تليجرام تريند الخليج
منوعات

انواع الصخور التي تحتوي على الذهب – تريند الخليج

أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب هي محور موضوع اليوم، حيث يعد المعدن الأصفر من المعادن الثمينة التي تحتفظ بقيمتها العالية بين المعادن الأخرى، وتزداد قيمتها المادية بمرور الوقت، نظرًا لخصائصها الفريدة، وهي واحدة من الحلي المفضلة لكثير من الناس حول العالم، في العديد من الصناعات الأخرى.

أنواع الصخور التي تحتوي على ذهب

هناك أنواع محددة من الصخور يمكن من خلالها استخراج الذهب، وتتواجد هذه الصخور في مناطق معينة يعرفها الخبراء، وتشمل هذه الصخور الأنواع التالية

  • صخور الكوارتز.
  • صخور الكالسيت.
  • صخور رسوبية.
  • صخور بيروت.
  • صخور نارية
  • صخور الحجر الرملي.
  • صخور مونزونيت.
  • صخور الحجر الجيري.
  • صخور مفلورة.

خصائص الذهب

للذهب العديد من الخصائص التي تجعله معدنًا ثمينًا، وهذه الخصائص هي كالتالي

  • الذهب من الخصائص المعدنية التي يسهل رسمها ومطرقتها وكذلك تشكيلها، لذلك فهي تتمتع بدرجة عالية من المرونة.
  • الذهب له ملمس ناعم ولامع للغاية.
  • يصعب تآكل الذهب لأنه مقاوم للظروف المناخية المختلفة مثل الرطوبة وملوحة البحر وغيرها.

طرق استخلاص الذهب من الصخور

وبعد التعرف على أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب، تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة طرق يتم اتباعها في عملية استخراج الذهب من الصخور، وهي كالتالي

  • متوسط ​​السيانيد هو أكثر عمليات تعدين الذهب أمانًا والأكثر استخدامًا، ويستخدم على نطاق واسع في مناجم الذهب حول العالم، وهو ذو كفاءة عالية نظرًا لمخاطره البيئية المنخفضة، ناهيك عن التكاليف المادية المنخفضة التي تتطلبها.
  • الرطوبة أخطر أنواع الوسائط المستخدمة في عمليات تعدين الذهب، حيث يتم استخدام مجموعة من المواد الكيميائية الضارة بالبيئة والصحة، ولكنها تساعد في تكسير الصخور (مثل حامض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك).
  • الرصاص الشرح طريقة الأكثر فاعلية في عملية استخراج الذهب من الصخور، لأن نسبة نجاحه مضمونة 100٪، وقد أثبتت التجارب العملية تحقيق هذه النسبة، لكنها تكلفة مادية باهظة الثمن.
  • تعدين الذهب باستخدام النشا أحدث الطرق المكتشفة لتعدين الذهب، حيث يتم استخدام الذرة أو القمح أو أي نوع آخر من النشا كبديل للسيانيد الذي ينتج غازات شديدة السمية وخطيرة على البيئة.

مراحل تعدين الذهب

يمر الذهب بعدد من العمليات المختلفة قبل تكوينه واستهلاكه، والتي تتمثل في الخطوات التالية

حدد مكان المعدن

المنجم (المكان) الذي يوجد فيه الذهب يحدده خبراء، ثم يتم استخدام المواد المتفجرة للوصول إليه بسهولة، أو عن طريق الحفر، ثم يلتقط عمال المناجم فتات ورواسب الصخور التي تحتوي على الذهب، حتى يتم الوصول إليها. نقلها إلى مصانع فصل الذهب والصخور.

إزالة الرواسب

يتم فصل الذهب عن الرواسب الصخرية، ويتم ذلك إما عن طريق التعدين الهيدروليكي، حيث يتم وضع الصخور المحتوية على الذهب في النهر مع إضافة مواد مركبة تعمل على ترسب الذهب في الأسفل ثم يتم جمعها، ولكن هذه الشرح طريقة ممنوع في كثير من البلدان لأنها تلوث مياه الأنهار، أو تستخدم الشرح طريقة الثانية وهي التجريف، حيث يتم استخراج كميات هائلة من الصخور والرمال المحتوية على الذهب من الأنهار، وهي الشرح طريقة المفضلة لأنها تشكل خطرا على البيئة.

طحن الذهب المستخرج

توضع بقية فتات الذهب المستخرجة من الصخور داخل مطحنة خاصة مع إضافة كميات وفيرة من الماء والطين بعد عملية إزالة الرواسب العالقة وغسلها جيداً بالماء وتنظيفها والغرض من ذلك الخطوة هي تلميع الذهب حتى يزيد من لمعانه.

لفصل الذهب عن الركاز

تعتمد إما على شرح طريقة التعويم، حيث يتم وضع الذهب داخل مركبات كيميائية معينة تؤدي إلى تكون الفقاعات، ثم يلتصق الذهب بهذه الفقاعات ويستعيدها، أو على شرح طريقة الترسيب التي يوضع فيها خام الذهب. في خزان مضاف إليه محلول السيانيد والزنك، وهنا يحدث تفاعل ترسب كيميائي للذهب في القاع.

مؤسس الذهب

تتم عملية صهر الذهب إذا كان نقاوته منخفضة أو غير ساطعة للغاية، حيث يتم تسخين المعدن الأصفر بمساعدة مركبات كيميائية معينة، ويتم إزالة الشوائب التي تطفو على سطح سائل الذهب، ثم تبريدها، ثم تصب في قوالب حتى تباع على شكل سبائك.

دليل على أن الصخور تحتوي على ذهب

لا يمكن استخراج الذهب كمعدن نقي. بدلا من ذلك، يوجد بكميات محددة ممزوجة بمواد أخرى. يميل الباحثون والخبراء إلى البحث عن المعدن الأصفر والتنقيب عنه في بعض التكوينات الصخرية، بما في ذلك ما يلي

  • الكوارتز يرتبط وجوده دائمًا بوجود الذهب، حيث أن صخور الكوارتز من أكثر الأماكن التي يرتادها المنقبون بحثًا عن المعدن الأصفر، وتوجد إما في قاع الأنهار على شكل أحجار صغيرة أو في شكل من الصخور الضخمة في التلال.
  • اللوفيوم والطين هو عبارة عن رواسب صخرية متجمعة ناتجة عن المواد المتآكلة، وتتكون هذه الرواسب في قاع الأنهار، وهي مصدر مهم لاستخراج الذهب، وبما أن الذهب معدن ثقيل، فهو موجود في هذه الرواسب.
  • الصخور المتداخلة نوع من الصخور يتشكل بين طبقات التكوينات الصخرية ويتميز بصلابته ومقاومته للتآكل حتى بعد انهيار الصخور المحيطة به. غالبًا ما تتراكم جزيئات صغيرة من المعادن على هذه الصخور، مثل الذهب.

طرق العثور على الذهب الأصلي من المزيف

هناك مجموعة من الأساليب التي يستخدمها الخبراء لتحديد ما إذا كان الذهب خامًا حقيقيًا أم مزيفًا، وهي كالتالي

  • اختبار خواص الذهب يتم إجراء اختبار ميداني لأهم خواص المعدن الأصفر فمثلاً من المعروف أن الذهب لا ينجذب للمغناطيس ولا يخدش أي سطح زجاجي وإذا تم فركه بسيراميك قطعة، فإنه يترك خطًا ذهبيًا واضحًا.
  • الكشف عن لونه الحقيقي الذهب له لون أصفر نحاسي. يستخدم الخبراء الاختبارات اليدوية والشمسية لاكتشاف ما إذا كان الذهب حقيقيًا أم مزيفًا عن طريق تظليل الذهب. إذا استمر بنفس اللون بدرجة لمعان وبريق فهو أصلي.
  • اختبار القوة للذهب قوة وصلابة لأنه لا ينكسر عند ضربه، بالإضافة إلى مرونته لسهولة توجيهه وتشكيله، ويمكن اختباره بحمض النيتريك، لأن النيتروجين لا يذوب ويتآكل الذهب الأصلي.
  • اختبار البريق يتم ترسيب الذهب على معدن أملس ليتم فحصه في الشمس.
  • الكشف عن قوامه يتم إجراء هذا الاختبار بفحص جسم الذهب، حيث يتميز الذهب الأصلي بملمس ناعم مع وجود حفر صغيرة ولا يتأثر بالمواد الحمضية، بينما يتميز الذهب الزائف بالحواف الخشنة، ويذوب إذا تم وضعه داخل الحمض.

اهم استخدامات الذهب

يعتقد الكثيرون أن الذهب لا يستخدم إلا في صناعة المجوهرات ومستحضرات التجميل والمجوهرات، ولكن هذا المعدن الثمين يستخدم لأغراض متعددة وهذا ما يزيد قيمته يوما بعد يوم، ومن أهم استخدامات المعدن الأصفر

  • صناعة الدوائر الإلكترونية تستخدم كموصل كهربائي دقيق للغاية.
  • العملات المعدنية لا تتأثر بقيمة عملات الدول الأخرى، إلى جانب كونها جزء من الاستثمار وشكل من أشكال الثروة.
  • الصناعات الدوائية والطبية تستخدم في تكوين العديد من الأدوية للأمراض المستعصية.
  • الصناعات الفضائية تستخدم في صناعة بعض أجزاء المركبات الفضائية لحمايتها من الأشعة تحت الحمراء الضارة.
  • دهانات المنزل تستخدم في صنع بعض أنواع دهانات البيت الذهبي التي تحافظ على دفء المنازل في الشتاء وباردة في الصيف.

أنواع الذهب

هناك عدة أنواع من الذهب يتم إنتاجها، ويمكنك الاختيار من بينها عند الشراء، وتشمل الأنواع التالية

  • الذهب الأصفر ينتج بخلط الذهب الخام مع إضافة معادن أخرى مثل النحاس والزنك والفضة، وهو من أنقى أنواع الذهب وأكثره إشراقا وحساسية.
  • الذهب الأبيض يصنع من الذهب الخام الممزوج بمعادن أخرى مثل البلاديوم أو البلاتين، أو يمكن صنعه من الذهب والزنك والنيكل، وهو أكثر متانة ومقاومة للخطوط من الذهب الأصفر وأرخص سعرًا.
  • الذهب الوردي ينتج من مزيج من الذهب الأصفر مع النحاس والفضة، ويتميز بتكلفته المنخفضة مقارنة بأنواع الذهب الأخرى.
  • الذهب الأخضر يصنع بمزج الذهب الأصفر الخام بكميات كبيرة من النحاس أو الفضة، مما يعطي سبائك الذهب لونها الأخضر.

الدول الرئيسية لتعدين الذهب

الذهب ثروة وطنية كبيرة للعديد من الدول حول العالم، وتتصدر عدة دول قائمة الدول التي تستخرج الذهب أكثر وتشمل الدول التالية

الصين

تتربع الصين على عرش مملكة الذهب، حيث تحتل المرتبة الأولى بين دول استخراج المعدن الأصفر، وذلك بفضل التقنيات الحديثة التي تستخدمها للبحث والتنقيب عن الذهب واستخراجه بسهولة كبيرة وفي وقت قصير جدًا. وبأقل جهد ثم تصنيعها وتصديرها.

أستراليا

تحتل أستراليا المرتبة الثانية في استخراج الذهب من الأرض، وسبب احتلالها لهذا المكانة المتميزة هو ثروة مناجم أستراليا الغربية بثلث ذهب العالم، بالإضافة إلى فهم عمال المناجم هناك لطبيعة تربة بلدهم، وهذا يسمح لهم بسهولة معرفة الأماكن التي يوجد فيها الذهب.

الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالثة من حيث تعدين وإنتاج وتصنيع المعدن الأصفر، وتعتبر ولاية نيفادا من أهم الدول المنتجة للذهب، وذلك بفضل تربتها الخصبة بالعديد من المعادن، خاصة الذهب، بالإضافة إلى استخدام الأساليب الحديثة في البحث والاستكشاف.

دول جنوب افريقيا

تعد دول جنوب إفريقيا من أغنى دول المعدن الأصفر، حيث تحتوي تربتها على كميات هائلة من الذهب الخام، وهناك العديد من مصادر تعدين الذهب مثل الصخور والأنهار، وهم يستخرجون منه وينتجون كميات كبيرة منه، منحهم مكانة متميزة في سوق الذهب العالمي.

احتوت المقالة على قائمة بأنواع الصخور التي تحتوي على الذهب، وذكر خصائص الذهب، وكذلك الطرق المتبعة لاستخراج الذهب من الصخور، وشرح خطوات تعدين المعدن الأصفر، وعلامات الوجود. تم توضيح الذهب داخل الصخور، بالإضافة إلى طرق الكشف عن الذهب الأصلي، ومن أكثر الدول المنتجة للذهب استخدامات الذهب المختلفة وأهم أنواع الذهب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى