السكري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى