تليجرام تريند الخليج
منوعات

الأطعمة التي تحتوي على الاحماض الأمينية الأساسية..فوائد الأحماض الأمينية –

الأطعمة التي تحتوي على الاحماض الأمينية الأساسية..فوائد الأحماض الأمينية – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

الأطعمة التي تحتوي على الاحماض الأمينية الأساسية: لا يستطيع الجسم إنتاج بعض الأحماض الأمينية. ونتيجة لذلك نحتاج إلى الحصول عليها من الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية في النظام الغذائي. فعلي سبيل المثال تحتوي مصادر البروتين الحيواني والنباتي على كافة الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

ونتيجة لذلك فإن النظام الغذائي الغني بالبروتين يساعد في الحصول على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. وذلك لأن البروتين يتحلل ليكون الأحماض الأمينية وفي التالي فإن الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية تتمثل في:

  1. الجبن القريش. 
  2. الكينوا. 
  3. البيض. 
  4. عيش الغراب. 
  5. الفول والبقوليات والحبوب الكاملة. 
  6. فول الصويا. 
  7. الفواكة بأنواعها. 
  8. المكسرات والبذور. 
  9. الخضروات المختلفة. 
  10. بذور الشيا. 
  11. الحليب والزبادي.

إليك.. الأطعمة التي تحتوي على الاحماض الأمينية الأساسية

1 _ الجبن القريش: 

يعتبر الجبن مصدر غني بالبروتين حيث يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية على سبيل المثال ثريونين وتريبتوفان. 

 تحتوي مائة جرام من الجبن القريش على حوالي 25٪ من الأحماض الأمينية وبالإضافة إلى ذلك يعتبر الجبن مصدرًا مهم للكالسيوم وهو معدن يساعد في تقوية العظام وتحسينها. 

2 _ الكينوا: 

يعتبر أغنى مصادر الأحماض الأمينية الأساسية فهو يحتوي على كل من عنصر إيزولوسين وليسين وفينيل ألانين بالإضافة إلى تيروسين وسيستين وميثيونين وكذلك ثريونين وهيستيدين وتريبتوفان وفالين.

الأطعمة التي تحتوي على الاحماض الأمينية الأساسية

3 _ البيض:

 يشتمل البيض على عدد كبير من الأحماض الأمينية ولذلك يعتبر مناسب للأشخاص الذي يرغبون في بناء العضلات الخالية من الدهون والقوة. 

وكذلك مناسب جدا لفقدان الدهون أو التعافي بشكل أسرع من التدريب، حيث يحتوي البيض على نسبة عالية من الليسين والهيستيدين بالإضافة إلى الليوسين والفالين والتربتوفان

4 _ منتجات الدواجن:

 تعتبر لحوم الدجاج أحد الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية على سبيل المثال النياسين و السيلينيوم  وفي نفس السياق يساعد النياسين في تحويل الطعام إلى طاقة ويقوي صحة الجهاز الهضمي والجهاز العصبي وكذلك الجلد. 

الأطعمة التي تحتوي على الاحماض الأمينية الأساسية

5 _ عيش الغراب: 

يمثل عيش الغراب مصدر لتسعة أحماض أمينية أساسية لا يستطيع الجسم إنتاجها وهم 

  1. هيستيدين. 
  2.  إيسولوسين. 
  3.  ليسين. 
  4.  ليسين. 
  5.  ميثيونين. 
  6. فينيل ألانين. 
  7.  ثريونين. 
  8. تريبتوفان. 
  9.  وفالين.

6 _ السمك: 

لحوم الأسماك تحتوي على معظم الأحماض الأمينية الأساسية  وتشير بعض الدراسات إلى أن أنواع الأسماك التي تعيش في المياه الباردة غنية بحمض اللايسين والأسبارتيك.

الأطعمة التي تحتوي على الاحماض الأمينية الأساسية

7 _ الفول والبقوليات والحبوب الكاملة: 

تحتوي البقوليات على البروتينات والأحماض الأمينية على سبيل المثال اللايسين بالإضافة إلى أن الميثيونين هو حمض أميني يوجد في الفاصوليا ويعمل على تنظيم الكبريت بالإضافة إلى أهميته لنمو العظام و الغضاريف.

8 _ فول الصويا:

 يحتوي فول الصويا على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية والبروتينات وعلاوة على ذلك يساعد الأيزولوسين الموجود في فول الصويا على تخليق الهيموجلوبين  بالإضافة إلى أنه يساعد على النمو وزيادة الوزن لأنه يحفز هرمونات النمو. 

الأطعمة التي تحتوي على الاحماض الأمينية الأساسية

9 _ الفواكه:

 تحتوي معظم الفواكه على نسبة عالية من الليوسين  وهذا يساعد على تنظيم مستويات الأنسولين ونتيجة لذلك فإنه يتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم داخل الجسم ومن هذه الفاكهة الموز والتفاح وكذلك التوت وهي مصدر مليئ بالأحماض الأمينية. 

10 _ المكسرات:

تحتوي المكسرات على اللايسين وهو حمض أميني يساعد على تنظيم الكالسيوم في الجسم بالإضافة إلى أن بعض المكسرات تحتوي على كمية من الكالسيوم الذي يعتبر عنصر حيوي لصحة العظام بالإضافة إلى ذلك فهو عامل مهم لنشاط الجسم المتعددة على سبيل تقلص العضلات ونقل الأعصاب بالإضافة إلى الوقاية من تخثر الدم. 

الأطعمة التي تحتوي على الاحماض الأمينية الأساسية

11 _ الخضروات:

 تحتوي معظم الخضروات على أحماض أمينية على سبيل المثال الميثيونين والفالين والثريونين والهيستيدين والتربتوفان .

ومن هذه الخضروات وعلى سبيل المثال الكرفس والقرنبيط والفطر يحتوي على نسبة كبيرة جداَ من الأحماض الأمينية الأساسية بالإضافة إلى ذلك تحتوي الخضراوات على مادة الفينيل ألانين التي تساهم في تكوين هرمون الغدة الدرقية ويؤدي ذلك إلى المساعدة في تنظيم العديد من الأنشطة الأيضية

12 _ الحليب: 

يحتوي اللبن على عناصر البروتينات بشكل معقول ، ويحتوي على تسعة أحماض أمينية أساسية بكميات كبيرة فهو منخفض في السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

فوائد الحصول على الأحماض الأمينية

تحتوي الأحماض الأمينية على مكونات بناء البروتين إنه مكون حيوي لكل خلية في الجسم ويساعد في تعزيز العديد من الفوائد على سبيل المثال:

  1. يعزز وظيفة الدماغ.
  2.  يمنع الاكتئاب.
  3.  تعزيز طاقة الجسم.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الأطعمة التي تحتوي على الاحماض الأمينية الأساسية..فوائد الأحماض الأمينية – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى