تليجرام تريند الخليج
منوعات

أهم المتاحف في البحرين.. دليل متاحف البحرين السياحية

أهم المتاحف في البحرين.. دليل متاحف البحرين السياحية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أهم المتاحف في البحرين، إن البحرين لديها تاريخ عريق حيث تعبر عنه متاحف البحرين التاريخية، إلى جانب المتاحف الحديثة و الحضارية. حيث أن البحرين تعد خليط من الماضي و الحاضر.

و تقدم لك متاحف البحرين معلومات ثقافية متميزة و تشرح تاريخ طويل مختزن بين أجنحتها. و متاحف حضارية تعطي صورة عن التقدم و التطور الذي وصلت إليه البلاد .

اهم متاحف البحرين

متحف البحرين الوطني

أهم المتاحف في البحرين.

يوجد متحف البحرين الوطني على طول الكورنيش البحريني وهو المتحف الوطني للملكة. ويعتبر مصدر فخر للكثير من السكان المحليين وهذا لسبب وجيه للغاية وهو أنه يعطي للزوار فرصة معرفة تاريخ البحرين منذ بدايتها وحتى العصر الحديث.

كما يعرض أيضا أعمال الفنانين الشباب حيث يأخذك في متاهة رائعة من الصور والأعمال الفنية. أما الطابق الأرضي يعرض اكتشافات علماء الآثار الدنماركيين الذين كشفوا عن بقايا حضارة دلمون وآثار التجار القدماء الذين حكموا الطرق في منطقة الخليج العربي ثم استقروا في البحرين.

كما يضم المتحف أيضا أحد الأشياء الغير اعتيادية بالمرة وهو لوح من ملحمة جلجامش.

مواعيد العمل: من الساعة 10 صباحا و حتي 6 مساءا.

متحف بيت القرآن الكريم

أهم المتاحف في البحرين.

لقد تم تأسيس هذا المتحف سنة 1990م، من أجل خدمة القرآن الكريم و العلوم المرتبطة به لكي يصبح فيما بعد واحدا من أشهر المتاحف الإسلامية. وهذا نظرا لوجود العديد من النسخ القرآنية و المخطوطات و التي تعود إلى خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه. يضم المتحف مكتبة الفرقان الغنية بالكتب القيمة بلغات مختلفة.

أهم المتاحف في البحرين

متحف قلعة البحرين

أهم المتاحف في البحرين.

إن قلعة البحرين، أو ما تعرف بقلعة البرتغال هي قلعة تقع في ضاحية السيف. و تحتوي على متحف يضم المكتشفات الاثرية في القلعة وجوارها. حيث تقع على شاطئ البحر من الجهة الشمالية من جزيرة البحرين و هو محصور ما بين قرية كرباباد من الشرق و قرية حلة عبد الصالح من الجنوب و الغرب.

و هذا الموقع كبير جدا حيث أنه يشكل في الواقع المركز الرئيسي لحضارة دلمون و يتمثل ذلك في هضبة القلعة. حيث يحيط بها سور المدينة الضخم و يضم هذا الموقع قلعة البحرين القصر الإسلامي، المدن الدلمونية و ميناء دلمون.

قد شكلت القلعة المبينة على تل واسع الموقع الرئيسي لبحوث و حفريات البعثة الأثرية الفرنسية. لقد حلت البعثة الفرنسية في القلعة محل البعثة الدنمركية التي اكتشفت الموقع في الخمسينات. لعل من أهم اكتشافات البعثة الفرنسية هو اكتشاف طبقات عصور دلمون الأوسط حيث وجدت في ثناياها الكثير من الالواح الطينية والتي تعتبر الارشيف الإداري الذي كتب باللغة المسمارية.

قلعة سلمان بن أحمد الفاتح

إن قلعة سلمان بن أحمد الفاتح تطل على واد منخفض بين شرق و غرب منطقة الرفاع. هذا ما جعلها في وضع استراتيجي متميز أثناء القرن الثامن عشر. و قد استخدمت في السنوات الأخيرة كمسكن خاص، و لكن تم لآن استعادتها وأصبحت مفتوحة للجمهور.

حيث تحتوي القلعة على مقاطع تجذب الأنظار من الخط العربي. كذلك توجد نقوش قرآنية مضيئة رائعة و وثائق دينية أخرى. و لا تكتمل الزيارة بدون مشاهدة لوحات الحرف التقليدية و اليدوية التي تم عرضها بأسلوب أخاذ من خلال بناء سوق نموذجي لحقبة الثلاثينيات.

أهم المتاحف في البحرين

متحف بيت سيادي

يعرف أيضا باسم بيت سيادي، وهو مبنى تاريخي في مدينة المحرق بمملكة البحرين. حيث يعتبر جزء من مجمع مباني شيدت من قبل تاجر اللؤلؤ عبدالله بن عيسى سيادي الذي يتضمن مسجد و مجلس. حيث تم بناء بيت سيادي بأمر من أحمد بن جاسم سيادي.

والمجلس السيادي بني بأمر من أحمد بن جاسم سيادي و مسجد سيادي كان مبادرة مشتركة من عيسى و جاسم بن أحمد سيادي. وبيت سيادي جزء من طريق اللؤلؤ في البحرين و ثاني موقع معترف به من قبل موقع التراث العالمي التابع لليونسكو في البلاد.

أهم المتاحف في البحرين

متحف بيت الجسرة

يوجد بيت الجسرة في مدينة جسرة الساحلية و قد شيد بيت الجسرة في عام 1907م على يد الشيخ حمد بن عبدلله ثم أصبح مصيف في عهد الشيخ سلمان بن حمد وأشتهر بيت الجسرة انه مسقط رأس الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد (أمير البحرين ). قد اعيد ترميم البيت في عهده.

يتميز بيت الجسرة بالبساطة و قد بني على الطريقة التقليدية الريفية. كما أنه بني بأساليب معمارية تتلائم مع مناخ البحرين الحار. يتكون البيت من عدة غرف مرتبة حول باحة مركزية أما في الوقت الحالي تم شغل البيت كمركز للحرف التقليدية والاعمال اليدوية.


كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أهم المتاحف في البحرين.. دليل متاحف البحرين السياحية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى