تليجرام تريند الخليج
منوعات

الامراض التي تنقلها البعوضة – تريند الخليج

الأمراض التي ينقلها البعوض شديدة الخطورة والضارة، وتنتقل عن طريق مجرى الدم، فعندما تلدغ البعوضة شخصًا مصابًا بالمرض وتمتص الدم منه، فتلدغ شخصًا آخر غير مصاب به خرطومها، و يعمل على نقل المرض عن طريق حقن لعابه في جلده، حيث يحمل هذا اللعاب فيروسات أو ديدان أو طفيليات المرض.

الأمراض التي ينقلها البعوض

هناك العديد من الأمراض التي ينقلها البعوض من شخص مصاب إلى آخر، وبالتالي ينتشر المرض بشكل واسع دون اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشاره، ومن أهم هذه الأمراض

ملاريا

وهو مرض خطير ينتقل من شخص لآخر عن طريق حشرة ذبابة الفاكهة التي تحمل طفيلي البلازموديوم، وأعراض الإصابة هي ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في العضلات وقشعريرة، وفي بعض الحالات يمكن علاج هذا المرض بالاعتماد على الأدوية المضادة للملاريا.

الشيكونغونيا

وهو أحد الفيروسات التي تنتقل عن طريق البعوض من نوع الزاعجة ويسبب مرضًا خطيرًا يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، ويعاني المريض من أعراض مثل الطفح الجلدي والحمى والغثيان والصداع وآلام المفاصل التي يمكن أن تستمر لفترة طويلة تصل إلى سنوات، ويمكن أن يستمر هذا لبضعة أسابيع فقط.

فيروس زيكا

ينتقل هذا الفيروس عن طريق نوع معين من البعوض ينتمي لعائلة الزاعجة، وهذا المرض لا يشعر بأعراضه كثيرًا ولا يظهر بوضوح عند بدء الإصابة بالفيروس، والحالات التي تظهر عليها الأعراض هي احمرار العين، الحمى وآلام المفاصل والطفح الجلدي، وتصبح هذه الأعراض واضحة للمصاب بعد 12 يوم من لدغة البعوضة، وبعض حالات الإصابة بالفيروس لا تستدعي الذهاب للطبيب، ولم يتم الوصول إلى لقاح لمنع ذلك. الفيروس.

حمى الضنك

يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض شيوعاً التي تنتقل عن طريق لدغات البعوض، ويسجل عدد كبير من الوفيات كل عام، تقدر بنحو 25000 حالة، وأعراضه هي الصداع، وارتفاع درجة الحرارة، والطفح الجلدي، وآلام المفاصل، وعندما يصبح المرض. تظهر أعراض أخرى وخيمة مثل صعوبة التنفس والنزيف والمرض الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

فيروس wii

لا ينتقل هذا المرض إلى البشر فقط، بل ينتقل أيضًا إلى الخيول، لذلك يُطلق عليه أيضًا “التهاب الدماغ الخيلي الغربي”، في إشارة إلى حقيقة أنه ينتقل إلى الخيول عن طريق لدغة بعوضة مصابة بالفيروس. الإصابة بالفيروس هي القيء والضعف والإرهاق وارتفاع درجة حرارة الجسم والصداع، والإصابة بهذا المرض تتطلب الذهاب إلى المستشفى للخضوع للإجراءات العلاجية اللازمة ؛ هذا لأنه يمكن أن يكون قاتلاً في بعض الحالات.

فيروس غرب النيل

من الشائع في هذا المرض أن أعراضه لا تظهر في معظم الحالات، حيث تم تسجيل إحصائية تثبت أن واحدًا فقط من كل خمسة أشخاص لديه أعراض المرض، ومن أشهر أعراض هذا الفيروس الحمى، و قد تكون النسبة الصغيرة أقل من 1٪ من الحالات. يمكن أن يصاب الشخص المصاب بأعراض عصبية شديدة.

حمى صفراء

إنه مرض خطير للغاية إذا لم يتم علاجه، حيث يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، وتعيش البعوضة التي تسبب هذه الحمى في المياه العذبة وموطنها أمريكا الجنوبية وأفريقيا، وأعراضها هي العيون الحمراء وآلام العضلات والقيء وفقدان الشهية والدوخة، ويمكن أن تشتد الحالة وتصل إلى الموت.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض البعوض

قد تكون بعض المجموعات أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض من غيرها، وهذه الفئات هي

  • الأشخاص الذين يقيمون في الأماكن التي ينتشر فيها البعوض، وخاصة فئة البعوض الناقلة للأمراض، مثل شمال إفريقيا، حيث تنتشر حشرة ذبابة الفاكهة المسببة للملاريا.
  • فنيو المختبرات الذين يتعاملون بشكل متكرر مع عينات من الأشخاص الذين قد يكونون حاملين للفيروسات التي تنقل هذه الأمراض.
  • عمال الرعاية الصحية الذين يكون تفاعلهم اليومي مع المرضى الذين قد يعانون من أمراض معدية.

أخطر أنواع البعوض

بالرغم من أن البعوض ما هو إلا حشرة صغيرة يمكن القضاء عليها ببساطة عن طريق لمسها، إلا أن بعض الأنواع ضارة وخطيرة، وذلك بسبب قدرتها على نقل الأمراض والفيروسات من شخص مصاب إلى شخص آخر، وهذا يحدث عندما يلدغ البعوض كلا الشخصين. وهذا يؤدي إلى تفشي الأمراض والأوبئة. الوفيات شائعة في المجتمعات، ومن أشهر أنواع البعوض الذي ينقل المرض ما يلي

التهاب الدماغ البعوض الغربي

هذا النوع ينقل فيروس غرب النيل وهو المصدر الرئيسي لهذه العدوى، وكذلك بعض الأمراض التي تؤدي إلى التهاب الدماغ، وتتميز البعوضة بألوان زاهية حول خرطومها، ولها القدرة على التكاثر بشكل كبير، عددها كبير وبالتالي ينتشر المرض بسرعة وعلى نطاق واسع.

البعوض البيت الشمالي

تنتقل بعض أنواع فيروس التهاب السحايا عن طريق هذه الفصيلة، وتتميز بكون ذكورها يتغذون بشكل أساسي على رحيق الأزهار والسكريات، بينما تكون الإناث مصدر غذاءهم عن طريق امتصاص الدم، وبالتالي يمكننا أن نستنتج أن المرأة من هذه العائلة هي الناقل الوحيد للأمراض.

عائلة النمر الآسيوي

وتسمى أيضًا بعوضة الزاعجة البيضاء، وتنقل الفيروسات التي تسبب اليرقان وفيروس زيكا وحمى الضنك وحمى الضنك وشيكونغونيا، وهذه البعوضة مستوطنة في المناطق شبه الاستوائية في جنوب شرق آسيا، وتتميز هذه البعوضة بجسم أسود مع خطوط بيضاء، وهي نشطة هذا. حشرة خلال النهار.

الزاعجة المصرية

تم تصنيفها على أنها أخطر أنواع البعوض الناقلة للأمراض، لأنها تنقل فيروس حمى الضنك وكذلك الفيروس الأصفر، وأصل هذه البعوضة هي إفريقيا، وبعد ذلك ظهرت في العديد من المناطق التي تتميز بمناخ استوائي، و من المعروف أن لديها القليل من البقع البيضاء على الكفوف.

طرق مكافحة البعوض

بعد معرفة المخاطر والكوارث التي يمكن أن يسببها البعوض وخاصة نواقل الأمراض، يجب اتخاذ إجراءات معينة وتطبيق كافة الأساليب للقضاء على هذا البعوض والحد من انتشاره، ونذكر على النحو التالي

  • يجب التخلص من المناطق التي قد تتواجد فيها المياه وخاصة المياه الراكدة وكذلك الشقوق والفتحات التي قد تحتوي على الماء والتي يجب التخلص منها حيث يستخدم البعوض هذه المياه كمكان لوضع البيض.
  • يجب استبدال البراميل والإطارات التي يتم تركيبها لتخزين المياه بفتحات تصريف لخزانات تجميع المياه.
  • أغلق النوافذ وفتحات الأبواب في المنزل أو في المكان الذي تقيم فيه لفترة طويلة بأسلاك ضيقة لا يستطيع البعوض المرور بها وذلك لتقليل دخولها إلى المكان.
  • يجب تجهيز العمال في المناطق النائية والنائية بأغطية كاملة للجسم وأغطية للوجه تسمى الناموسيات.
  • رش المبيدات الحشرية المعتمدة في مكان العمل.
  • تنظيم ورش عمل تدريبية لتوعية العاملين في المناطق النائية بضرورة الوقاية والحماية من البعوض، والمخاطر الصحية الناجمة عن اللدغات الناتجة.

الوقاية من الأمراض التي ينقلها البعوض

للوقاية من لدغات البعوض والأمراض الخطيرة يجب اتباع بعض الخطوات والإجراءات اللازمة وهي كالتالي

  • تأكد من أخذ لقطات المرض قبل السفر إلى بلد توجد فيه الأمراض والحشرات التي تنقل مسببات الأمراض.
  • في الأماكن التي ينتشر فيها البعوض، يجب على السكان ارتداء ملابس واقية تغطي الجسم بالكامل، حتى لا يتمكن البعوض من لدغ أي شخص.
  • يجب رش البيرميثرين على الأدوات والملابس لقدرته على قتل البعوض.
  • يمكن أيضًا استخدام كريمات الحشرات على الجسم لمنع البعوض.

كيف تنتقل الأمراض عن طريق البعوض

ينقل البعوض المرض إلى الإنسان عن طريق حقن لعابه الذي يحمل مسببات الأمراض، سواء كانت طفيليات أو فيروسات، في جلد الشخص السليم من خلال خرطومه المخصص لعملية العض. تظهر الأعراض بعد عدة أيام من الإصابة.

وبذلك انتهى موضوع الأمراض التي ينقلها البعوض، وأهم تلك الأمراض والأعراض التي تظهر على المريض بعد الإصابة بالعدوى، وأهم أنواع البعوض الناقلة للأمراض، والطرق اللازمة للوقاية من الأمراض. نقل وطرق الحد من انتشار البعوض وكيفية القضاء عليه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى