تليجرام تريند الخليج
منوعات

إحياء بصيلات الشعر الميتة، ونصائح هامة.. علاج لإحياء بصيلات الشعر

إحياء بصيلات الشعر الميتة، ونصائح هامة.. علاج لإحياء بصيلات الشعر هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

إحياء بصيلات الشعر الميتة، فهناك العديد من الأشخاص يعانون من مشكلات صحية مختلفة تتعلق بالشعر، مثل موت البصيلات. فهل توجد طرق تعمل على إحياء بصيلات الشعر الميتة؟ سوف نتعرف على الإجابة من خلال المقال الآتي.

إحياء بصيلات الشعر الميتة، ونصائح هامة

إن الشعر يتأثر بالتغيرات الداخلية البيولوجية والهرمونية في الجسم، ويتأثر كذلك بالتغيرات الخارجية، فأحيانًا نعاني من التساقط أو التقصف أو موت البصيلات، لذلك نتساءل ما هي طرق إحياء بصيلات الشعر الميتة؟، إليك الإجابة كما يلي:

طرق إحياء بصيلات الشعر الميتة

نقدم لك فيما يلي أهم الطرق التي قد تساهم في إحياء بصيلات الشعر الميتة، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

  • الإكثار من تناول الفيتامينات والمعادن

الشعر كغيره من أجزاء الجسم يحتاج إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن من أجل أن ينمو بشكل صحيح وصحي. فغالباً ما ينصح بالإكثار من تناولهم، وخصوصاً عند ملاحظة تلف الشعر أو تقصفه أو غيره من المشكلات الصحية.

فيما يلي أهم الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر:

  1. فيتامين أ.
  2. فيتامين ب.
  3. فيتامين ج.
  4. فيتامين د.
  5. الزنك.
  6. الحديد.
  • تدليك فروة الرأس

من الصحي تدليك فروة الرأس، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية فتتحسن صحة الفروة، إذ أنه يعزز ويزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يعمل على إحيائها.

مع مرور الوقت قد يؤدي تدليك فروة الرأس يوميًا لمدة 4 دقائق على زيادة كثافة الشعر، ومن المهم الالتزام بذلك. وذلك حسب نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على ذلك.

ومن أجل إحياء بصيلات الشعر من خلال تدليك فروة الرأس، فكل ما عليك هو الضغط على شكل حركات دائرية بأطراف الأصابع على فروة الرأس لعدة دقائق، فمن الممكن تدليك الشعر الجاف، أو حتى المبلل وهذ قبل وضع الشامبو.

ويمكن أن تجد في بعض الأسواق مُدلك لفروة الرأس، كشكل فرشاة تعمل على تحفيز فروة الرأس.

  • زيادة البروتين في النظام الغذائي

بصيلات الشعر تتكون من البروتين، ولكي نعمل بالتالي على تنشيط تلك البصيلات، فينبغي الإكثار من تناول البروتين. إذ أن نقص البروتين قد يؤدي إلى تساقط الشعر أو ترققه.

فيما يلي بعض الأطعمة الغنية بالبروتين:

  1. البيض.
  2. السمك.
  3. المكسرات والبذور.
  4. السبانخ.
  5. البقوليات.
  6. اللحوم الخالية من الدهن.
  • الاستحمام بالماء البارد

في العادة الماء الساخن يؤثر جدًا على فروة الرأس وبصيلات الشعر، فالحرارة تعمل على التأثير على الجذور والبشرة مما يتسبب في تلف الشعر، وذلك بالإضافة إلى أن البخار يعمل على فتح مسامات الجلد الزائد على الشعر مما يتسبب في زيادة جفاف الشعر وتعرضه للتقصف والتكسر.

ومن أجل حماية فروة الرأس وبصيلات الشعر من التلف والموت، فإنه يفضل عادة غسل الشعر بداية بالماء الفاتر وعدم الإكثار من الشامبو، لأنه يحتوي على مواد كيميائية قد تعمل على إتلافه، بعد ذلك يتم شطفه بالماء البارد مما يساعد على سد مسامات قشرة الشعر وبقاء الشعر رطباً.

علاجات طبيعية لإحياء بصيلات الشعر الميتة

تتضمن أهم العلاجات التي تساهم في زيادة نمو وكثافة الشعر ما يلي:

  • الصبار: وهو يساعد في تهدئة فروة الرأس وترطيبها، كما يمنع تساقط الشعر ويقلل من القشرة.
  • زيت إكليل الجبل: والذي يساعد في زيادة نمو بصيلات الشعر، ولكنه قد يسبب الحكة كتأثير جانبي للاستخدام.
  • زيت جوز الهند: وهو يستخدم في علاج الكثير من المشكلات الصحية المرتبطة بالشعر، مثل: تلف الشعر، وتقصفه وتساقطه.

علاجات طبية لإحياء بصيلات الشعر

من الممكن أن ينصح الطبيب ببعض الأدوية، أو اتباع بعض الطرق العلاجية الطبية لإحياء بصيلات الشعر. ومن أمثلة هذه العلاجات ما يلي:

  1. حقن تتكون من تركيز معين من الصفائح الدموية الخاصة بالمريض لإحياء البصيلات.
  2. أخذ أدوية أو استعمال مستحضرات تجميل تحتوي على مادة المينوكسديل (Minoxidil).

ما العلاقة بين نمو الشعر والحالة النفسية؟

إن الحالة النفسية تلعب دور كبير على صحة ونمو الشعر، ينصح بالانتباه إلى الحالة النفسية، والابتعاد عن التوتر والعصبية. في بعض الأحيان قد نشاهد أحدهم ينتف شعره، وذلك تعبيرًا عن غضبه أو توتره. بالإضافة إلى أن الإجهاد والتعب قد يتسبب في موت عدد كبير من بصيلات الشعر، مؤدياً بذلك إلى ما يعرف بتساقط الشعر الكربي، إذ أن الشخص يلاحظ تساقط الشعر فجأة عند التمشيط أو الغسل.

نصائح هامة حول العناية بالشعر

بجانب المعلومات التي ذكرناها سابقاً، فلك بعض النصائح التي قد تساعدك في العناية بالشعر، من أجل الحصول على شعر لامع وحيوي وكثيف. وتلك النصائح هي كالآتي:

  • التعرف على نوع الشعر والتي تعتبر الخطوة الأولى في العناية بالشعر، فما هي نوعية الشعر وما ملمسه؟.
  • اختيار الشامبو المناسب، فهل هو مناسب لنوعية الشعر؟ وهل يعتبر حل مناسب لمشكلات الشعر؟.
  • من الأفضل عدم غسل الشعر أكثر من مرة في اليوم.
  • الابتعاد عن استخدام الماء شديد البرودة أو شديد السخونة.
  • كما ينصح بقص الشعر بشكل منتظم كل 10 – 12 أسبوع تقريبًا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا إحياء بصيلات الشعر الميتة. حيث ذكرنا بعض العلاجات الطبية والطبيعية لإحياء بصيلات الشعر، بالإضافة إلى بعض النصائح حول العناية بالشعر.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع إحياء بصيلات الشعر الميتة، ونصائح هامة.. علاج لإحياء بصيلات الشعر .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى