تليجرام تريند الخليج
إقتصاد

سعر الدولار في مصر يتحرر من قبضة المضاربين بعد أزمات 2022

سعر الدولار في مصر يتحرر من قبضة المضاربين بعد أزمات 2022 هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

على الرغم من سلسلة الأزمات التي أحاطت بالجنيه المصري مقابل الدولار خلال 2022، لكن تشهد سوق الصرف حالة من الاستقرار والهدوء التام بأول تداولات العام الجديد 2023.

وربما الأهم في قصة الدولار والجنيه المصري، هو اختفاء حدة ووتيرة المضاربات التي كانت تشهدها السوق السوداء، بعد موجة التراجع الأخيرة التي بدأت منذ إعلان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي موافقته على الحزمة التمويلية الخاصة بمصر.

اقرأ المزيد: السوق السوداء للدولار في مصر.. هل تختفي قريبا؟!

لكن الملف الأهم والأكثر من شائك، تضمن العديد من المحطات خلال 2022، سواء فيما يتعلق بندرة العملة الصعبة أو الصعوبات التي واجهت المستوردين في توفير الدولار، إضافة إلى قيام البنك المركزي المصري خفض سعر صرف العملة المصرية مرتين، كانت الأولى في مارس، والثانية في نهاية أكتوبر الماضيين.

التوقعات تشير إلى أن هناك انفراجة وشيكة في الأزمة، وبالفعل بدأ البنك المركزي المصري يمنح الموافقات الخاصة بالإفراج عن السلع المكدسة في الموانئ المصرية. ووفق المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، فقد تم الإفراج عن بضائع تتجاوز قيمتها 6 مليارات دولار، وتعهد رئيس الحكومة بأن اختفاء الأزمة بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة.

الانفراجة في ملف البضائع التي كانت مكدسة في الموانئ المصرية، انعكست سلباً على السوق الموازي، حيث زاد المعروض للبيع من الدولار، ما تسبب في تراجع أسعاره ليجري تداوله في بداية العام الجديد بين مستوى 28 و 30 جنيهاً، مقابل نحو 38 جنيهاً في بداية الأسبوع الأخير من العام الماضي.

في سوق الصرف الرسمي، بلغ أعلى سعر لصرف الدولار في بنوك المصري الخليجي ومصرف أبوظبي الإسلامي عند مستوى 24.74 جنيهاً للشراء، مقابل 24.77 جنيهاً للبيع. وفي 8 بنوك بقيادة بنك المشرق والتعمير والإسكان، بلغ سعر صرف الدولار مستوى 24.72 جنيهاً للشراء، مقارنة مع 24.77 جنيهاً للبيع.

ولدى البنك المركزي المصري، استقر سعر صرف الدولار عند مستوى 24.70 جنيهاً للشراء، و 24.79 جنيهاً للبيع. وفي أكبر البنوك التابعة للحكومة المصرية، سجل سعر صرف الدولار لدى البنك الأهلي المصري وبنك مصر، مستوى 24.66 جنيهاً للشراء، مقابل نحو 24.71 جنيهاً للبيع.

اقرأ المزيد: توقف المضاربات على الدولار في مصر يربك حسابات السوق السوداء

فيما يتعلق بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، فقد كانت الورقة الأميركية توازي نحو 15.77 جنيهاً في بداية العام الماضي، لكن بنهاية العام ومع تحركات البنك المركزي المصري، ارتفع سعر صرف الدولار إلى مستوى 24.79 جنيهاً، ما يعني أن الجنيه المصري فقد أكثر من 9 جنيهات من قيمته مقابل الدولار، بنسبة انخفاض تتجاوز نحو 57%.

وكانت بداية تدخل البنك المركزي المصري بشكل مباشر في سوق الصرف خلال الاجتماع الاستثنائي الذي عقده يوم 21 مارس الماضي، حيث قرر تحريك سعر صرف الدولار إلى مستوى 18.28 جنيهاً. ومنذ ذلك الوقت، اتخذ سعر الدولار مسارًا صعوديًا ليرتفع إلى مستويات 19.7673 جنيه للدولار خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الماضي.

وكان التدخل الثاني للبنك المركزي المصري في سوق الصرف، حينما قرر يوم 27 أكتوبر 2022 رفع سعر صرف الدولار إلى مستوى 23 جنيهاً، وواصل الدولار ارتفاعه ليسجل في الوقت الحالي مستوى 24.79 جنيهاً، لدى البنك المركزي.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع سعر الدولار في مصر يتحرر من قبضة المضاربين بعد أزمات 2022 .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى