تليجرام تريند الخليج
صحة

العوامل المؤثرة في النمو .. كيف تؤثر البيئة في النمو؟

العوامل المؤثرة في النمو .. كيف تؤثر البيئة في النمو؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

العوامل المؤثرة في النمو .. كيف تؤثر البيئة في النمو؟، فعندما يتقدم الشخص في العمر ، تتغير قدراته الجسدية والعقلية. تُعرف هذه التغييرات بعملية النمو ، والتي تتأثر بمجموعة من العوامل.

فيما يلي شرح لأهم العوامل التي تؤثر على نمو الشخص:

العوامل المؤثرة في النمو: العوامل الوراثية

تعتبر الوراثة من أهم العوامل التي تؤثر على نمو الطفل ، حيث يمكن للوالدين التأثير على العديد من الخصائص الجسدية للطفل مثل الطول والوزن وكذلك الذكاء والقدرات العقلية. ليس هذا فقط ، ولكن يمكن أن تؤثر الأمراض التي تؤثر على نمو الطفل. موروثة مثل أمراض القلب والسمنة والسكري. هذا يؤثر سلبا على نموها.

الجنس

ينمو الذكور والإناث بشكل مختلف تمامًا ، حيث تميل الإناث إلى النضج بشكل أسرع خلال فترة البلوغ والذكور لفترة أطول ، لكن الذكور يميلون إلى أن يكونوا أطول وأقوى من الإناث ، وهذه الاختلافات تجعل الذكور أكثر ملاءمة للأنشطة التي تتطلب قوة بدنية.

كيف تؤثر البيئة في النمو؟: الظروف البيئية

تشمل الظروف البيئية عدة جوانب ؛ منها البيئة العاطفية المتمثلة في العلاقة بين الناس والآخرين ومستوى الثقة بالنفس ، وكذلك البيئة الاجتماعية مثل القيم والعادات والأعراف ، وكذلك البيئة التعليمية ، والبيئة. الذي يعيش فيه الناس. جوانب من حياة الأم أثناء الحمل ومستوى السموم أو الأدوية التي تتعرض لها كلها تؤثر على نمو الإنسان.

فيما يلي شرح لبعض هذه العوامل البيئية:

الدواء:

يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء. لأن بعض الأدوية التي تتناولها الأم أثناء الحمل قد تسبب تشوهات خلقية أو أضرار أخرى تؤثر سلبًا على نمو الطفل بعد الولادة ، ومن بين هذه الأدوية:

مضادات الاختلاج.
الأدوية الخافضة للكوليسترول ، مثل الستاتين.
مخففات الدم ، مثل الوارفارين.
الأدوية المثبطة للمناعة ، مثل الميثوتريكسات.

العوامل المؤثرة في النمو: التدخين والمخدرات والكحول:

قد يؤدي استخدام الماريجوانا من قبل النساء الحوامل إلى انخفاض النمو المعرفي عند الأطفال ، في حين أن التدخين قد يزيد من خطر تشوهات الأطراف. أما الشرب أثناء الحمل فيمكن أن يؤدي إلى متلازمة الجنين الكحولي التي تتميز بتشوهات الوجه عند الطفل.

كيف تؤثر البيئة في النمو؟: تغير المناخ ودرجة الحرارة:

يمكن أن يؤدي تعرض الأمهات للحرارة إلى الولادة المبكرة ، أو انخفاض وزن الأطفال عند الولادة ، في حين أن تغير المناخ ، المصحوب في كثير من الأحيان بتلوث الهواء وانتشار الضباب الدخاني ، يجعل الأطفال أيضًا عرضة للإصابة بالربو الشديد أثناء نموهم للنوبات أو الحساسية.

العوامل المؤثرة في النمو: الهرمونات

تلعب مجموعة من الهرمونات دورًا في تحفيز النمو ، ومنها:

هرمون النمو:

يُعرف سوماتروبين باسم سوماتوتروبين أو سوماتوتروبين. هو هرمون تفرزه الغدة النخامية يحفز نمو وتطور جميع أنسجة الجسم الأساسية ، إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية ، فإنه لا يقلل من كمية هذا الهرمون في جسمه ؛ ​​فهو يزيد مقارنة يمكن أن تكون السرعات أبطأ بكثير لأقرانها.

الهرمونات الجنسية:

وتشمل هذه الأستروجين والتستوستيرون ، اللذان يلعبان دورًا مهمًا في تحفيز النمو خلال فترة البلوغ.

هرمونات الغدة الدرقية:

بما أن الغدة الدرقية تفرز الهرمونات التي تنظم عملية النمو ، وتحفز إنتاج الحمض النووي الجيني وتكاثر الخلايا.

طبيعة النظام الغذائي

تؤثر التغذية على نمو الطفل ، لأن الطفل هو الجنين في رحم الأم ، وفي هذه المرحلة يلعب نظام الأم الغذائي دورًا مهمًا في نمو الجنين.أشهر ؛ ربما يعاني الطفل من عيوب خلقية معينة في الدماغ والعمود الفقري.

أما بالنسبة للطفل بعد الولادة ، فقد يتسبب سوء التغذية في معاناته من أمراض وتؤثر على نموه وتطوره ، ومن ناحية أخرى ، قد يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها. لذلك يوصى بأن يتناول طفلك الأطعمة التي تساعده على النمو (أي الأطعمة الصحية والمتوازنة الغنية بجميع العناصر اللازمة للنمو).

العوامل المؤثرة في النمو: الصحة العامة

إذا كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة مثل السكري أو التهاب المفاصل أو الربو ، فقد يتأخر نموه. قد يؤثر هذا النوع من الاضطراب على تنمية المهارات الاجتماعية للطفل ، خاصةً إذا كان يعاني من ألم مستمر أو إعاقة جسدية تمنعه ​​من الحركة والاندماج مثل الأطفال الآخرين. ومن ناحية أخرى ، قد يكون الطفل كذلك. قد يؤدي التعرض للإصابة بالسرطان في سن مبكرة إلى إبطاء نموها أو تأخير سن البلوغ وإكمال الأعضاء.

قد يكون الأطفال الذين يعانون من حالات طبية مزمنة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 30٪ مقارنة بالآخرين ، ويمكن للوالدين المساعدة من خلال فهم اكتئاب أطفالهم ، والسيطرة على العوامل التي تسهم في الاكتئاب ، وإدراجهم في الأنشطة الاجتماعية التشاركية مثل السفر والتخييم والانضمام ) لمساعدة نادي كتاب الأطفال.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع العوامل المؤثرة في النمو .. كيف تؤثر البيئة في النمو؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى