تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب آلام المفاصل عند النساء .. ما هي أسباب وجع مفاصل اليدين والرجلين

أسباب آلام المفاصل عند النساء .. ما هي أسباب وجع مفاصل اليدين والرجلين هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب آلام المفاصل عند النساء .. ما هي أسباب وجع مفاصل اليدين والرجلين، حيث يمتلك البشر 360 مفصلاً ، ولكن هناك اختلافات طفيفة في بنية هذه المفاصل بين الرجال والنساء. على سبيل المثال ، لدى النساء فخذين أوسع قليلاً لإكمال الولادة ، وهذا التوسع يضع ضغطًا إضافيًا على مفاصل ركبة النساء ، مما يتسبب في تمزق الأربطة بشكل أسرع ، في حين أن الرجال لديهم الوركين أضيق ، وبالتالي تكون الأرجل أكثر استقامة والقوة بصرف النظر عن وضع قوة أقل على مفاصل الركبة. مفصل الركبة هناك أسباب كثيرة تنسب لألم المفاصل عند النساء فما هي؟

إليك: أسباب آلام المفاصل عند النساء .. ما هي أسباب وجع مفاصل اليدين والرجلين

أسباب آلام المفاصل عند النساء

هناك عدة أسباب يمكن أن تفسر آلام المفاصل عند النساء ، وهي:

الإستروجين وانقطاع الطمث

الاستروجين له تأثير مضاد للالتهابات ويحمي الغضروف من التلف وبالتالي يقلل من آلام المفاصل. ومع ذلك ، عندما تدخل المرأة سن اليأس أو قبل الحيض ، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بشكل كبير.لذلك ، بالنسبة للنساء قبل أو بعد الحيض ، فمن الطبيعي أن تعاني من مستويات هرمون الاستروجين آلام المفاصل أثناء انقطاع الطمث.

ريلاكسين

يتم إطلاق ريلاكسين بكميات صغيرة كل شهر عند الإباضة ، أو بكميات كبيرة عند الولادة ، وهو مسؤول عن شد الأربطة والأوتار التي تربط المفاصل ببعضها البعض وتوسيع المفاصل في منطقة الحوض لتسهيل ولادة الطفل ، مع مرور الوقت مما يؤدي إلى المفصل عدم الاستقرار ، تنحرف العظام عن تناسقها الطبيعي ، مما يتسبب في تلف الغضاريف وألم المفاصل في النهاية.

تناول بعض الأدوية

تختلف استجابة أجسام النساء لبعض الأدوية عن استجابة أجساد الرجال ، ويمكن تفسير ذلك على النحو التالي:

يمكن للتقلبات الهرمونية عند النساء أن تقلل من كمية الأدوية في الدم ، وخاصة تلك المستخدمة لعلاج آلام المفاصل ، مما يعني أن النساء بحاجة إلى جرعات أكبر من الدواء.
يتميز الجهاز الهضمي الأنثوي بحركات بطيئة ، مما يجعل مرور بعض الأدوية مثل مسكنات الألم يستغرق وقتًا أطول ، حيث يتم امتصاصها بالكامل ، لذلك قد تحتاج النساء إلى جرعات أكبر من مسكنات الألم قبل أخذ الدورة الشهرية.

التهاب كيسي

يحدث التهاب الجراب بسبب الإفراط في استخدام الأكياس المملوءة بالسوائل الموجودة بين مفاصل الورك أو الركبة أو الكوع أو الكتف.

أسباب آلام المفاصل عند النساء: أسباب أخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تكون سببًا لآلام المفاصل عند النساء وهي:

  • هشاشة العظام: هو نوع شائع من التهاب المفاصل يسبب آلام المفاصل بسبب انهيار الغضروف بين المفاصل بسبب تقدم العمر.
  • النقرس ؛ وهو أحد أنواع التهاب المفاصل الذي ينتج عن ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم ، لذلك يمكن أن تتشكل البلورات في المفاصل ، وخاصة المفاصل الكبيرة في القدمين أو الكاحلين أو الركبتين.
  • الذئبة الحمامية (الذئبة الحمامية الجهازية) ؛ وهي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب كل جزء من الجسم ، بما في ذلك الركبتين والمعصمين ومفاصل الأصابع.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي ؛ هو مرض مناعي ذاتي يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة المفاصل ويسبب الألم.
  • عدوى فيروسية أو طفح جلدي أو حمى تجعل حركة المفاصل مؤلمة.
  • فيبروميالغيا ؛ تعاني النساء المصابات من آلام المفاصل وتورم وتورم خفيف.
  • الإصابات مثل الالتواءات أو كسور العظام.
  • التهاب الأوتار التي تربط العظام بالعضلات ؛ بسبب الإفراط في الاستخدام ، عادة ما يكون هذا الألم في الكوع أو الكعب أو الكتف. [3]قصور الغدة الدرقية: يصاحب قصور الغدة الدرقية مجموعة من الأعراض أهمها آلام المفاصل والإمساك وزيادة الوزن.
  • مرض لايم: ينتشر عن طريق القراد ويدخل إلى أنسجة المفاصل ويسبب الالتهاب. من أعراض المرض الألم المصحوب بتورم في المفاصل ، بما في ذلك الركبة ، أو الكتف ، أو الكاحل ، أو الكوع ، أو الفك ، أو الرسغ ، أو الورك.
  • الاكتئاب ؛ قد يكون سبب الاكتئاب غير معروف ، ومن الآلام آلام المفاصل ، إلى جانب تغيرات في الشهية ، واضطراب في النوم ، وصعوبة في التركيز ، واكتئاب.
    نقص فيتامين د) ؛ يمكن أن يسبب النقص الحاد في فيتامين د آلام المفاصل.

 

متي يجدر بك رؤية الطبيب؟

يجدر بك استشارة الطبيب إذا كان ألم المفاصل مصحوبًا بإحدى العلامات والأعراض التالية:

انتفاخ المفاصل أو انتفاخها المفاجئ.
احمرار في المنطقة المؤلمة.
الحرارة في المفاصل تسبب الألم.
غير قادرة على استخدام المفصل كالمعتاد.
حمى مستمرة
التعرق الليلي أو فقدان الوزن.
واستمر الألم أكثر من أسبوعين ولم يهدأ رغم تناول مسكنات الألم.
إن الشعور بألم المفاصل ليلاً يجعل المرأة تستيقظ من النوم.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب آلام المفاصل عند النساء .. ما هي أسباب وجع مفاصل اليدين والرجلين .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى