تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد التمارين بعد الولادة، وأهم النصائح.. متى نبدأ بالتمارين بعد الولادة؟

فوائد التمارين بعد الولادة، وأهم النصائح.. متى نبدأ بالتمارين بعد الولادة؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

فوائد التمارين بعد الولادة، وأهم النصائح، فهناك فوائد عديدة للتمارين بعد الولادة، ومن خلال هذا المقال سنوضح لكم أبرز وأهم هذه الفوائد.

فوائد التمارين بعد الولادة

اللياقة البدنية خلال الحمل تعتبر من الأشياء التي تُحسّن من الوظيفة القلبية للأولاد. لذلك فمن المهم التدريب في فترة الحمل، ولكن ماذا عن التمارين بعد الولادة؟

فوائد التمارين بعد الولادة

تتضمن فوائد التمارين بعد الولادة في تقوية العضلات وتقوية قاع الحوض. كما وُجد أن التمارين بعد الولادة يمكن أن تساعد في الآتي:

  • التقليل من حدوث الظاهرة المسماة F سلس البول بعد الحمل. ولكن قد يتطلب التمرين لتدريب عضلات قاع الحوض تقلّصًا صحيحًا. لعضلات قاع الحوض مع الزيادة التدريجية في عدد مرات القيام بالنشاط وبشدّة التدريب حتى عدد يكون أقصاه 35 مرة في اليوم مع زيادة 10 ثواني في كل مرة. وذلك بالنسبة للنساء اللاتي يكررن هذه التمارين على الأقل 24 مرة ولفترة 6 أسابيع من المتوقع أن يحدث تحسّن في عوارض سلس البول بعد 2 – 8 أسابيع لديهن.
  • يتم الحد من الإصابة بسلس البول من خلال القيام بتمارين لعضلات قاع الحوض، ويتم القيام بمجموعتي تكرار 10 – 12 مرة خلال أول أسبوعين، وبعد أسبوعين يتم القيام برفع عدد المرات إلى 15 – 20 مرة، وبعد مرور أسبوعين إضافيين يتم رفع المقاومة والقيام، وبعد شهر من التدريب البدء في إجراء تمارين بطن بدرجة منخفضة الصعوبة، فمثلًا: تمارين البطن على الفرشة، وبعد أسبوعين تحاولي القيام بتمارين أصعب من ذلك.
  • قد وُجد أن النشاط البدني بصعوبة متوسطة، مثل: المشي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسلس البول. وذلك بواسطة تقوية عضلات قاع الحوض بدون قياس مؤشر كتلة الجسم. حيث يجب تشجيع كافة النساء على أن تتبّع هذه النصائح والقيام بالنشاط الجسماني بدرجة متوسطة وذلك لمدة 30 دقيقة خلال أيام الأسبوع. ومع هذا يجب الامتناع عن بعض النشاطات، مثل: (القفز على الأرجل فقط، والتمارين الرياضية الصعبة جدًا، وركوب الخيل. وبعض من أنواع الرقص لأنها يمكن أن تُضعف عضلات الحوض).

متى نبدأ بالتمارين بعد الولادة؟

تلجأ الكثير من النساء إلى القيام ببعض التمارين الرياضية بعد الولادة وذلك للعودة إلى القوام والمظهر السابق للحمل، ولكن يجب أن نذكر أن جسم المرأة قد يستغرق عدّة أشهر حتى يعود للوضع السابق.

فالعودة إلى النشاط البدني من المفضّل أن يتم تنفيذه بعد مرور من أربعة حتى ستة أسابيع بعد الولادة. وذلك بعد إجراء عدد من الفحوصات الطبية الهامة. ومن المهم التوصية بممارسة الرياضة بعد الولادة عندما يكون الثديين فارغين. حيث أن اللياقة البدنية ترفع من مستوى (اللاكتات في الدم، وهو قد يغيّر من طعم حليب الأم ويضر بالرضاعة.

نصائح التَمارين بَعد الوِلادة

عند البدء في ممارسة التمارين بعد الولادة يمكن أن تشعر المرأة بآلام مفاصل في منطقة الوركين وخاصة في الأسابيع الأولى من التدريب، إذاً يُوصى بأن تتابع المرأة التدريب بعد مرور عدّة أسابيع فقد تختفي هذه الآلام من تلقاء نفسها، ولكن في حال كانت هذه الآلام شديدة لدرجة عدم القدرة على إجراء التمارين فيُوصى عندها بإيقاف التدريب.

ومن النصائح الأخرى المهمة التي لا بدّ من اتباعها للاستفادة من فوائد التمارين بعد الولادة الآتي:

  • لابد من ممارسة التدريب بالتدريج والتركيز على وظيفية التدريب وليس شدّته. فالمقصود من ذلك هو إجراء تمارين مشابهة للفعاليات اليومية، مثل: شدّ الصدر، التقرفص، والتجديف، وكذلك تمارين الأكتاف، وحني المفاصل.
  • يتم البدء في التدرب مع أثقال خفيفة، وبالتدريج يتم إضافة عدد مرات القيام بالتمارين بعد الولادة. و يمكن بعد ذلك أيضًا أخذ قرار حول رفع الأوزان.
  • يُفضل القيام بالتمارين مع أوزان حرة، وتحدّي نفسك من خلال زيادة درجة الصعوبة بواسطة القيام بالتمارين على مسطح يكون غير ثابت، وذلك مثل نصف أسطوانة.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد ان تعرفنا من خلاله على فوائد التمارين بعد الولادة. ومتى يمكن أن نبدأ في هذه التمارين.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع فوائد التمارين بعد الولادة، وأهم النصائح.. متى نبدأ بالتمارين بعد الولادة؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى