تليجرام تريند الخليج
منوعات

أطعمة يجب أن لا يتناولها مريض الغدة الدرقية، وبعض النصائح الهامة

أطعمة يجب أن لا يتناولها مريض الغدة الدرقية، وبعض النصائح الهامة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أطعمة يجب أن لا يتناولها مريض الغدة الدرقية، ففي حال الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية التي يمكن أن تشمل قصور الغدة أو فرط نشاطها، يتوجب إعادة النظر في النظام الغذائي الذي تتناوله.

حيث يوجد أطعمة لا يجب أن يتناولها مريض الغدة الدرقية، وذلك حتى لا تسبب له المزيد من المشاكل الصحية والمضاعفات، سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

أطعمة يجب أن لا يتناولها مريض الغدة الدرقية

أطعمة يجب أن لا يتناولها مريض الغدة الدرقية

في الآتي عدة أطعمة يجب أن لا يتناولها مريض الغدة الدرقية:

  1. الخضروات الصليبية

إن الخضروات الصليبية، مثل: اللفت، والقرنبيط، والملفوف، والبروكلي تحتوي على مادة كيميائية تقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

لكن هذا لا يعني عدم تناولها إذا كنت تعاني من قصور الغدة ولكن لا يجب الإفراط بها، كما لا ينصح بتناولها دون طهيها إذ أن الطهي يقلل من تأثيراتها السلبية على الغدة الدرقية.

  1. الصويا

قد تتسبب منتجات الصويا في تضخم الغدة الدرقية، كما أن لديها القدرة علي منع امتصاص الجسم إلي هرمون الغدة الدرقية، وخاصةً في حال الإصابة بنقص اليود.

وإذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية فلا تتوقف عن تناول فول الصويا، ولكن يفضل بعدم الإفراط في تناوله.

  1. القهوة

يجب الحذر من الإفراط في تناول القهوة، وذلك لأنها تحتوي على حمض قد يضعف امتصاص الجسم لأدوية الغدة الدرقية.

وفي حال الرغبة بتناول القهوة يجب عليك الانتظار لمدة ساعة بعد تناول الدواء، وحتى إن كانت منزوعة الكافيين.

  1. الأطعمة الغنية باليود

قد يؤدي الإفراط في تناول اليود إلى تفاقم فرط نشاط الغدة الدرقية من خلال دفع الغدة الدرقية لإنتاج الكثير من هرموناتها.

لذلك يجب على الشخص المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية تجنب الإفراط في الأطعمة الغنية باليود، مثل: الملح المدعم باليود، والأسماك والمحار، ومنتجات الألبان، وصفار البيض.

  1. الدهون والأطعمة المقلية

قد تنتج أمراض الغدة الدرقية عن مرض هاشيموتو والذي يصيب المناعة الذاتية، وبالتالي لا ينصح بتناول الأطعمة التي قد تزيد من فرص الإصابة بالالتهابات في الجسم، لأن الالتهاب يعتبر عامل اساسي للإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

وتتمثل هذه الأطعمة في كل من الوجبات السريعة، واللحوم الغنية بالدهون، والأطعمة المقلية، واللحوم المصنعة.

  1. المحليات الصناعية والمشروبات الغازية

للمحليات الصناعية تأثيرها السلبي على وظائف الغدة الدرقية والمناعة.

لذلك لا يجب تناول المشروبات الغازية الغنية بنسب كبيرة من المحليات الصناعية، كما لا ينصح بإضافة المحليات الصناعية للمشروبات المختلفة، بينما الأفضل هو استبدالها بالعسل الأبيض.

  1. الأطعمة المعلبة

في الغالب ما يتم تغليف الأطعمة المعلبة بمادة تسمى ثنائي الفينول أ، وهو هرمون الإستروجين الصناعي الذي يعمل علي تعطيل وظائف الغدة الدرقية الطبيعية.

مما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المعلبة، أو اختيار المعلبات التي لا تحتوي على تلك المادة.

  1. الأطعمة الغنية بالألياف

يعد الحصول على كميات كافية من الألياف أمراً جيداً للصحة، ولكن يمكن أن يؤدي الكثير منها لتعقيد علاج قصور الغدة الدرقية.

ويعني ذلك عدم الإفراط في تناول أي أطعمة غنية بالألياف، مثل: الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، والبقوليات، حتى لا تعيق من امتصاص الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية.

نصائح غذائية أخرى

يمكن لبعض الأدوية والمكملات الغذائية مثل كلاً من: مضادات الحموضة، ومكملات الكالسيوم، ومكملات الحديد، أن تقلل فعالية دواء الغدة الدرقية، ويمكن أن تتداخل مع امتصاص الجسم لهرمون الغدة الدرقية.

لذلك يجب على الأشخاص الذين يستخدمون تلك الأدوية أو المكملات أو الأطعمة بانتظام استشارة الطبيب بخصوص أفضل الطرق لتنظيم أدويتهم وكذلك مستويات هرمون الغدة الدرقية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا علي الأطعمة التي يجب أن لا يتناولها مريض الغدة الدرقية، كما ذكرنا لكم بعض النصائح الغذائية الأخري.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أطعمة يجب أن لا يتناولها مريض الغدة الدرقية، وبعض النصائح الهامة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى