تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هو مرض الفطر الأسود .. وما هي أسباب وأعراض مرض الفطر الأسود

ما هو مرض الفطر الأسود .. وما هي أسباب وأعراض مرض الفطر الأسود هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هو مرض الفطر الأسود .. وما هي أسباب وأعراض مَرض الفطر الأسود، فالفطر الأسود هو مرض غير معدي تسببه الفطريات من رتبة فطريات العفن الأسود التي تعيش في بيئتنا ، في الفاكهة المتعفنة ، والنباتات المتعفنة وحتى التربة ، وقد تنتشر عن طريق الهواء ، وعادة لا تسبب هذه الفطريات أي التهاب ، إلا في حالات نادرة حيث تضعف مناعة الجسم ومنها بعض حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 ومن ثم يمكن أن يسبب أعراضاً تنفسية أو دماغية شديدة.

أسباب مرض الفطر الأسود

تنتشر جراثيم الفطريات السوداء في البيئة من حولنا ، وفي الظروف العادية يمكن للجهاز المناعي أن يحارب هذه الجراثيم ويمنعها من التكاثر في الجسم لتكوين التهابات فطرية ، ولكن في حالة ضعف المناعة في الجسم ، فإن هذه الجراثيم قد مسببة التهابات مضرة بالصحة ، وهناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بمَرض الفطر الأسود ، نذكر:

مرض السكري غير المنضبط.
علاج الكورتيزون.
سرطان الدم.
زرع الأعضاء أو زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم.
زيادة تركيز الحديد في الدم.
المعينات.
سوء التغذية.
استخدام بعض الأدوية: بما في ذلك الحقن ، بما في ذلك الأدوية لعلاج ارتفاع مستويات الحديد في الدم.
حروق أو إصابات مختلفة.
عدوى مرض فيروس كورونا 2019.

أعراض مرض الفطر الأسود

تختلف أعراض الفطريات السوداء حسب مكان انتشار الفطر في الجسم:

مكان انتشار الفطر

الأعراض

الجيوب الأنفية والدماغ

حدوث تورم في جانب واحد من الوجه، الصداع، نوبات صرع، احتقان الأنف والجيوب، حرارة، ظهور تورمات سوداء اللون تزداد سوءًا مع الوقت في سقف الفم وأعلى الأنف، صعوبة في الكلام، شلل جزئي.

الجهاز التنفسي

صعوبة في التنفس، الحرارة، سعال يصاحبه دم، ألم في الصدر.

الجلد

ظهور تقرحات أو تورمات مؤلمة على الجلد قد تكون سوداء، وجود ألم حول التقرحات، احمرار في الجلد.

تشخيص مَرض الفطر الأسود

يعتمد الأطباء في التشخيص على أعراض المريض وتاريخه الطبي وبعض الفحوصات المخبرية والصور الإشعاعية لتشخيص الحالة وتحديد نوع الفطر المسبب للمرض. نشير في هذه التحليلات إلى:

مسحة أو عينة من الأنف أو الحلق.
يتم أخذ خزعة من الأنسجة المصابة للتحقق من وجود الفطريات في الجسم.
الفحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للتحقق مما إذا كان قد انتشر إلى الأعضاء الحيوية ، مثل الرئتين أو الدماغ.

علاج مرض الفطر الأسود

يعتبر علاج مَرض الفطر الأسود صعبًا نسبيًا ، ويوصي الأطباء بالاكتشاف المبكر ، والاكتشاف المبكر مفيد في العلاج الفعال وإعادة التأهيل ، وعادةً ما يتم استخدام طرق علاج الفطريات السوداء معًا ، وهذه الطرق هي:

  • الأدوية المضادة للفطريات: يمكن أن تُعطى عن طريق الوريد ، مثل أمفوتريسين ب ، أو تؤخذ عن طريق الفم ، عادةً لبضعة أسابيع ثم تُنقل عن طريق الفم.
  • أدوية سكر الدم: وهي مصممة للحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستويات الطبيعية.
  • الجراحة: في الحالات الشديدة ، تهدف إلى إزالة الجزء المصاب من نسيج العضو.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هو مرض الفطر الأسود .. وما هي أسباب وأعراض مرض الفطر الأسود .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى