تليجرام تريند الخليج
منوعات

طريقة الإفراغ الإلكتروني للعقارات، وقيمتها.. متطلبات تسجيل الملكية

طريقة الإفراغ الإلكتروني للعقارات، وقيمتها.. متطلبات تسجيل الملكية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

طريقة الإفراغ الإلكتروني للعقارات، والذي يعتبر من الأمور الهامة التي أدت إلى إنهاء الصعوبات أمام المواطن السعودي في إفراغ العقارات مرئيًا في غياب القدرة على الإفراغ عن طريق الموثقين، وذلك في إطار اهتمام وزارة العدل بشؤون المواطن، فقد عملت على تمكين المواطن من الإفراغ العقاري عن طريق بوابة ناجز “Najiz.sa”، وكذلك “mawathiq.sa” من أجل التيسير على المستفيد وتوفير الجهد والوقت. وسوف نتحدث من خلال تريند الخليج عن طريقة الافراغ الالكتروني.

طريقة الإفراغ الإلكتروني للعقارات

طريقة الإفراغ الإلكتروني للعقارات

لقد قامت وزارة العدل السعودية من خلال بوابة ناجز بتحديد إفراغ طريقة الإفراغ الالكتروني في الخطوات الآتية:

  1. أولاً، طلب إفراغ عقاري إلكتروني: يجب أن يقوم طالب الخدمة بإرسال رسالة من خلال البريد الإلكتروني remotenotarymoj.gov.sa، وتتضمن طلب الحصول على خدمة الإفراغ العقاري عن طريق الاتصال المرئي.
  2. ثانياً، تعبئة الطلب الآلي: حيث أن طالب الخدمة يستلم ردًا آليًا يتضمن نموذج لتعبئة البيانات الشخصية لكافة أطراف العملية ومعلومات الصك العقاري، ومن الممكن أن تتم التعبئة فورًا والرد على نفس البريد دون عناء، ثم يقوم بإرسال الطلب.
  3. ثالثاً، التحقق من طلب الإفراغ الإلكتروني: عقب أن يتم استلام الطلب من جانب الوزارة؛ فإنه يُدرس بدقة من أجل التحقق من صحة المعلومات، ليحال بعد ذلك إلى كتابة العدل المخصصة فورًا لغاية حجز موعد كتابة العدل لإجراء الإفراغ الإلكتروني مرئيًا، بعد ذلك ستصل رسالة إلى المستفيد بالموعد المحدد، ويكون أثناء ساعات الدوام الرسمي.

قيمة الإفراغ الإلكتروني للعقارات

إن وزارة العدل السعودية قد توجهت إلى رفع قيمة الإفراغ الإلكتروني للعقارات إلى “3 ملايين ريال سعودي”، بحيث يمكن للمستفيد القيام باتباع طريقة الإفراغ الإلكتروني في حال كانت قيمة العقارات تتفاوت بين 1-3 مليون ريال سعودي فقط، مع وجود شرط وهو أنه لابد من وجود حساب بنكي وسيط لتسليم مبلغ المبايغة بين الأطراف، وإلى غاية اللحظة الخدمة متوفرة لعملاء البنك الأهلي التجاري.

متطلبات تسجيل الملكية

لا بد من وفرة متطلبات تسجيل الملكية بعد حجز موعد كتابة العدل؛ وهي تتمثل في وجود:

  • توافر الوثائق الأصلية المطلوبة للعملية، مثل صك حصر إرث.
  • توفير صور تكون ممسوحة ضوئيًا لغاياتِ إرسالها بشكل إلكتروني أثناء انعقاد الاتصال المرئي.
  • كذلك ينبغي التسجيل في أبشر، حيث يشترط على الراغبين في اتباع طريقة الإفراغ الإلكتروني العقاري أهمية التسجيل المسبق في منصة أبشر، لإرسال رمز التحقق إلى رقم هاتف المستخدم المسجل في المنصة.
  • طريقة الإفراغ الإلكتروني قد جاءت ضمن خدمات وزارة العدل مؤخرًا بهدف اختصار الوقت والجهد على المواطنين. بالإضافة إلى أنها فرصة ذهبية لحماية المواطن بالتزامن مع تفشي وباء كورونا المستجد.

الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل

هناك الكثير من الخدمات المقدمة من الوزارة مثل خدمة حجز موعد في وزارة العدل، والتي تتم إلكترونياً. كما أن الوزارة توفر العديد من الخدمات الأخرى عبر الموقع الإلكتروني “من هنا” الخاص بها، إذ تعمل الوزارة من خلال الموقع على تقديم 100 خدمة. ومن أبرز تلك الخدمات التي تجدها عبر الرابط ما يلي:

  • خدمة حساب المواريث وتقسيمها على الورثة.
  • خدمة الاستعلام عن موعد قضية.
  • خدمة طلب حراسة قضائية.
  • خدمة عقد زواج.
  • خدمة تقديم دعوة إلكترونياً.
  • خدمة نقل الملكية العقارية إلكترونياً.
  • خدمة الاستعلام عن وافد.

والعديد غيرها من الخدمات التي تقوم بتقديمها الوزارة للمواطنين عبر الموقع للتيسير على المواطنين وتقليل الزحام. وبالنسبة لحجز موعد إلكتروني بالوزارة فإنه ينبغي على المواطن بعد ذلك أن يكون حاضرًا أمام مقر المؤسسة ويلتزم بلبس الكمامة ثم يبرز التذكرة الإلكترونية للحارس ليدخل في موعده.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال طريقة الإفراغ الإلكتروني للعقارات. بالإضافة إلى ذكر بعض المعلومات الهامة التي تتعلق بالإفراغ الإلكتروني.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع طريقة الإفراغ الإلكتروني للعقارات، وقيمتها.. متطلبات تسجيل الملكية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى