تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب التهابات الأذن عند الأطفال .. والأطفال الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن –

أسباب التهابات الأذن عند الأطفال .. والأطفال الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب التهابات الأذن عند الأطفال .. والأطفال الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن، فعدوى الأذن مرض شائع عند الأطفال ، 5 من كل 6 أطفال يصابون بعدوى الأذن قبل سن 3 سنوات ، فما هي أسباب إصابة الأذن عند الأطفال؟

إليك: أسباب التهابات الأذن عند الأطفال .. والأطفال الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن

أسباب التهابات الأذن عند الأطفال

تحدث معظم التهابات الأذن عند الأطفال بسبب الالتهابات البكتيرية ، وفي بعض الحالات قد تكون ناجمة عن عدوى فيروسية ، وعادة ما تحدث بعد تعرض الطفل لإحدى هذه التهابات الجهاز التنفسي العلوي (مثل القروح) مع الحلق والبرد. أو غيره ينتقل المرض أو البكتيريا أو الفيروس من الحلق عبر قناة استاكيوس (الممر الذي يربط الأذن الوسطى بالتجويف الأنفي) حتى يصل إلى الأذن الوسطى. قد تسبب البكتيريا أو الفيروسات تورمًا وانسدادًا في قناة استاكيوس ، مما يتسبب في تراكم الإفرازات في الأذن الوسطى بدلاً من المغادرة. الفئة العمرية من 3 أشهر إلى 3 سنوات هي المجموعة الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى للأسباب التالية:

يختلف أنبوب أوستاكي في الحجم والطول عن البالغين لأن أنابيب أوستاش للأطفال أفقية وأضيق وأطول وأكثر صلابة من ممرات البالغين ، مما يسهل على البكتيريا والفيروسات التحرك من خلالها ، كما أن حجمها الضيق يميل إلى أن يصبح انسداده بالإفرازات التي قد تحتوي أيضًا على بكتيريا وفيروسات تسبب العدوى.
زيادة حجم اللحمية في الجزء الخلفي من الحلق مقارنة بالزوائد الأنفية البالغة ، ولأن اللحمية قريبة من فتحة قناة استاكيوس ، فإن حجمها المتزايد قد يتسبب في فتح قناة استاكيوس لسد قناة الأذن والتسبب في إفرازات في تتراكم الأذن بدلاً من مغادرة قناة الأذن.
الجهاز المناعي للأطفال في هذا العمر ليس ناضجًا بما يكفي لمحاربة أنواع مختلفة من العدوى.
تنتقل البكتيريا والفيروسات إليهم بسهولة من البيئة الخارجية لأنهم يلمسون كل شيء بفضول ويحاولون وضعهم في أفواههم.

الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن

قد يكون بعض الأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن من غيرهم ، بما في ذلك ما يلي:

الأطفال الذين يذهبون إلى الحضانة ، لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بالزكام وإصابة الأطفال الآخرين.
الأطفال المصابون بالحساسية.
يمكن للأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً ، وخاصة أولئك الذين يرضعون بشكل مسطح ، أن ينتفخوا قنوات استاكيوس لأن الحليب يمكن أن يدخل فيها.
الأطفال المصابون بالحنك المشقوق.
الأطفال الذين يستخدمون اللهاية ، لأنها يمكن أن تضعف وظيفة قناتي استاكيوس.
تعرض الأطفال لدخان السجائر.

هل ستزول عدوى الأذن بدون علاج؟

يمكن أن تلتئم التهابات الأذن وتختفي من تلقاء نفسها بعد أسبوع أو أسبوعين. وتبدأ الأعراض في التحسن بعد يومين ، لذلك يوصي العديد من الأطباء بالانتظار 48 ساعة قبل بدء العلاج ومراقبة الأطفال ، خاصة بعد شهر واحد للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 23 عامًا ، لديهم وجع طفيف في الأذن ، ولكن خلال هذه الفترة يجب الانتباه إلى درجة حرارة جسم الطفل ، بحيث لا تتجاوز 39 درجة.

هل التهابات الأذن معدية؟

لا تعتبر عدوى الأذن نفسها مرضًا معديًا لأنه لا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر. ولكن كما ذكرنا سابقًا ، غالبًا ما يصاب الأطفال بالتهابات الأذن بعد التعرض لعدوى في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد المعدية. وينتشر المرض بسرعة بين الأطفال .

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب التهابات الأذن عند الأطفال .. والأطفال الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى