تليجرام تريند الخليج
صحة

سيلان اللعاب أثناء النوم .. أعراض وأسباب وعلاج سيلان اللعاب خلال النوم

سيلان اللعاب أثناء النوم .. أعراض وأسباب وعلاج سيلان اللعاب خلال النوم هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

سيلان اللعاب أثناء النوم .. أعراض وأسباب وعلاج سَيلان اللعاب خلال النوم، فقد تستيقظ ذات يوم وتجد لعابك يسيل ، تبلل وسادتك، ما السبب؟ تعرف على سيلان اللعاب أثناء النوم في المقالة أدناه.

سيلان اللعاب أثناء النوم

يحدث سَيلان اللعاب عندما يكون هناك الكثير من اللعاب في الفم ، مما يؤدي إلى سَيلان اللعاب من وقت لآخر ، ومن المرجح أن يحدث أثناء النوم. وذلك لأن عضلات الوجه مرتخية مثل كل عضلات الجسم. يؤدي هذا إلى تراكم اللعاب في الفم ، ويخرج البعض منه أثناء النوم.

على الرغم من أن سَيلان اللعاب أثناء النوم أمر شائع ، إلا أنه في حالات نادرة قد يكون مرتبطًا باضطرابات عصبية أو اضطرابات النوم أو حالات مرضية أخرى ، حيث قد يصاحب السكتة الدماغية أو الشلل الدماغي أو التصلب المتعدد.

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم

قد يكون حدوث السيلان أثناء النوم مرتبطًا بالأسباب التالية:

1. وضعية النوم

السبب الرئيسي والشائع لمرض السيلان أثناء النوم واضح ، وهو مرتبط بوضعية النوم ، لأن الأشخاص الذين ينامون على بطونهم أو جوانبهم يميلون إلى تراكم اللعاب في أفواههم وتدفقه للخارج. الجاذبية ، خاصةً إذا كان هؤلاء الأشخاص يتنفسون من الفم أو يعانون من التهاب الجيوب الأنفية.

2. الالتهابات والحساسية

يمكن أن تؤدي نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية الموسمية والتهاب الحلق إلى التهاب الجيوب الأنفية وانسدادها ، مما قد يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء ، مما قد يتسبب في تنفس المرضى من خلال أفواههم أثناء النوم ، مما يؤدي إلى إفراز اللعاب.

3. الارتجاع المعدي المريئي

تعتبر حرقة الفؤاد والحموضة من الأعراض البارزة للارتجاع المعدي المريئي ، لكن صعوبة البلع شائعة أيضًا ، مما يؤدي إلى تجمع اللعاب وتقطير في الفم.

وتجدر الإشارة إلى أنه عندما يتهيج المريء بسبب ارتداد الحمض ، فإن الجسم سيرتفع لعابه لضمان التخلص من التهيج ، مما قد يؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب واحتمال الإصابة بمرض السيلان أثناء النوم.

4. تناول بعض الأدوية

ثبت أن بعض الأدوية لها آثار جانبية مرتبطة بسيلان اللعاب ، مثل: مضادات الذهان وأدوية الزهايمر وأنواع معينة من المضادات الحيوية.

5. توقف التنفس أثناء النوم

أو ما يسمى بانقطاع النفس الانسدادي النومي ، وهو اضطراب تنفسي يتسبب في توقف التنفس مؤقتًا أثناء النوم ، مما يزيد من احتمالية سَيلان اللعاب ، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل: الشخير ، والاستيقاظ ليلاً ، والصداع الصباحي ، والنعاس ، وصعوبة التركيز.

6. عسر البلع

يرتبط صعوبة البلع وسيلان اللعاب بالعديد من الحالات ، مثل التصلب المتعدد ومرض باركنسون والحثل العضلي وأنواع معينة من السرطان.

علاج سيلان اللعاب أثناء النوم

لابد أنك تبحث عن علاج لهذه الحالة الآن ، ها هي التفاصيل الآن:

  1. تغيير أوضاع النوم: يمكن أن يساعد النوم على ظهرك في منع سَيلان اللعاب بسبب الجاذبية ، ويمكن استخدام أنواع مختلفة من الوسائد لمنع الحركة أثناء الليل والتأكد من بقائك في وضع واحد طوال الليل.
  2. علاج العدوى: يجب معالجة الحساسية ونزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية للتخلص من احتقان الأنف وتنفس الفم.
  3. الأدوية: في بعض الحالات ، قد يوصي طبيبك بأدوية ، مثل سكوبولامين ، لأن هذا الدواء يمنع الإشارات العصبية من الوصول إلى الغدد اللعابية ، مما يقلل من كمية اللعاب المنتجة.
  4. جهاز الفك: هو جهاز يوضع في الفم يقلل إفراز اللعاب والشخير وبالتالي تحسين نوعية النوم.
  5. حقن البوتوكس: يمكن علاج سيلان اللعاب الناتج عن الاضطرابات العصبية بحقن البوتوكس في الغدد اللعابية. هذا يشل العضلات في المنطقة والغدة ، مما يقلل من كمية اللعاب المنتجة.
  6. الجراحة: الجراحة هي العلاج الأخير لأن الغدد اللعابية يتم إزالتها ولا يتم إجراؤها إلا عندما يتسبب المرض في ظهور أعراض أكثر خطورة من سيلان اللعاب.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع سيلان اللعاب أثناء النوم .. أعراض وأسباب وعلاج سيلان اللعاب خلال النوم .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى