تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي أداة sqlite.. كيف تستخدم أداة sqlite مع قواعد البيانات

ما هي أداة sqlite.. كيف تستخدم أداة sqlite مع قواعد البيانات هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي أداة sqlite: تستخدم أداة sqlite في التعامل مع قواعد البيانات. حيث تعتبر من أكثر أنظمة قواعد البيانات انتشارا. بالإضافة إلى كونها سهلة الإستخدام. و هي تعتبر نظام علائقي ترابطي ليس لها خادم ولا تحتاج إلى تثبيت وذات حجم أقل من 500 كيلو بايت.

ما هي أداة sqlite

وتم إنشائها في عام 2000 عن طريق ريتشارد هيب. حيث كانت تهدف في بدايتها لتشغيل البرامج بدون إدارة. كما تستطيع من خلال sqlite العمل على قواعد بيانات متعددة في نفس ذات الوقت لأنها تمتاز بالمرونة.

أداة sqlite

 بالإضافة إلى أنها تعمل مع كافة الأنظمة مثال ويندوز وmac 02 وتستخدم لتحديث البرامج الموجودة في بعض الأجهزة على سبيل المثال الكاميرات والتلفزيون والهواتف النقالة ويستطيع من خلالها ضغط الملفات إلى أرشيف أصغر حجماً.

أهم مميزات نظام sqlite

  1. صغيرة الحجم.
  2. و ذات أداء جيد.
  3. كما لا تحتاج للتثبيت.
  4. و معتمدة.
  5. كما أنها سهلة الاستخدام.
  6. كذلك سهولة الوصول إليها.
  7. و تقلل من التكلفة

 مميزات أداة sqlite

1 _ صغيرة الحجم: 

تعتبر أحد قواعد البيانات ذات الحجم الصغير والخفيفة الوزن ولذلك من السهل استخدامها مع البرامج التي تعمل مع الأجهزة مثال الهواتف النقالة والكاميرات والتلفزيون بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية والمنزلية.

2 _ ذات أداء جيد:

 تعتبر سرعة قاعدة البيانات الخاصة بها سريعة جداً في القراءة والكتابة فهي أسرع ب 35% من نظام الملفات.

بالإضافة إلى أنها تحمل البيانات المطلوبة فقط بدلاً من الملف كاملا وبالتالي لا يتم الاحتفاظ به في الذاكرة وعند القيام بإجراء تعديل فسيتم استبدال جزء الملف المعدل فقط.

مميزات أداة sqlite

3 _ لا تحتاج للتثبيت: 

لا تحتاج أداة sqlite إلى تثبيت ولكن تحتاج إلى التنزيل مكتبات sqlite على جهاز الكمبيوتر فقط. بعد ذلك تكون جاهزة للتعامل مع قواعد البيانات.

4 _ معتمدة:

 تعمل على تحديث البيانات الخاصة بالجهاز بشكل مستمر مما يسمح لها الحفاظ على البيانات عند إنقطاع التيار الكهربائي بالإضافة إلى أنها أقل عرضة للخطأ عند مقارنتها برموز الملفات المكتوبة 0 و 1 

وكذلك هي أصغر الأكواد ولذلك فرصة حدوث الخطأ نادرة.

مميزات أداة sqlite

5 _ سهلة الإستخدام:

 حيث أنها تتعامل مع كافة أنظمة التشغيل الكبيرة والصغيرة من مساحة 32 بايت وحتى 64 بايت كما تستطيع إجراء العديد من العمليات في نفس ملفات التطبيق

 و تستطيع أداة sqlite الكتابة والقراءة دون التداخل في بعضها البعض بالإضافة إلى أنها تتعامل مع كافة لغات البرمجة.

6 _ سهولة الوصول إليها: 

يمكنك  الوصول إلى الأداة sqlite عن طريق مجموعة متنوعة من الأدوات.

7 _ تقلل من التكلفة:

 تعمل على خفض تكلفة التطبيق لأنها تستطيع الوصول إلى الملفات وتحديثها دون عمل الاستعلامات الطويلة والتي قد يحدث بها خطأ.

أشهر عيوب نظام sqlite

  1. قاعدة البيانات تعمل خلال جهاز الكمبيوتر الذي يتم تخزينها عليه فقط.
  2. ولا تناسب التطبيقات ذات الحجم الكبير.
  3. كما أن حجم قاعدة البيانات بها محدود.

1 _  قاعدة البيانات تعمل خلال جهاز الكمبيوتر

الذي يتم تخزينها عليه فقط: حيث أن أداة sqlite تعمل بدون الحاجة إلى خادم مما يجعل قاعدة البيانات تعمل خلال الجهاز الذي يتم تخزينها عليه فقط ولا تعمل على أي جهاز كمبيوتر آخر

2 _ لا تناسب التطبيقات ذات الحجم الكبير:

كما ذكرنا أن أداة sqlite ذات حجم صغير وخفيفة الوزن ولذلك فإنها مناسبة جدا مع الهاتف وسطح المكتب وتخزين الملفات بالإضافة إلى التطبيقات ذات المساحة الصغيرة

 أما بالنسبة إلى التطبيقات كبيرة الحجم فهي تحتاج إلى نظام قاعدة بيانات ذو حجم أكبر ويحتاج إلى خادم مثل DBMS.

3 _ حجم قاعدة البيانات بها محدود: 

وذلك يرجع أن sqlite تعمل على تخزين البيانات في ملف واحد فقط حيث يعتمد حجم الملف إلى حجم النظام الذي تستخدمه فقط

تعريف قواعد البيانات:

تعتبر قواعد البيانات مجموعة من البيانات والمعلومات التي يتم تخزينها إلكترونياً على جهاز الكمبيوتر ويتم التحكم فيها عن طريق نظام (DBMS). وفي نفس السياق يتم تنظيم هذه البيانات في أعمدة وصفوف على شكل جدول يمكن من خلاله معالجة هذه البيانات.

هذا وبالإضافة إلى الجداول التي تسير من الوصول إلى البيانات وتعديلها وإدارتها وكذلك معالجتها وتحديثها والتحكم فيها بشكل سهل ومباشر. وهناك لغة لكتابة البيانات هي لغة الاستعلام المهيكلة (SQL)

أهم أنواع قواعد البيانات:

1 _ المركزية:

يتم استخدام قواعد البيانات المركزية في الشركات والمؤسسات الكبيرة وكذلك في الجامعات حيث أن قواعد البيانات تخزن على جهاز كمبيوتر مركزي ويمكن لكافة المستخدمين الوصول إلى قاعدة البيانات.

ويجب معرفة أن جهاز الكمبيوتر المركزي هو المتحكم الرئيسي في قواعد البيانات.

2 _ السحابية: 

هي قواعد البيانات التي تتعامل مع الإنترنت حيث يتم تخزين المعلومات على خادم أو على محرك أقراص محلي. ويكون الوصول للمعلومات من خلال الإنترنت مما يسهل عملية الوصول إلى المعلومات من أي مكان وقد تكون هذه الخدمة مدفوعة حيث يدفع المستخدم مقابل مالي لتخزين ملفاته.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي أداة sqlite.. كيف تستخدم أداة sqlite مع قواعد البيانات .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى