تليجرام تريند الخليج
منوعات

استخراج وثيقة سفر لمولود بالسعودية.. الفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر

استخراج وثيقة سفر لمولود بالسعودية.. الفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

استخراج وثيقة سفر لمولود بالسعودية، والتي تعد من الأمور الضرورية، والتي ينبغي على الآباء مراعاتها عند السفر من وإلى المملكة العربية السعودية. فإذا تم اصطحاب مواليد للملكة العربية السعودية ينبغي أولاً القيام باستخراج وثيقة لهذا المولود، حيث يتم تطبيق الشروط والقواعد والقوانين التي تقوم بتحديدها الدولة. وذلك كله يمكن أن يتم في بعض الخطوات البسيطة والسهلة التي نوضحها في المقال التالي.

كيفية استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية

فيما يلي خطوات استخراج وثيقة سفر مولود في المملكة السعودية، والتي ينبغي أن يتبعها كلاً من الأبوين للقدرة على أخذ أطفالهم معهم خلال السفر:

  1. تتمثل الخطوة الأولى من استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية في حجز شهادة ميلاد للطفل قبل موعد الولادة بفترة معينة، وفقاً لتقدير الطبيب المختص. حيث أنه من الشائع أن يؤكد الطبيب المختص على حجز شهادة الميلاد قبل ولادة الطفل بشهر أو شهر ونصف.
  2. أما الخطوة الثانية فهي الذهاب إلى مكتب الوثائق في السعودية عقب ولادة الطفل، وذلك من أجل أن يتمكن الأبوين من استلام شهادة ميلاد الطفل التي قاموا بحجزها من قبل ولادته.
  3. تتمثل الخطوة الثالثة في توثيق الشهادة من وزارة الخارجية السعودية، بما أن شهادة ميلاد الطفل شهادة سعودية.
  4. بالنسبة للخطوة الرابعة يتم فيها إحضار وثيقة السفر الخاصة بالأب وينبغي إحضار الوثيقة الأصلية وصورة منها.
  5. يتم في الخطوة الخامسة إحضار وثيقة السفر الخاصة بالأم، وينبغي إحضار الوثيقة الأصلية وصورة منها أيضاً.
  6. تعتبر الخطوة السادسة من أهم الخطوات وهي إحضار عقد الزواج أو عقد النكاح للأب والأم الأصلي وصورة منه.
  7. يتم في الخطوة السابعة إحضار عدد 2 صورة من صور المولود، ويجب أن يكون مقاس الصور 4 في 6.
  8. في الخطوة الثامنة ينبغي أن يتم حضور الأب بنفسه من أجل التوقيع على كافة تلك العقود، سواء كان الطفل سيسافر مع الأب أو مع الأم.
  9. يتم في الخطوة التاسعة مطالعة كافة المستندات وتحديداً الأصول منها.
  10. وبالنسبة للخطوة العاشرة و الأخيرة فيتم فيها استلام وثيقة السفر من غير دفع أي رسوم مالية لتلك الخدمة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن مدة الوثيقة هي شهر واحد فقط من تاريخ استلامها.

الإجراءات التي ينبغي اتباعها لمن يرغب في النزول المستعجل

بالنسبة للإجراءات التي ينبغي أن يتم اتباعها لمن يرغب في النزول المستعجل، ويريد استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية فهي كالآتي:

  1. يتم أولاً التوجه إلى القنصلية مع صورة شهادة مؤقته وصورتين شخصيتين.
  2. ينبغي وجود صور تبليغ احتياطي وصورة للإقامة، سوف تحصل على وثيقة السفر في غضون نصف ساعة أو ساعة فقط.
  3. لابد من أن يتم توقيع أصل شهادة الميلاد من المكان المتخصص بذلك في القنصلية.
  4. يتم بعد ذلك تصوير الشهادة المصدق عليها، وبعدها ينبغي التوجه إلى شباك التصادق من أجل أن يتم توقيع الصورة أيضاً.
  5. سيتم استخدام الشهادة المصرية من مصر مثلاً في حال النزول إلى مصر، ومن الجدي ذكره أن الشهادة المستخرجة سوف تكون طبق الأصل من الأصلية.
  6. يتم بعد ذلك الاحتفاظ بأصل الشهادة لكونها مهمة للغاية، حيث أن الشخص سوف يكون في حاجتها في أمور أخرى لاحقاً.
  7. عندما يتم إجراء كافة هذه الأمور، سيتم الذهاب بشكل مباشر إلى الجوازات في المكان الذي يتواجد فيه الشخص ثم إلى قسم إضافة المواليد. وتوجد بعض الأمور التي يشترط أن تكون موجودة مع الشخص عند الذهاب وهي كالآتي:
  • توفر الأصل والصورة من شهادة الميلاد السعودية.
  • توافر صورة للطفل المراد استخراج وثيقة له بخلفية بيضاء مقاس 4 في 6.
  • وكذلك الجوازات والإقامات الأصل منها والصورة.
  • وجود طلب إضافة تابع ويتم ملء بياناته.
  • توفر صورة من تبليغ الولادة.
  • إحضار وثيقة السفر الأصل منها والصورة.

وفي أخر خطوة يطلب الموظف توقيع الشخص على إقرار بعلمه بخروج هذا الطفل من المملكة العربية السعودية، أو سفره إلى المملكة العربية.

الفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر

لدى العديد من الأشخاص خلط بين وثيقة السفر وجواز السفر، إذ أن العديد من الأشخاص يعتبر أن جواز السفر ووثيقة السفر شيئاً واحداً. وإنما توجد اختلافات وشروط خاصة للحصول على كل منهم. كما تختلف طريقة السفر بكل من جواز السفر، ووثيقة السفر في كافة الدول. وفيما يلي نعرض الفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر كالآتي.

  • يتم منح جواز السفر للمواطنين أو لمن يحملون الجنسية الخاصة بالدولة. ولكن وثيقة السفر يتم منحها لمن لا يحملون جنسية الدولة ولا المواطنين. إنما تُمنح للمغتربون أو في حالة اللجوء السياسي أو غيرها من الأسباب.
  • يعطي جواز السفر الحق لحاملة بالسفر إلى أي دولة في العالم شريطة وجود تأشيرة وإذن دخول لتلك الدولة. إنما تسمح وثيقة السفر لمن يحملها بالسفر من بلد لبلد بدون الذهاب للموطن الأصلي.
  • جواز السفر مدة صلاحيته تتراوح من 5 إلى 10 أعوام، وتختلف وفقاً لتحديد القانون، وكذلك نوع جواز السفر. ولكن صلاحية وثيقة السفر تترتب على رؤية السلطات التي قامت بإصدارها وفقاً لحالة الشخص التي تم إصدار الوثيقة من أجله.

وإلى هنا نكون وصلنا لنهاية المقال الذي وضحنا فيه إن استخراج وثيقة سفر مولود تعد من الأمور الضرورية التي يقوم الآباء بمراعاتها في حال السفر من وإلى المملكة السعودية مع وجود طفل. كما ذكرنا أن وثيقة السفر عبارة عن مستند يتكون من 48 صفحة. يتم إصداره بهدف السفر بطفل. وكما تتمثل ضرورة وأهمية إصدار وثيقة السفر للمولود في أنها الوسيلة الوحيدة التي تسمح للأب والأم أن يصطحبا صغارهم معهم في حال السفر من دولة لدولة أخرى.

كما ذكرنا كيفية استخراج وثيقة سفر مولود في المملكة السعودية بشئ من التفصيل، والتي تتمثل في 10 خطوات يجب اتباعهم. وتتمثل أهم الخطوات في توافر عقد النكاح للأب والأم الأصلي وصورة منه. إلى أن اختتمنا بالإجراءات التي يلزم اتباعها في حال الرغبة في النزول المستعجل، والتي يتمثل في التوجه إلى القنصلية. بالإضافة إلى ذكر الفرق بين جواز السفر، ووثيقة السفر. ولمعرفة المزيد من المعلومات من الممكن أن يتم الدخول إلى صفحة المديرة العامة للجوازات عن الطريق على ذلك الرابط.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع استخراج وثيقة سفر لمولود بالسعودية.. الفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى