تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض مرض السكري النوع الثاني .. أسباب وعوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني

أعراض مرض السكري النوع الثاني .. أسباب وعوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض مرض السكري النوع الثاني .. أسباب وعوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني، فمرضى السكري النوع الثاني (السكري غير المعتمد على الأنسولين) لا يزالون يعانون من بعض إفراز الأنسولين ، لكن تركيزات الأنسولين المنخفضة هذه لا تتغلب على مقاومة الأنسولين لدى هؤلاء المرضى.

في الواقع ، تشتمل هذه المجموعة من مرض السكري على مجموعة واسعة من حالات العجز ، بدءًا من الحالات الأولية لمقاومة الأنسولين العلنية إلى الحالات الأكثر تقدمًا من الاضطرابات الخطيرة في إفراز الأنسولين.

ميزات مرض السكري من النوع الثاني

ومن أبرز الميزات ما يلي:

يحدث داء السكري من النوع الثاني في جميع الأعمار ، ولكن يتم تشخيصه عادةً بعد سن الثلاثين.
يحدث مرض السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص غير المصابين بالسمنة ، خاصة في الفئات العمرية الأكبر ، على الرغم من أن 80٪ على الأقل من مرضى السكري يعانون من السمنة.
لا يعاني الكثير من مرضى السكري من الأعراض النمطية لمرض السكري من النوع الثاني في وقت التشخيص ، مثل: العطش المفرط ، التبول ، وانخفاض وزن الجسم ، لأن عدم ظهور أعراض مرض السكري غالبًا ما يؤخر تشخيص المرض.
من وقت التشخيص ، قد يصاب الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني بمضاعفات صغيرة في الأوعية الدموية في العين والكلى والأعصاب ومضاعفات كبيرة في الأوعية الدموية للقلب والدماغ والقدمين.
يمثل الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني 90 في المائة من جميع المصابين بداء السكري ، ويزداد انتشار المرض مع تقدم العمر ، خاصة في بعض الفئات السكانية.

كيف تصاب بمرض السكري من النوع الثاني؟

داء السكري من النوع الثاني هو مرض يتطور ببطء حيث يكون أول اضطراب استقلابي صريح هو مقاومة الأنسولين ، والذي قد يظهر بعد سنوات من تطور مرض السكري.

في البداية ، يزيد البنكرياس من إنتاج الأنسولين وإفرازه للتغلب على مقاومة الأنسولين ، وبمرور الوقت ، خاصةً في ظل وجود عوامل الخطر المذكورة أعلاه ، يفشل البنكرياس ولا يستطيع التعامل مع الإجهاد ، الذي يتطور إلى مرض السكري السريري.

أعراض مرض السكري من النوع الثاني

لا تظهر أي أعراض على العديد من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ؛ نظرًا لأن داء السكري من النوع الثاني يتم تشخيصه عادةً في سن متأخرة ، ولكن ليس دائمًا ، فقد تمر هذه الأعراض أحيانًا دون أن يلاحظها أحد مع تقدمك في السن.

في بعض الحالات ، قد تكون مضاعفات مرض السكري موجودة بالفعل عند تشخيص مرض السكري من النوع الثاني. تشمل الأعراض:

تشعر بالعطش الشديد.
يخرج المزيد من البول.
الشعور بالتعب والخمول.
دائما تشعر بالجوع.
الجروح التي تلتئم ببطء.
الحكة والتهابات الجلد.
رؤية ضبابية
زيادة الوزن بشكل تدريجي.
تقلب المزاج.
صداع الراس.
تشعر بالدوار
تشنجات الساق

أسباب وعوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني

تشمل الأسباب وعوامل الخطر ما يلي:

ينتج البنكرياس هرمونًا يسمى الأنسولين يساعد خلاياك على تحويل الجلوكوز (نوع من السكر) في الطعام الذي تتناوله إلى طاقة. يصنع الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني الأنسولين ، لكن خلاياهم لا تستخدمه كما ينبغي.

في البداية ، ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين لمحاولة إدخال الجلوكوز إلى خلاياك ، ولكن في النهاية لا يستطيع مواكبة ذلك ويتراكم الجلوكوز في الدم بدلاً من ذلك.

عادةً ما تتسبب مجموعة من العوامل في الإصابة بداء السكري من النوع الثاني ، والتي قد تشمل:

الجين

اكتشف العلماء أجزاء مختلفة من الحمض النووي التي تؤثر على كيفية صنع الجسم للأنسولين.

زيادة الوزن

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى مقاومة الأنسولين ، خاصة إذا كان لديك محيط خصر زائد.

متلازمة الأيضغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمقاومة الأنسولين من حالات طبية متعددة في نفس الوقت ، بما في ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم ، والدهون الزائدة حول الخصر ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

زيادة الجلوكوز في الكبد

عندما ينخفض ​​سكر الدم ، يصنع الكبد الجلوكوز ويخرجه. بعد الأكل ترتفع مستويات السكر في الدم. عادة ، يتباطأ الكبد ويخزن الجلوكوز في الدم لاستخدامه لاحقًا ، لكن أكبد بعض الناس لا تفعل ذلك.

ضعف التواصل بين الخلايا

أحيانًا ترسل الخلايا إشارات خاطئة أو لا تتلقى المعلومات بشكل صحيح ، وعندما تؤثر هذه المشاكل على كيفية إنتاج الخلايا للأنسولين أو الجلوكوز ، يمكن أن يؤدي التفاعل المتسلسل إلى الإصابة بمرض السكري.

تلف خلايا بيتا

إذا أرسلت الخلايا المنتجة للأنسولين كمية خاطئة من الأنسولين في الوقت الخطأ ، فإن نسبة السكر في الدم تنخفض لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يتلف هذه الخلايا أيضًا.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض مرض السكري النوع الثاني .. أسباب وعوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى