تليجرام تريند الخليج
منوعات

مخاطر عملية أطفال الأنابيب.. خطوات إجراء عملية أطفال الأنابيب 

مخاطر عملية أطفال الأنابيب.. خطوات إجراء عملية أطفال الأنابيب  هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

مخاطر عملية أطفال الأنابيب، حيث تهدف عملية أطفال الانابيب إلى مساعدة المرأة على الإنجاب. ويستخدم هذا الإجراء لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل العقم ، بما في ذلك:

  • النساء الأكبر سناً اللواتي لا ينجبن.
  • التهاب بطانة الرحم أو انسداد قناة فالوب.
  • مشاكل الخصوبة عند الذكور ، بما في ذلك قلة الحيوانات المنوية.
  • العقم غير المبرر

إليك: مخاطر عملية أطفال الأنابيب.. خطوات إجراء عملية أطفال الأنابيب

مخاطر عملية أطفال الأنابيب

تتطلب علاجات الخصوبة بشكل عام ، وأطفال الأنابيب بشكل خاص ، التزامًا بدنيًا وعقليًا وعاطفيًا وماليًا ، نذكر لكم أهم المخاطر المرتبطة بها:

  • قد تعاني النساء اللواتي يتناولن أدوية الخصوبة من الغازات وألم في البطن وتقلبات مزاجية وصداع وقد تسبب الحقن كدمات.
  • في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب الدواء متلازمة فرط تحفيز المبيض. وتسبب هذه المتلازمة انصباب بطني وجنبي.
  • قد تحدث تفاعلات مع التخدير والنزيف والعدوى وتلف أعضاء غير المبيضين ، بما في ذلك الأمعاء والمثانة ، وذلك أثناء استرجاع البويضات.
  • يمكن أن تحدث الولادات المتعددة عند عودة أجنة متعددة إلى الرحم. تحمل الولادات المتعددة خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

الاستعدادات للعلاج

قبل بدء أطفال الانابيب يتم إجراء عدة فحوصات على الزوجين للنظر في إمكانية إجراء عملية جراحية ، وفيما يلي أهمها:

  • اختبار احتياطي المبيض.
  • تحليل السائل المنوي.
  • كشف الأمراض المعدية.
  • فحص الرحم.

خطوات إجراء عملية أطفال الأنابيب

تنقسم عملية أطفال الأنابيب إلى خمس مراحل:

  1. تحفيز المبايض لإنتاج البويضات

يتم إعطاء أدوية تسمى حبوب الخصوبة للنساء لتحفيز المبايض على إنتاج البويضات. عادة ، تنتج النساء بيضة واحدة في الشهر. تتسبب أدوية الخصوبة في إنتاج المبايض لأكثر من بويضة واحدة في المرة الواحدة.

خلال هذه المرحلة ، يتم مراقبة نمو البويضات في مبيض المرأة عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، بالإضافة إلى فحوصات الدم للتحقق من مستويات الهرمون.

  1. استرجاع البويضات

إجراء جراحي بسيط يسمى شفط البصيلات لاستخراج البويضات من جسم المرأة ، وعادة ما يكون ذلك في إطار إقامة ليوم واحد في عيادة المرأة أو عيادة الطبيب ، حيث يتم تخدير المرأة حتى لا تخضع للعملية فهي مؤلمة.

يتم ذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة طويلة ودقيقة عبر المهبل في المبيض ثم في الجريب الذي يحتوي على البويضة. تحدث العملية أيضًا في وقت لاحق في المبيض الثاني.

قد تعاني النساء من تشنجات ، لكنها عادة ما تختفي بعد يوم. في حالات نادرة ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية بالمنظار لاستعادة البويضات.

  1. التلقيح والإخصاب

يتم زرع الحيوانات المنوية المأخوذة من الرجل مع أفضل البويضات المأخوذة من المرأة في الخلايا في بيئة خاضعة للرقابة ، وتسمى عملية جمع الحيوانات المنوية مع البويضات بالتلقيح.

  1. التطور المبكر للجنين

عندما تبدأ البويضات المخصبة في الانقسام وتتحول إلى أجنة ، يقوم عمال المختبر بفحص الأجنة بانتظام للتأكد من أنها تنقسم كما هو متوقع. قبل إعادة الأجنة إلى المرأة ، يتم إجراء تشخيص وراثي يسمى التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD).

وفقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي ، فإن تشخيص المشكلات الوراثية يساعد الآباء على تحديد الأجنة التي يختارونها للعودة إلى الرحم ، وبالتالي تقليل خطر إنجاب طفل يرث بعض المتلازمات الجينية.

  1. نقل الأجنة

يتم إرسال البويضات مرة أخرى إلى عيادة الطبيب في غضون يومين إلى خمسة أيام ، وعندما تكون المرأة مستيقظة تمامًا ، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل ورفيع يحتوي على الأجنة عبر المهبل إلى الرحم. إذا انغرس الجنين في جدار الرحم واستمر في النمو ، فالنتيجة هي الحمل.

يتم إرجاع أكثر من جنين واحد إلى رحم المرأة ، مما قد يؤدي إلى حمل أجنة متعددة ، ويعد العدد الدقيق للأجنة التي يجب إعادتها إلى رحم المرأة مشكلة معقدة تتعلق بمجموعة متنوعة من العوامل ، أحدها: عمر المرأة ، وعدم عودة الأجنة في الرحم يتم حفظها بالتجميد لاستخدامها فيما بعد.

مرحلة التعافي

بعد زرع الجنين في الرحم ، يُطلب من المرأة الراحة ليوم واحد ، والراحة في الفراش غير مطلوبة ما لم يكن هناك احتمال لمتلازمة فرط الإباضة. تستطيع معظم النساء العودة إلى أنشطتهن اليومية ليوم واحد في اليوم التالي ، ولكن دون ممارسة تمارين شاقة.

يجب أن تتلقى النساء اللواتي يخضعن لعلاج الإخصاب في المختبر (IVF) علاجًا هرمونيًا ، سواء بالأدوية أو بالحقن ، في غضون 10-12 أسبوعًا من عودة الجنين إلى الرحم.

بعد 12-14 يومًا من عودة الجنين إلى الرحم ، ستعود المرأة إلى العيادة لإجراء اختبار الحمل.

بعد علاج الخصوبة في أطفال الأنابيب ، يجب أن تذهبي لطبيب أمراض النساء على الفور إذا لاحظت واحدًا أو أكثر من الأعراض التالية:

  • ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة.
  • ألم في منطقة الحوض.
  • نزيف مهبلي.
  • دم في البول.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع مخاطر عملية أطفال الأنابيب.. خطوات إجراء عملية أطفال الأنابيب  .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى